سوني لم تطالب بحصرية Metal Gear Solid 4 على PS3 ولكن كوجيما اصر على ذلك

نتذكر جميعاً كيف كانت لعبة الجاسوسية والحركة Metal Gear Solid 4 من المطور المخضرم كوجيما، واحدة من أقوى عناوين التي تزامنت مع إطلاق جهاز بلايستيشن 3.

حصلت اللعبة على تقييمات كاملة وشبه كاملة على معظم المواقع العالمية، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية لما قدمته من نقلة نوعية في عالم صناعة ألعاب الفيديو، وساهمت بشكل كبير في رفع قيمة العلامة التجارية لبلايستيشن على مستوى العالم.

حين صدور اللعبة على جهاز بلايستيشن 3، لم تكن سوني تمتلك الحقوق الحصرية للعبة Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots، وذلك بحسب ما نقله ستيفن إل كينت عبر كتاب History of Games Book، في المجلد 2: نينتندو  وسوني ومايكروسوفت، و Billion-Dollar Battle to Shape Modern Gaming.

يذكر المصدر أن المطور كوجيما لم يكن يرغب في نقل اللعبة الى جهاز مايكروسوفت Xbox 360 آنذاك، والسبب في ذلك يتعلق بقيود هذا الجهاز رغم نجاحه الكبير في الأسواق العالمية.

في مقابلة حصرية مع ريان بايتون الذي عمل في وقت سابق على هذه اللعبة، عبر ResetEra حيث قال:

كان الاعتقاد السائد حول الصناعة هو أن Sony يجب أن تحصل على صفقة حصرية للعبة. لم يكن ذلك صحيحًا..

لو اختار Kojima نقل اللعبة إلى Xbox 360، لكان رؤسائه بالتأكيد سيوافقون على القرار، لكنه لم يكن مستعدًا للقيام بالقفزة.

تابع بايتون من خلال نفس المنشور أن السبب الذي جعل كوجيما لا يرغب في نقل اللعبة الى أجهزة Xbox 360 ليس ميوله الخاصة، وإنما كان الأمر يتعلق بقيود الجهاز، حيث أن جهاز PS3 كان يتميز بتشغيل الأقراص على Blu-Ray، بينما استخدم Xbox 360 أقراص DVD.

ومن المعروف لدى الجميع أن أقراص Blu-Rays تتمتع بسعة بيانات أكبر بكثير من أقراص DVD، لذلك كان من الصعب نقل Metal Gear Solid 4 إلى Xbox 360، وسيتحتم عليهم نقلها الى 5 أو 6 أقراص. بينما على PS3 اللعبة تحتاج الى قرص واحد فقط.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button