رئيس اكس بوكس السابق: خدمة Xbox Game Pass سيكون لها تأثير “ضار” على سوق الالعاب..

كم فعلت خدمة Spotify التي دمرت تجارة الموسيقى!

أعرب المدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت إد فرايز، عن قلقه بشأن التأثير العكسي المحتمل لخدمة الاشتراك Xbox Game Pass على صناعة ألعاب الفيديو.

خلال حديثه ضمن مقابلة مع بودكاست Xbox Expansion Pass (عبر VGC)، تم سؤال فرايز، الذي كان جزء من فريق الإطلاق الخاص بجهاز Xbox الأصلي قبل مغادرته في عام 2004 – عما سيفعله إذا كان لا يزال جزءًا من فريق ألعاب Microsoft اليوم.

فرايز قال إنه “خائف” من التأثير الذي يمكن أن تحدثه خدمة Game Pass، في حال أصبحت نموذج تجاري مهيمن مثل خدمة Spotify في مجال صناعة الموسيقى. حيث تحدث عن التأثيرات السلبية التي عكستها خدمة Spotify على صناعة الموسيقى.

قال المدير التنفيذي السابق انه عندما تم اطلاق خدمة Spotify فقد دمرت تجارة الموسيقى، خفضت حرفياً الإيرادات السنوية لأعمال الموسيقية إلى النصف. مضيفاً انها نجحت في منع الناس من شراء الموسيقى والاعتماد على الخدمة بشكل شبه كامل. واضاف:

Former Xbox Executive Says Game Pass "Makes Him Nervous" : Seasoned Gaming
إد فرايز

“الناس لا يشترون الأغاني على iPhone على سبيل المثال، فلماذا تريدون ذلك؟ كل شيء على تطبيق خدمة الاشتراك الخاص بك. وقالت شركة آبل إنها ستستبعد شراء الأغاني لأنه لم يعد يشتريها أحد.

لذلك علينا توخي الحذر بأن لا ننشئ نفس النظام في مجال الألعاب. هذه الأسواق أكثر هشاشة مما يدركه الناس. رأيت صناعة الألعاب تدمر نفسها في أوائل الثمانينيات. رأيت عمل البرمجيات التعليمية يدمر نفسه في منتصف التسعينيات … لقد دمروا حرفياً سوقاً بمليارات الدولارات في بضع سنوات.

لذا فإن Game Pass يجعلني أشعر بالتوتر. كعميل، أحبه. أحب Spotify كعميل. لدي كل الأغاني التي أريدها … إنها صفقة رائعة كعميل. لكنها ليست بالضرورة رائعة للصناعة.”

رغم تصريحات فرايز هذه، الا انها تعترض مع ما صرح به عدد من المحللين الذين يعتقدون ان ما ضرب سوق الموسيقى هو القرصنة التي خفضت شراء النسخ الاصلية الى النصف، بينما جاءت خدمة Spotify لتحمي الموسيقى من خلال توفير قناة امنة بعيدة عن القرصنة توفر سوق امن لمنتجي الموسيقى وايضا محبي الموسيقى ودعمت السوق بشكل كبير.

بين هذا وذاك، فما زالت فكرة انشاء خدمات اشتراك شهرية في سوق العاب الفيديو في بداية طريقها، وفي الوقت الذي بدأت مايكروسوفت الاعتماد عليها بشكل شبه كامل كمنصة اساسية. ما زالت سوني ترى ان خدمة مثل Xbox Game Pass لا تتناسب مع تطلعاتها، خاصة فيما يتعلق بوضع عناوين الطرف الاول الكبيرة من اليوم الاول في الخدمة.

هل تعتقد ان خدمة Game Pass سيكون لها تأثير عكسي ضار على صناعة العاب الفيديو كما يعتقد الرئيس التنفيذي السابق من مايكروسوفت؟

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button