ماذا يعني مصطلح تيرافلوب – Teraflop الذي يستخدم لقياس قوة اجهزة الالعاب؟

ان قوة الاكسبوكس سيريس اكس 12 تيرافلوب – Teraflop, هذا الجهاز سيكون وحش و سينافس اجهزة الحاسب الشخصي, يشاع ان قوة البلايستيشن 5 ستكون ما بين 9.2 الى 10 تيرافلوب, امممم اقل من الاكسبوكس لااااااا لقد كان البلايستيشن 4 اقوى من الاكسبوكس وان من حيث التيرافلوب,

اصبحنا نسمع عن التيرافلوب كثيرة في الاونة الاخيرة و الكثير يترقب ليعرف كم سيكون عدد التيرافلوب في جهازه المفضل و هل سيكون اقوى من الجهاز الاخر ام لا, فما هي التيرافلوب؟

ما هي تيرافلوب – Teraflop ؟

بشكلٍ اعتيادي، فإن مستخدم الحاسوب يعلم أن سرعة معالج الحاسوب تقاس بالـ “هرتز Hz” ومضاعفاتها، وبالتالي فإننا عندما نريد شراء حاسوب منزلي أو حاسوب محمول، نسأل عن سرعة تردد عمل المعالج، وعدد أنوية المعالجة التي يمتلكها العمل في ذات الوقت، طبعا بغض النظر عن نوع المعالج والشركة المصنعة و لكن من جه اخرى المتعمقين في التقنية و الشركات المستخدمة لها تبحث دائما عن هذة الحسابات بشكل اكثر دقة و لذلك هي تعتمد في ذلك على مقياس التيرافلوب او Teraflop و الذي يعطينا عدد عمليات معالجة الأعداد ذات الفاصلة العائمة التي يستطيع الحاسوب تنفيذها خلال ثانية واحدة و لو فصلنا كلمة Flop بالانجليزية فهي كالتالي “Floating Point Operation Per Second” و هذا المصطلح يستخدم لقياس قوة معالجة بطاقة الرسومات GPU.

Image result for Teraflop

هذا التفسير التقني الذي قد لا يستوعبه الكثير منا و لكن لنوضح الصورة اكثر فسوف نضع تفسير عادي يمكن للجميع التعرف على دور التيرافلوب بشكل ابسط.

بكل بساطة كلما زادت قوة معالج الرسومات GPU كلما كانت هناك رسومات افضل و اداء افضل, الاخير يعني اننا سنحصل على معدل اطارات اعلى و بالتالي لعب سلس و ايضا سرعة عالية في معالجة الرسومات و يقل التقطيع و التباطوء, ولكن من حيث رسومات افضل فالامر سيكون اعمل من ذلك بكثير.

اقرأ ايضا:  لماذا نعتقد بأن جهاز بلايستيشن 5 قد ربح حرب المنصات حتى الان, اليكم السبب..

مع التطور المتسارع لتقنيات الرسومات و الجرافكس بدأت الكثير من العناصر الجديدة تدخل الى عالم العاب الفيديو و التي تجعلها اقرب الى الواقعية مثل المؤثرات الفيزيائية للحركة مثال على ذلك حركة شعر الشخصيات التي اصبحت تحاكي في وقتنا الحالي الحركة الواقعية و تنطبق عليها جميع قوانين الفيزياء و ايضا عدد المضلعات التي تستخدم في رسم و تصميم الشخصيات حيث اصبحنا نرى معالم هذه الشخصيات لا يمكن تفريقها عن الحقيقة فهناك نتوءات و تجاعيد و مسامات عرق و تعابير تفعالية تتغير بتغير مزاج الشخصية.. الخ كل هذا لم نكن نراه في العابنا قبل عقد او عقدين من الزمن حيث كانت الشخصيات اقرب الى ان تكون دمى او رسومات كرتونية.

اذا كلما زادت التيرافلوب كلما زاد الاداء و زادت قوة الرسومات, هذا هو ملخص مصطلح التيرافلوب الذي يجب ان يعرفه الكثير منا كلاعبين عادين مثلي انا.

كيف يمكن حساب تيرافلوب – Teraflop ؟

يتم حساب Teraflop من بعض الارقام و المعطيات التي ندركها كثير في اجهزتنا و دائما ما نسأل عنها عند شرائنا او استفسارنا عن اي جهاز الكتروني و يمكن حساب Teraflop بالمعادلة التالية:

 (عدد انوية معالج بطاقة الرسومات * سرعة المعالجة بالميجاهيرتز * 2 ÷ 1000.000 للتحويل من فلوب الى تيرافلوب)

الرقم 2 تم استخدامه لان بعض المعالجات الحديثة تستطيع تقديم عمليتين خلال دورة واحدة و سنقوم هنا بحساب قوة معالج رسومات الاكسبوكس وان كمثال لتوضيح الصورة.

تيرافلوب - Teraflop

بطاقة الرسومات في الجهاز تحتوي على 768 نواة معالجة “Core” بينما سرعة المعالجة فيه هي 853 ميجاهيرتز و بالتالي و حسب المعادلة 768 ضرب 853 = 655,104 الان هذا الرقم سنقوم بضربه في 2 حسب المعادلة ليصبح لدينا 1,310,208 بتقسيم الرقم على 1000.000 يكون الناتج لدينا هو 1,3 تيرافلوب.

اقرأ ايضا:  الاعلان رسميا عن موعد الكشف عن جهاز بلايستيشن 5 واستعراض العاب الجيل الجديد عليه..

مدي دقة استخدام مقياس Teraflop ؟

قد تقدم وحدة القياس Teraflop معلومات كافية لبعض المستخدمين و التقنين للتعرف على قوة المنتج ولكن في الحقيقة لا تعتبر مقياس كامل حيث انها تعطي مقياس لجزء من قوة بطاقة الرسومات وليست كلها و مثال على ذلك بطاقة الرسومات AMD’s RX 480 بقوة 5,8 تيرافلوب بعد تجارب اختبارات وجدت انها اقل قوة من Nvidia’s GTX 980 بقوة 4,6 تيرافلوب.

ايضا الشيء الاخر هو انه بهذة الحسابات لم يتم اخذ بالحسبان الكثير من الاشياء الاخرى التي تلعب دور كبير في اداء و سرعة بطاقة الرسومات مثل الذاكرة العشوائية لبطاقة الرسومات RAM و كذلك قوة المعالج الرئيسي CPU و سرعة نقل البيانات في الجهاز ككل, هذه الصور من موقع IGN توضح لنا كيف تطورت قوة اجهزة الاكسبوكس من الجيل الاول وصولا الى الجيل الجديد اكسبوكس سيريس اكس و بالتالي يمكن تخيل مدى القوى التي بدأت بها الاجهزة المنزلية و الى اين وصلت.

مصدر الصور: IGN

الاجهزة المنزلية اصبحت الان تنافس اجهزة الحاسب الشخصي خاصة ان الشركات المصنعة اصبحت تتقرب بشكل كبير من بنية الحاسب في تصنيع اجهزتها و لكن مع اجعل هذه الاجهزة متخصصة اكثر و هذا ما يجعلها تتميز عن الحاسب في بعض الخصائص و بالتالي الحفاظ على مكانتها التنافسية و نتوقع ان يكون الجيل القادم من الاجهزة المنزلية بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس بقوة قريبة جدا من الحواسيب من حيث قدرة تشغيل الالعاب بجودة عالية مع دعم الكثير من الخصائص التي كانت حكر عليها مثل تقنية تتبع الضوء و الوضوح العالي و معدل الاطارات اللا محدود و لكن هذا في النهاية يعود الى المطور و طموحاته.

 

 

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock