سوني تعترف، بعد استحواذ مايكروسوفت على Activision-Blizzard لا يمكن تعويض لعبة Call of Duty

يطالب المراقبين من المنافسين مثل سوني التعليق على صفقة استحواذ مايكروسوفت على شركة Activision-Blizzard وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على مراكز المنافسين في السوق.

كان لدى سوني بعض الكلمات المختارة لتقولها عن علمية الاستحواذ هذه، وخاصة العنوان الاكثر شعبية الذي سيتأثر بهذه الصفقة وهي لعبة Call of Duty.

تعد صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision-Blizzard من اضخم الصفقات في صناعة الالعاب وخروج لعبة Call of Duty من على منصات بلايستيشن في مرحلة ما قد تنعكس تأثيراته السلبية بشكل كبير على كل من الشركتين، حيث ان سوني تجني 30% من مبيعات اللعبة على منصاتها وهذا جزء كبير من الاموال التي سوف تفقدها.

في المقابل ستفقد اكتيفيجن ومن بعدها مايكروسوفت جزء كبير من العوائد التي يمكن ان تحققها من مبيعات اللعبة على منصات بلايستيشن التي تشهد انتشار واسع حول العالم.

لكن سوني علقت على صفقة الاستحواذ هذه بوصف لعبة Call of Duty بأنه لا يمكن تعويضها بعنوان اخر يمكن ان يقدم نفس الاداء والقوة، حيث جاء في الوصف التالي:

لا يوجد مطور آخر يمكنه تكريس نفس المستوى من الموارد والخبرة لتطوير لعبة مشابه. حتى لو استطاعوا، فإن Call of Duty راسخة بشدة، بحيث لا يمكن لأي منافس – بغض النظر عن مدى أهميته – تجاوزها. كانت Call of Duty هي اللعبة الأكثر مبيعًا تقريبًا كل عام على مدار العقد الماضي، وبالنسبة لنوعها، فهي اللعبة الأكثر مبيعًا بشكل ساحق. إنه الخيار الاول لمحبي العاب اطلاق النار من منظور الشخص الأول.

واضافت سوني في ردها على الجهات المعنية بأن الالعاب الحصرية تمثل عنصر منافسة بين كل من مايكروسوفت وسوني للترفيه، لكن لم يصل الامر الى ان قامت اي من الشركتين بشراء او الاستحواذ على عنوان يمكنه ان يغير هذا الاتزان في المنافسة لاحد الاطراف.

وبررت سوني ذلك لان العاب الطرف الاول الحصرية مهما كانت قوتها وضخامتها لا تحقق عوائد وشعبية كما هو الحال مع العاب الطرف الاول الكبيرة AAA التي تصدر على اكثر من منصة وبالتالي تحقق انتشار وارباح كبيرة.

Sony to Brazilian regulators: 'No rival can overtake Call of Duty' 2020 | TweakTown.com

يبدو ان سوني تريد ان تلعب على وتر الاقناع بابقاء لعبة Call of Duty على الاقل بعيدة عن صفقة الاستحواذ هذه بحيث تضمن صدور اللعبة في المستقبل على منصات بلايستيشن.

حتى الان لا نعلم ما هو مصير سلسلة Call of Duty بعد اتمام صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision-Blizzard التي من المفترض ان تكتمل مطلع العام القادم 2023 ما لم يتم عرقلتها بسبب قوانين الحماية من الاحتكار التي ما زالت تطارد الصفقة بشكل كبير.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button