مميز

مراجعة | Assassins Creed Origins

بعد غياب طويل عودة قوية..

ما أجمل دمج المعرفة و التنور الحضاري و التاريخي بنظام الألعاب الحديثة، هذا أول ما بدر بخلدي عندما بدأت بلعب النسخة الجديدة من Assassins Creed، فبينما يتابع الناس على مدار الساعة الأحداث اليومية في عصرنا هذا، هناك من يفتش تحت الأرض عن أولى الحضارات القديمة و مدى تطورها و كيف تشكلت و التي أوجدتنا بتسلسها الى يومنا هذا.

قصة Assassins Creed Origins و التي تدور أحداثها في العام 3000 قبل الميلاد “عصر الفراعنة“، ضمن أحداث ملحمية تاريخية تخللت الحقبة الفرعونية و اليونانية و مدى التطور العلمي و الحضاري لتلك الحقبة و التي كان تنظيمها تحت ادارة نخبة من البيروقراطيين و الزعماء الدينيين ذوي الخبرة الادارية، تحت سيطرة الفرعون في سياق نظام محكم للمعتقدات الدينية.
و الذي سوف تلاحظه بمجمل تفاصيله أثناء تنقلك في عالم “ACO” الجديد.

هذه النسخة الجديدة من AC التي دمجت بين نظام العالم المفتوح بتوسع في مصر القديمة، وبين التطور الملحوظ في نظام اللعب و الجرافكس و أساليب القتال و عمق القصة. حيث يمكن القول أن تطوير هذه اللعبة و العمل عليها من شركة “يوبي سوفت” لمدة 4 سنوات قد أوتي ثماره، بعد أن أعطو لنفسهم مدة سنتين بعد أخر أجزاء طرحت سنة تلو الأخرى في الأسواق.

تعيدنا النسخة الجديدة الى ما بنيت عليه قصة “ACB”، و التي تدور أحداثها تحديداً في زمن “المملكة البطلمية” في مصر القديمة.

– نبذة عن القصة “غير محروقة“:
قصة عميقة جداً مليئة بالأحداث المتزامنة مع الأحداث التاريخية الحقيقية التي لازمت تلك الحقبة، حيث تأخذك القصة للعب بدور “بايك”الشخصية الأساسية و الذي يعتبر من حراس “الميدجاي” أو “المادجاي” و هو الاسم الذي أعطي للمصريين القدماء الساكنين في منطقة النوبة شمال مصر و جنوب السودان و اللذين كانو يتسمون بالقوة و الصلابة الجسدية و المبادئ، حيث تبدأ أحداث القصة مع سعي “بايك” للانتقام ضد الاعمال السلطوية للفرعون و أعوانه و الذي يزيد ضراوة بعد مقتل ابنه الوحيد الذي أنجبه من “آية” و التي تعتبر جزأ أساسياً في أحداث القصة و التي كانت تحت إمرة “كليوبترا” التي شكلت عصبة تحمل نفس الأهداف الذي يحملها “بايك” و التي بدورها كانت بداية تأسيس “ACB”، تستمر الأحداث لتكشف عن أعوان الفرعون الذين لا يمكنك معرفتهم الا بالتحري و لعب المهمات الأساسية و الجانبية شيئاً فشيئاً، للتوسع قدرتك المعرفية في حل الألغاز و ربط الأحداث التي تقودك الى هؤلاء الأعوان، ضمن رحلة استكشافية تبدأ من شمال أفريقيا عابرة للمساحات الشاسعة الصحراوية القاسية تارة و الكثيفة الخضرة و الزراعة تارة أخرى.تتعرف خلال تجوالك الى مجمل المعالم الأثرية في مصر القديمة مثل الأهرامات و المعابد الفرعونية كمعبد “الكرنك، أبو سنبل”  و “مكتبة الاسكندرية العظيمة” و “واحة سيوة” و العشرات غيرها…، و خلال ذلك التنقل تستطيع التعرف على مدى التطور الحضاري الذي كانت تصل اليه مصر في تلك الحقبة الزمنية من تطور علمي و طبي و فلكي…


تقدمك أثناء اللعب منوط بعدة خصائص لا يمكن إغفالها مثل الرتبة التي تحصل عليها و ترقيها و التي لا تستطيع تجاوزها و التوجه نحو المهام الأساسية في القصة الا بترقيتها، و لتتمكن من ذلك يجب عليك تنفيذ المهام الجانبية و التي لا حصر لها فتتنوع بين مساعدة السكان في محاربة قطاع الطرق و جنوذ الفرعون أو صيد فرس النهر أو التماسيح، أو فك أسر المسجونين من المزارعين و العمال و الكثير غيرها.

أسلوب اللعب:
امتاز أسلوب اللعب في “ACO” بالعديد من المزايا الجديدة التي سنسردها في عدة نقاط على النحو التالي:

 الحركة:
قبل أن نتكلم عن أسلوب اللعب يجب أن نعطي “بايك” حق الوصف المهاري له، فبالنسبة اليه كـ “ميدجاي” فهو مدرب بشكل كبير على فن القتال و استخدام الأسلحة بشكل مهاري التي شملت على: السيوف و الرماح و النشابة “القوس”،

و يمتلك أيضاً درعاً للدفاع عن نفسه، ناهيك عن براعته في السرقة من الأعداء و السرعة في تفادي الهجمات المفاجئة و الجري السريع. هذه التقنيات التي أعطيت لـ “بايك” بالاضافة الى المزايا الأخرى كإزالة التقييد الحركي في القتال و اعطاءه حرية أكبر في أسلوب اللعب غيرت من الملامح المتعارف عليها في أسلوب اللعب الخاص بـ “AC” بصورة جذرية و أعطتها طابعاً آخراً من المتعة و الاستقلالية في اللعب. و الاضافة الأكثر بروزاً هو نظام المراوغة أو تفادي الضربات “Dodge”، و الذي أعطى لنظام اللعب مهارة حركية أكبر لتقربك خطوة من الاعتماد الأكبر على مهارتك كلاعب و سرعتك في استخدام يد التحكم. و لا ننسى التنقلات بين المناطق بميزة أخرى عن طريق القارب و الذي يتخلله هجمات من التماسيح و أفراس النهر، ناهيك عن المعارك البحرية التي تذكرنا بجزء “Black Flag” و لكن بنفس الطبيعة الزمنية للعبة و الأسلحة المتوفرة في وقتها.

– الترقيات:
نقاط القدرة أو “الكفاءة” أو ما يعرف بـ “شجرة المهارات”، و التي كلما كسبت نقاط خلال اللعبة “XP”، كلما نجحت في الحصول على نقاط جديدة تمكنك من تطوير قدراتك و مهاراتك القتالية، و التي تنوعت بين ثلاث فئات:

خبير الصيد “Master Hunter”
– خبير الحرب “Master Worrier”
– خبير التنبؤ “Master Seer”

و التي تتيح لك كل خاصية فتح قدرات منها ما يختص بالمبارزة بالسيف و منها ما يختص بترقيتك في استخدم النشابة و أخرى بالسرعة و اللياقة و السرقة و غيرها. يمكنك التنقل من مكان لمكان بنظامين في اللعبة إما بالسفر السريع عن طريق: ركوب الأبراج و فتح نقاط السفر المتواجدة على الخريطة أو بقطع المسافات على ظهر الجمل أو الخيل و الذي تمت اضافة نظام يسمح للحيوان الذي تمتطيه بالتوجه للمكان المقصود دون قيادته عن طريق اتباع خط سير مرسوم أمامه على الطريق مثل وضع السفر الآلي “Auto Pilot”، ميزة أخرى تستطيع القيام بها عن ظهر الخيل أو الجمل و هي القيام بالضربات اما بالسيف عن طريق الاقتراب من العدو أو برمي الأسهم عليه من بعيد.

– سينو Senu:

اضافة جديدة لأسلوب اللعب هو النسر “سينو” الذي تربطه علاقة وطيدة مع مربيه “بايك”، و الذي يستعين به للاستطلاعالجوي حيث يمتاز بالنظر الحاد يمكنك من كشف مناطق الأعداء و الأماكن المخفية للمهام ناهيك عن الكشف عن قوة الأعداء الذي تواجههم و الذي يميزو برقم يعلو رأسهم يدل على مدى القوة التي يتمتعون بها أو رتبتهم العسكرية.هذه الاضافة النوعية أعطت نظاماً استراتيجياً للعب حيث يمكنك تثبيت النسر فوق مواقع الأعداء بشكل كامل و كأنك تلعب لعبة استراتيجية ترسم فيها خطة الهجوم بناءاً على الطريق الدورانية التي يمر بها الأعداء و اختيار التوقيت المناسب لها.

– الأسلحة:
تنوعت الأسلحة بين “خفيف الحركة” مثل السيوف أو المصول المزدوجة و الخناجر و “ثقيل الحركة” مثل الرماح و المطارق

الحديدية الثقيلة ناهيك عن “الخنجر المخفي” الأساسي الخاص بالقتلة و المميز للسلسة، حيث أن كل سلاح لديه حركات منفصلة تلازمها لقطات خاصة للضربات القاضية، هذه الأسلحة و التي تستطيع شرائها من تجار الأسلحة المتواجدون في شتى المواقع على الخريطة و الأسواق العامة، أو تستطيع ربحها من الاطاحة بالأعداء أصحاب الرتب أو القادة المقرر اغتيالهم من النخبة. و التي تستطيع أيضاً اما بيعها أو شراء غيرها أو ترقيتها و تطويرها من هؤلاء التجار و الحدادين. ناهيك عن الدروع المتنوعة التي تستطيع ترقيتها و شراءها بنفس الطريقة، كل ذلك و أكثر يتنوع في مميزاته بتنوع الترقيات التي تحصل عليها من “شجرة المهارات”، مثل الحركات الخاصة التي تعطيك فرصة توجيه ضربات قوية للخصم بعداد زمني يظهر أسفل الشاشة.

– الجرافكس:
بالرغم من كبر حجم اللعبة و كثافة تفاصيلها الا أنها نجحت في عرض كافة التفاصيل بالصورة الملائمة مع الاغفال المقبول لعدة مزايا اتسمت ببعض المشاكل التقنية، عدا ذلك لا يمكن القول الا أن “يوبي سوفت” أتاحت لللاعبين مزايا عديدة ممتعة خاصة بالتحسينات البصرية و الرسومات المميزة و التفاصيل الممتعة.

قدم التصميم مساحات كثيفة لخارطة اللعب التي تخللتها تفاصيل الحضارة المختلفة في كل منطقة على حدة من معابد و أهرامات و نصب فرعونية و يونانية، و الرسومات المنقوشة على كافة المباني و تصاميم أخرى للقرى و المدن الصغيرة على ضفاف النيل التي لم تنسى شيئاً من بنية الحياة الاجتماعية و السياسية المميزة في شتى المناطق.
اللقطات السينمائية المصاحبة للقصة و التي تم عرضها بصورة استثنائية تحفز اللاعب شيئاً فشيئاً على الاستمرار باللعب و التعطش للمزيد، فكل لقطة مصممة بعناية و بأسلوب سردي قصصي مميز يتخللها حركات العينين و الشفاه و الحواجب و المحاكاة الحقيقية لطرق الحوار و التواصل. لا يمكن أيضاً  إغفال النظرة الاستطلاعية الخاصة بالنسر “سينو” و التي تعد بحد ذاتها متعة بصرية مميزة من الأعلى تعطيك فكرة أفضل عن مدى دقة التصاميم الخاصة باللعبة من صحاري و مناظر خلابة.

– مزايا جانبية:

– جمع المواد: يمكنك جمع المواد مثل جلود الحيوانات من القيام بالعديد من الترقيات مثل ترقيات الدروع و الخنجر المخفي و السموم ترقية الجعبة الخاصة بك لتستطيع حمل عدد أسهم أكبر و التي تستطيع تطويرها من قائمة المعدات“Gear”.- حلبات سباق الخيول: التي تستطيع الوصول اليها في أي وقت و البدء بالسباق هو طور آخر أضافته “AC” للاعبين و الذي تستطيع التدرب عليه و من ثم السباق مع أبطال سباق حقيقيين و اطاحتهم و التغلب عليهم.

– حلبات القتال: و التي أيضاً يمكنك التوجه اليها خلال اللعب و البدء بمبارزة محاربين عظماء و تطوير مهاراتك القتالية.- الصيد أو “Crafting”: هناك العديد من التجمعات الخاصة بحيوان فرس النهر و التماسيح و النسور البرية و الغزلان و غيرها من الحيوانات التي تستطيع اقتناصها و استخدام جلودها للبيع أو تطوير معداتك، بالاضافة الى ترويض الحيوانات الضارية التي ما ان سيطرت عليها تستطيع استخدامها لوقت معين من السيطرة عليها بالقتال بجانبك في نفس المكان و التي ذكرتني بشكل كبير بتقنية اللعب الخاص بلعبة “FARCRY Primal”.

– تدوير الوقت: خاصية أخرى تمكنك من تغيير الوقت من ليل و نهار للقيام بمهمات و استكشافات ليلية أو العكس، حيث تقل حركة العامة و الجنود في الليل و يمكنك القيام بالاغتيالات بصورة أسهل خصوصاً مع ملاحظة نوم الجنود في الخيام العسكرية.

هناك العديد من المزايا التي لا يمكن حصرها في لعبة “Assassins Creed Origins” و التي نود منك كلاعب اكتشافها و الاستمتاع بها أكثر من مجرد وصف حتى لا نطيل عليكم أو نحرق لكم محتوى اللعبة، أنا شخصياً أود الحديث عن اللعبة بعمق أكبر فمتعة تجربتها مميزة و غير مسبوقة ربما بعد قيامكم بشرائها و تجربتها خلال الأسابيع القادمة، و اكتشاف المزيد عنها، و في انتظار تحديث اليوم الأول الذي نتمنى أن يكون كفيلاً باصلاح بعض المشاكل التقنية كما ذكرت سالفاً و انتظار الاضافة الخاصة بالـ “HDR” – “4K”، و لكن بينما تتعالى مزايا لعبة “Origins” الجديدة لا نعرف ما ستقدمه لنا “يوبي سوفت” في هذا السياق بعد ذلك، برأيي يبدو أنها خطوة أولى لبداية رحلة جديدة من تقديم نظام ألعاب مميز و لكن نرجو أن لا يكون ذلك على حساب المشاكل التقنية.

الاجابيات

  • تم تجسيد مصر القديم بادق و اجمل التفاصيل
  • قصة اللعبة مثير و تجذب اللاعب طوال الوقت
  • مهمات جانبية لا تقل متعتها عن المهمات الاساسية
  • درس تاريخي ممتاز بصحبة المناطق الاثرية

السلبيات

  • مشاكل تقنية مزعجة
  • التحميل البطيئ خصوصا في التنقل بين بايك و سينو
  • ملل التكرار سيصيبك مع المراحل الاخيرة للعبة
  • بعض المهمات تكون سهلة و يمكن تخطيها بدو منافسة

التقيم النهائي

القصة - 9
اسلوب اللعب - 9
الرسومات - 9
الاصوات - 9.2

9.1

ممتازة

هناك العديد من المزايا التي لا يمكن حصرها في لعبة “Assassins Creed Origins” و التي نود منك كلاعب اكتشافها و الاستمتاع بها أكثر من مجرد وصف حتى لا نطيل عليكم أو نحرق لكم محتوى اللعبة، أنا شخصياً أود الحديث عن اللعبة بعمق أكبر فمتعة تجربتها مميزة و غير مسبوقة ربما بعد قيامكم بشرائها و تجربتها خلال الأسابيع القادمة، و اكتشاف المزيد عنها

تقييم المستخدمون: 3.98 ( 13 أصوات)

Notice: Undefined index: itemReviewed in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 99

Notice: Undefined index: reviewBody in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 100

Notice: Undefined index: reviewRating in /home/hussam5757/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-taqyeem.php on line 101

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock