عدم رفع سعر بلايستيشن 5 في امريكا يوضح مدى قلق سوني من منافسة اكس بوكس

اعلنت سوني اليوم عن رفع سعر جهاز بلايستيشن 5 بنسبة 10% تقريباً عن السعر الرسمي المعتاد، وسوف يتم تطبيق هذا الارتفاع في جميع البلدان باستثناء الولايات المتحدة الامريكية التي ستحتفظ بسعر الجهاز فيه كما هو.

سوني تحججت بارتفاع نسبة التضخم العالمي واسعار العملات التي تشهد هبوط مستمر كسبب لرفع سعر الجهاز في هذه البلدان ولكن ما السر وراء احتفاظ جهاز بلايستيشن 5 بسعره الاصلي في امريكا؟

الاجابة عن هذا السؤال ربما تتفرع لقسمين، الاول هو المنافسة، حيث يعتبر السوق الامريكي هو السوق الاضخم لجهاز بلايستيشن 5 الذي يقتطع منه حصة ليست قليلة ويشهد الجهاز هناك اقبال كبير. في المقابل يعتبر ايضا السوق الرئيسي لجهاز اكس بوكس الذي يسيطر على حصة كبيرة هناك ايضا.

في حال رفعت سوني سعر جهازها هناك، فمن المؤكد انها ستكون فرصة كبيرة من اجل سيطرة اكس بوكس على نسبة اكبر من هذا السوق خاصة مع وجود جهاز اكس بوكس سيريز اس الاقل سعراً والذي يشهد اقبال كبير وكان السبب في تقليل الفجوة بين بلايستيشن واكس بوكس في المبيعات والتي اعتدنا عليها في الاجيال الماضية.

حتى اللحظة، الخبراء يستبعدون ان تخطو مايكروسوفت خطوة مشابه برفع سعر جهاز اكس بوكس سيريز اس و اكس خاصة ان السوق الامريكي هو السوق الاقوى للجهاز مقارنة بالاسواق العالمية الاخرى، على عكس جهاز بلايستيشن 5 الذي يشهد اقبال كبير في جميع انحاء العالم.

السبب الثاني هو، ثبات سعر الدولار في السوق الامريكي، هذا السبب ايضا لعب دور كبير في ثبات نسبة الارباح التي تتحصل عليها سوني من جهاز بلايستيشن 5، خاصة انها اكدت في وقت سابق انها اصبحت تبيع النسخة الاساسية بمحرك اقراص بهامش ربحي جيد.

الحفاظ على سعر الدولار هناك، اعطى سوني فرصة الحفاظ على هذا الهامش الربحي، لذلك سيكون من الجيد الاحتفاظ بسعر الجهاز ثابت هناك من اجل الحفاظ على حصتها الاكبير في السوق الاضخم عالمياً.

هذه الاسباب كانت دافع جيد من اجل ان تستثني سوني السوق الامريكي من هذا الارتفاع في سعر جهاز بلايستيشن 5 هناك.

سوني حسب وجهة نظر المحلل دانيال احمد ورغم انها تواجه صعوبة في توفير الكميات اللازمة لتغطية متطلبات السوق، ومعضلات في الشحن اللوجستي، الا انها تسعى من خلال هذه الخطوة من الحفاظ على ارباحها ثابتة من سوق الاجهزة المنزلية.

يبقى ان نراقب الان كيف ستتعامل مايكروسوفت مع الامر وهل ستقوم بتغير اسعار اجهزة اكس بوكس بسبب التضخم العالمي ام انها لديها خطة اخرى لابقاء اسعار اجهزتها ثابتة وتعويض الخسائر بطرق بديلة. ولا ننسى ان علامة اكس بوكس يكمن خلفة شركة عملاقة يمكنها تخطي كل هذه العقبات بشكل سلس.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button