الاستحواذات الكبيرة “تدمر الابداع” في صناعة العاب الفيديو – مطور

لا شك ان 2022 كان عام مملوء بمفاجأت من العيار الثقيل حول ظاهرة الاستحواذات التي اصبحت الان خبر الساعة، كل اسبوع ربما يكون لدينا خبر عن استحواذ شركة كبيرة على احد الشركات الناشئة او الاستديوهات الجديدة وبرز اسم شركات كبرى مثل مايكروسوفت، تينسينت، امبريسر وسوني وغيرها بشكل كبير خلال المرحلة الماضية.

فينس زامبيلا، رئيس استديو Respawn والرئيس التنفيذي في شركة EA قال في لقاء خاص (نقلاً عن Gamespot) ان عام 2022 شهد الكثير من الاستحواذات، مشيراً الى ان هذا الامر قد يكون له ايجابيات ولكن في نفس الوقت هناك ايضا سلبيات قد تؤثر بشكل كبير على صناعة العاب الفيديو.

واضاف قائلاً:

هناك فوائد لذلك. ربما هناك سلبيات كذلك. أعتقد أننا بحاجة إلى توخي الحذر حتى لا نسحق الإبداع. الامتيازات الضخمة التي نحصل عليها من الاستحواذ رائعة لأنها ستمكننا من القيام بكل هذه الأشياء الكبيرة. يمكنك القيام بأشياء لا يمكنك القيام بها أبدًا كمطور مستقل، إذن هناك فرص عظيمة. لكن ما الذي نتركه وراءنا في ذلك؟ علينا توخي الحذر، فنحن دائمًا نبتكر ونبحث عن الشيء الجديد التالي – لا نركز فقط على الأشياء التي أمامنا مباشرة.

زامبيلا يعتقد ان عمليات الاستحواذ قد تجبر المطورين على ترك الابداع في تقديم افكار جديدة يمكنها ان ترقى بالصناعة وترفع مستوى جودة الصناعة، وبدل من ذلك يبدأ المطورين بالتركيز على اشياء محدودة تبعاً للميزانية الموضوعة او للاهداف الربحية التي تتطلع اليها الشركة الام.

ربما يكون زامبيلا صادق الى حد كبير، خاصة اننا نرى مستوى الابداع في الالعاب المستقلة حتى وان كانت صغيرة ففي الاغلب تقدم تجربة لعب مبتكرة وجذابة كونها ستكون العامل الاساسي للتسويق لهذه اللعبة الجديدة، على عكس العناوين الكبيرة التي في الغالب تركز على التكرار والتخلي عن الابداع في تقديم تجارب جديدة بسبب الالتزام بالميزانية الاجبارية الموضوعة ناهيك عن الجدول الزمني الذي يفرضة المالك حتى يبدأ بجني الارباح من هذا المنتج.

هل تعتقد ان زامبيلا محق فيما قاله؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button