بعد الاعلان عن كسر الحماية، سوني تصدر تحديث جديد لجهاز بلايستيشن 5..

هل تعمل على تعزيز نظام الحماية في الجهاز؟

اطلقت سوني اليوم تحديث جديد لنظام تشغيل جهاز بلايستيشن 5 والذي اصبح متاح الان للتحميل في جميع الاقطار بحجم 1.086 جيجا.

هذا التحديث بالطبع وكالعادة لا يجلب اي تغيرات على نظام التشغيل سوى انه يحسن الاداء ويرفع من مستوى نظام الحماية، لكن الملفت في الامر هو انه جاء بعد ايام قليلة من الاعلان عن كسر حماية نظام التشغيل بنسخة 4.03 من قبل المختصين في القرصنة وامكانية تثبيت الالعاب من خلال وحدة USB خارجية.

فريق القرصنة المعروف SpecterDev قام بنشر فيديو قبل عدة ايام يستعرض فيه عملية كسر حماية جهاز بلايستيشن 5 من خلال ثغرة أمنية في Webkit لنظام التشغيل 4.03. 

يعتمد هذا الإصدار على ثغرة Webkit كنقطة دخول كما نشاهد في الفيديو هنا حيث تمكن المخترق من الوصول الى الثغرة من خلال المتصفح عبر صفحة الارشادات في نظام التشغيل، وقد اكد المصدر ان هذه الثغرة Webkit تعمل على تحديث رقم 4.03 لجميع نسخ بلايستيشن 5 وما قبلها.

ربما قامت سوني من خلال هذا التحديث الجديد الى سد هذه الثغرة او تعزيز النظام الامني للجهاز من اجل منع اي محاولات كسر حماية جديدة في التحديث الحالي والتحديثات القادمة.

فتح هذه الثغرة او ما يعرف بـ PS5 jailbreak سيمكن الكثير من المعدلين والمقرصنين من استغلالها بعدة اشكال وبالفعل سارع Echo Stretch احد ابرز القراصنة المختصين في صنع تحديثات معدلة بنشر فيديو له وهو يقوم باستغلال الثغرة الجديدة وتثبيت قائمة Debug ومثبت الحزم Package Installer على الجهاز حيث يمكنه الاخير من تثبيت ملفات الالعاب المحملة من الانترنت.

لم تكشف سوني عن اي تفاصيل حول دور تحديث بلايستيشن 5 الجديد وسنقوم بتحديث هذا التقرير ومشاركتكم المزيد من التفاصيل في حال جد اي جديد..

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button