تقرير يكشف لأول مرة عن ارباح مايكروسوفت من خدمة Xbox Game Pass..

يبدو ان الخدمة الشهرية تسير بطريق ثابت وقوي!

تتعمد مايكروسوفت عدم الكشف عن ارقام مبيعات منصاتها وخدماتها المختلفة المتعلقة بالعاب الفيديو ابرزها خدمة Xbox Game Pass التي تستخدما الشركة كمنصة اساسية في مجال صناعة العاب الفيديو، لكن بطريقة غير مباشرة تم الكشف عن بعض الارقام اخيراً.

في هذه الاثناء تحاول مايكروسوفت رغم المعوقات ان تمرر صفقة الاستحواذ على شركة اكتيفيجن بليزارد بكل الطرق، بينما تستجيب لكل المطالبات من الجهات المختصة التي تتولى فحص تبعيات هذه الصفقة واعطاء الضوء الاخضر لتمريرها. من ضمنها المجلس الإداري البرازيلي للدفاع الاقتصادي CADE التي اعطت الضوء الاخضر مؤخراً لكن هناك بعض الوثائق التي تم التحصل عليها لاتمام الموافقة بدأت تصل الى الانترنت من ضمنها عوائد خدمة Xbox Game Pass التي طالما تكتمت عليها مايكروسوفت.

حسب الوثائق التي حصلت عليها CADE (عبر Tweaktown) فان عوائد خدمة Xbox Game Pass خلال العام الماضي 2021، بلغت 2.9 مليار دولار. وحسب نفس الوثائق فقد حقق قسم اكس بوكس عوائد بمقدار 16.28 مليار دولار خلال نفس الفترة وهي موزعة على الالعاب والاجهزة وخدمة الجيم باس.

بحسبة رياضية بسيطة فيمكن التوصل الى ان الخدمة الشهرية مسؤولة عن 18% من اجمالي عوائد قسم اكس بوكس وهذا رقم كبير ومؤشر جيد الى مدى نجاح مايكروسوفت في التسويق للخدمة ونشرها بين مجتمع اللاعبين الخاص بها.

ايضا يجدر بالاشارة الى ان عوائد Xbox Game Pass هذه لا تتضمن عوائد الخدمة خارج منصات اكس بوكس، بمعنى اخر ان عوائد PC Game Pass ليست ضمن هذه الارقام.

الامر الاكثر اثارة هنا هو ان الكثير من المطورين والمجتمع توقع ان يكون هناك تأثير سلبي على صناعة العاب الفيديو بسبب خدمة Xbox Game Pass، الا ان الكثير منهم بدئوا يسجلوا استجابة ايجابية حول الخدمة التي ساهمت بشكل كبير في نشر العابهم جذب المزيد من اللاعبين اليها.

لا شك ان هذه المعلومات التي كانت سرية حتى وقت قريب، هي السبب في تراجع سوني عن موقفها من الخدمات الشهرية والاسراع في اعادة هيكلة خدمة بلايستيشن بلس لاعادة تقديمها على شكل خدمة اشتراك شهرية مدعومة بمكتبة العاب متجددة تتضمن عناوين من الطرف الاول والثالث الا انها تختلف عن خدمة Xbox Game Pass بأنها لن تتضمن عناوين الطرف الاول من اليوم الاول للاطلاق، هذه الميزة التي ما زالت خدمة مايكروسوفت تتفرد بها.

الامر الذي ما زال مبهم الان هو ارقام مبيعات اجهزة اكس بوكس التي بدأت هي الاخرى تشهد نمو كبير خلال الجيل الجديد الا انه وحتى هذه اللحظة كل ما نحصل عليه هي ارقام غير رسمية من جهات احصائية خارجية.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button