اطلاق لعبة GTA5 على جهاز نينتيندو سويتش, الدوافع و المعوقات

ما لا شك فيه ان روكستار لا تضع حدود لنشر العابها على الاجهزة المتوفرة في الاسواق فغاية الشركة الام Take-Two و روكستار دائما هو جمع الاموال لذلك شهدنا اطلاق لعبة GTA5 على اجهزة الجيل السابق بلايستيشن 3 و اكسبوكس 360 و بعدها على اجهزة الجيل الحالي و بعدها على الحاسب الشخصي و كل هذا جاء بكثير من الارباح للشركتين بلا شك.

اذا هل سنرى اللعبة على جهاز نينتيندو سويتش ؟

قبل ان اجيب عن هذا السؤال اريد ان اضع بعض العوامل التي قد تساهم في دفع روكستار لاطلاق اللعبة على الجهاز و عوامل اخر قد تحول دون ذلك و في البداية دعونا ندخل الى العوامل الاجابية التي ستدفع روكستار لوضع الفكرة على الطاولة على الاقل.

نينتيندو سويتش
نينتيندو سويتش

مبيعات جهاز نينتيندو سويتش الذي لم يكمل السنة حتى الان تتسارع بشكل جدا كبير و قد تمكن الجهاز من هزيمة الكثير من الاجهزة السابقة التي اصدرتها نينتيندو من حيث معدل سرعة البيع و مازال الجهاز يشهد اقبال كبير حتى انه بدا ينافس عملاق السوق البلايستيشن 4 خلال الاشهر الاخيرة و انا اتحدث عن سرعة البيع و ليس العدد الاجمالي للاجهزة المباعة.

هذا الامر بجانب شعبية لعبة GTA5 سيجعل اللعبة ناجحة بكل المقايس و ستشهد توسع كبير في قاعدتها الجماهيرية بضم جمهور جديد من جمهور جهاز السويتش و هذا بحد ذاته سيحقق ارقام كبيرة تضاف الى الارقام القياسية التي حققتها اللعبة طوال الخمس سنوات الماضية.

اذا الدافع المادي و هو الاساسي لشركة روكستار و Take-Two يبدو انه متاح من من اوسع ابوابه اما العامل الثاني هو خبرة الشركة في نقل العابها الى الاجهزة المحمولة و هذا العامل متاح حيث شهدنا في السابق اطلاق اجزاء سلسلة GTA على الهواتف الذكية التي تعد قوتها اقل بكثير من قوة جهاز السويتش و كان ادائها جدا رائع و لاقت اقبال كبير, لماذا نذهب بعيدا بينما هناك تجربة جديدة و حديثة لالعاب لروكستار على السويتش و هي لعبة L.A. Noire حيث صدرت اللعبة بنسخة خاصة على السويتش و كان ادائها جدا رائع و خالي تقريبا من المشاكل.

  أسوأ 5 اجهزة العاب فيديو فشلت فشل ذريع و لم نعد نسمع عنها ابدا..

اذا هناك عامل اخر متاح لجلب اللعبة الى السويتش و هي الخبرة في التعامل مع تقنية الجهاز خصوصا ان قوته تقل عن قوة اجهزة الالعاب المنزلية الاخرى.

الجودة و الاداء هل ستشهد اي مشاكل على جهاز السويتش ؟

هذه النقطة اجبنا عليه بشكل جزئي في الفقرة السابقة و هي الخبرة التي تمتلكها روكستار بتجارب سابقة مع الاجهزة المحمولة و ايضا السويتش نفسه و لكن لعبة GTA5 تحتوي على الكثير من التفاصيل الدقيقة فهل سيتمكن جهاز نينتيندو البسيط من تشغيلها و التعامل معها ؟

GTA5

الجيد في مسيرة حياة السويتش ان نينتيندو فتحت المجال امام شركات الطرف الثالث لجلب العابها الى الجهاز و قد شهدنا قدوم العاب كبيرة صدر على الاجهزة المنزلية الاخرى مثل لعبة Skyrim التي صدرت مؤخرا على السويتش و حسب علمي اللعبة تعمل بشكل سلس و بدون اي مشاكل ايضا الدليل الاقوى على امكانية تحمل الجهاز للالعاب بالتفاصيل العالية هو اصدار لعبة DOOM على الجهاز فالجميع يعلم ان DOOM تمتلك تفاصيل جدا قوية و مؤثرات خاصة مميزة و لكن في النهاية جائت اللعبة الى السويتش و بشكل جدا رائع.

اذا قدوم لعبة GTA5 الى السويتش لن يمنعه محدودية قوة الجهاز فهناك دائما وسائل تجعل اللعبة تظهر بالشكل المطلوب و باداء سلس دون اي مشاكل و ركستار تمتلك هذه الخبرة بكل تاكيد.

هذه هي الدوافع و لكن لناتي الان الى المعوقات التي قد تحول دون اطلاق اللعبة على جهاز السويتش و البداية مع المساحة التخزينية التي تشكل العامل الاساسي في منع روكستار من اطلاق اللعبة على الجهاز حيث تبلغ مساحة بطاقات cartridge القصوى 32 جيجا رغم انه كانت هناك نية لاطلاق بطاقات بمساحات مضاعفة لكن تم تاجيلها الى العام القادم 2019.

بطاقة Cartridge

لعبة GTA5 تحتوي على طورين اساسيين فيها و هما طور القصة الضخم و طور الانلاين المتوسع بشكل مستمر و اعتقد انه مهما كانت عملية الضغط و تقليل الجودة فلا يمكن تقليص حجم اللعبة لوضعها في قرص cartridge واحد, هذا مستحيل و لكن قد يكون الحل في اطلاق قرصين للعبة الاول يحتوي على طور القصة الاساسي بدون تحديثات حيث يمكن للمستخدم تحميلها على ذاكرة الجهاز فيما بعد من خلال الانترنت و محتوى طور الاونلاين يكون على قرص اخر منفصل و بنفس الفكرة ولكن سيكون على المستخدمين دفع مبلغ كبير لشراء اللعبة كونها تحتوي على قرصين cartridge و ليس واحد.

  مُخترقون ينشئون مُتحول عملاق داخل لعبة GTA Online, شاهد الصور 🤣

العائق الثاني خدمة الاونلاين كون روكستار و Take-Two تعتمدان على طور الاونلاين في اللعبة من اجل جني الارباح و هذا هو الاساس الذي ستعمل عليه الشركتين في حال فكرتا في جلب اللعبة الى السويتش و لكن شبكة الانلاين الخاصة بالجهاز ليست كاملة حتى الان و لا تعمل بالشكل المطلوب الذي يجعلها تتعامل مع العاب ضخمة مثل GTA5 ناهيك عن الخدمات الاخرى مثل الدردشة الجماعية التي تعمل عبر تطبيق منفصل يتم تحميله على الهواتف و ليس الجهاز.

اذا نينتيندو تحتاج الى تدعيم شبكتها بالكثير من الخصائص لجعلها مهيئة لالعاب كبيرة مثل GTA و غيرها و كنا نامل ان نرى ذلك في الخدمة المدفوعة التي كان مقرر لها ان تصدر نهاية السنة الماضية و لكن تم تأجيلها الى شهر سبتمبر (9) من هذا العام.

رغم ان الدوافع التي قد تدفع روكستار و Take -Two لاطلاق اللعبة على جهاز نينتيندو قوية الا ان المعوقات مقلقة بعض الشيء و قد تؤثر على الارباح التي تسعى اليها الشركتان من جهاز نينتيندو و لكن اذا تم التعامل مع الجهاز بنفس فكرة اطلاق اجزاء السلسلة السابقة على اجهزة اندرويد و ios فقد تنجح الفكرة ولكن ليس بنفس حجم نجاحها على الاجهزة المنزلية الاخرى.

شاركنا عزيزي القارئ هل ترى خطوة اطلاق لعبة GTA5 على جهاز السويتش ممكنة و مجدية لجمهور اللعبة و للشركة الناشرة ؟ ضع صوتك بالاسفل او شاركنا برأيك في قسم التعليقات بالاسفل..

[democracy id=”4″]
اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock