مميز

كيف تحسن سرعة وأداء جهاز بلايستيشن 4 الخاص بك، اليك هذه النصائح الخمسة..

خطوات سهلة ومهمة من اجل تحسين الاداء

ما زال الكثير منا لم يقوم بالترقية الى الجيل الجديد من عائلة بلايستيشن، وربما يتسائل الكثير منا كيف يمكن تحسين سرعة واداء جهاز بلايستيشن 4 من اجل تحسين تجربة الاستخدام. الى حين الحصول على فرصة للترقية للجيل الجديد.

كيف يمكن تحسين سرعة واداء جهاز بلايستيشن 4؟

هنا في هذا التقرير الارشادي، سنوفر لك عدة نصائح يمكن تطبيقها بشكل سهل وبدون الحاجة للاعتماد على مختص تقني او قسم صيانة. كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات وسوف يصبح جهاز بلايستيشن 4 الخاص بك في افضل حالاته.

1- تأكد من وجود مساحة فارغة كافية في قرص التخزين

PS4] [Screenshot] Is the PS4 System Storage application calculating remaining free space incorrectly? : r/PS4

يعتمد جهاز بلايستيشن 4 في اداء السرعة بشكل كبير على القرص الصلب HDD، ويعد عدم وجود مساحة فارغة كافية في القرص عامل كبير وقوي على تدني اداء الجهاز. لذلك يتوجب عليك دائماً مراقبة المساحة الفارغة والتعامل مع بعض الملفات الغير مطلوبة التي يمكن ان تحتل جزء كبير من هذه المساحة.

القرص الصلب في جهاز بلايستيشن 4 ليس فقط للالعاب، بل هناك العديد من المفات المختلفة التي يتم تخزينها عليه بجانب الالعاب، مثل ملفات الحفظ، الصور والفيديوهات وملحقات الالعاب.

لفحص المساحة المتبقية من قرص الصلب HDD، اذهب الى الاعدادات ثم التخزين ثم تخزين النظام حيث ستجد المساحة المستهلكة والمساحة المتبقية.

ايضا يمكن تجزئة هذه المساحة المحتلة حسب تصنيفات ملفات التخزين ويمكن التحكم بها حسب الحاجة سواء لحذف الالعاب او ملفاتها الملحقة او الصور والفيديوهات التي عادة ما تحتل جزء كبير من المساحة دون علم المستخدم.

2- اعد بناء بيانات النظام في بلايستيشن 4

اعادة بناء بيانات النظام Rebuild Database تعد من اهم الخطوات التي تعالج الكثير من المشاكل التي قد تواجه المستخدم في جهاز بلايستيشن 4. هذه الخطوة تتطلب منك الدخول الى وضع الامان Safe Mode من ثم الانتقال بحذر الى الخيار الصحيح كمال يلي:

  • اطفئ جهاز بلايستيشن 4 بشكل كامل.
  • قم بتشغيل الجهاز من خلال زر التشغيل الرئيسي مع ابقاء اصبعك على الزر لمدة 7 ثواني حيث ستستمع لصوت طنين اخر.
  • قم بربط وحدة التحكم من خلال سلك USB مع جهاز بلايستيشن 4 واضغط على زر بلايستيشن في الوحدة.
  • سيدخلك الجهاز على قائمة Safe Mode، انتقل الى الخيار رقم 5 كما يظهر في الصورة بالاسفل.
  • اضغط على زر X وانتظر ان يعيد الجهاز تشغيل نفسه.

How to Fix PS4 Problems by Rebuilding the PS4 Database

هذه الخطوة لن تتسبب في حذف اي بيانات او ملفات من الجهاز، بينما قد تلاحظ اختفاء ايقونات الالعاب من الواجهة الرئيسية الا انها ستعاود الظهور عند تشغيل كل لعبة على حدى.

3- ترقية القرص الصلب HDD الى قرص SSD العالي السرعة

القرص الاصلي في جهاز بلايستيشن 4 من نوع HDD يعمل بمعدل 5400 دورة في الدقيقة، لكن في حال استخدمت قرص SSD العالي السرعة فسوف يعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة، وهذا سيساهم بشكل كبير في تسريع تحميل الالعاب وتشغيلها لكن لن يساهم في تحسين جودة الرسومات او الاداء.

4- تفعيل خاصية Boost Mode في بلايستيشن 4 برو

PS4's New Update Adds PS4 Pro Enhancements For Unpatched Games [UPDATE] - GameSpot

هذا الوضع الجديد متاح فقط في جهاز منتصف العمر بلايستيشن 4 برو، حيث يعمل على تحسين اداء الالعاب بشكل كبير وملحوظ حتى وان كانت هذه الالعاب غير داعمة لقدرات الجهاز.

تفعيل خاصية Boost Mode ستجعل اداء الالعاب ينتقل من 30 الى 60 اطار/ث، بينما سيجعل دقة الالعاب تبدو بشكل افضل كما انه سيساهم في تحسين سرعة التحميل.

لتفعيل وضع Boost Mode، اذهب الى قائمة الضبط ثم النظام، ومن خلال القائمة التي ستظهر امامك انتقل الى وضع Boost Mode وقم بتفعيله.

5- تحسين الاتصال بالانترنت

الحديث كان في النقاط السابقة عن تحسين اداء النظام من خلال البيانات المثبتة، لكن ماذا عن اللعب عبر الانترنت؟ هذا الامر ايضا له دور في تحسين سرعة واداء الالعاب التي تحتاج الى اتصال بالانترنت، ومن اجل ذلك سيتوجب عليك فحص الاتصال والتأكد من انك تستغل معظم قوة الانترنت المتاحة لديك.

ينصح دائما باستخدام اتصال سلكي بين الراوتر وجهاز بلايستيشن 4، حيث يعمل ذلك على جعل الجهاز يستغل سرعة الانترنت بشكل كامل وبدون تقطيع.

كيف تحسين سرعة واداء جهاز بلايستيشن 4

تذكر ان جهاز بلايستيشن 4 قد اصبح عجوز في هذه الاوقات بعد اكثر من 9 سنوات منذ اطلاقه، بينما حصلت الالعاب على تحسينات وترقيات كبيرة قد تجل هذا الجهاز العجوز غير قادة على تشغيلها بالدقة والجودة المتوقعة. رغم ذلك تبقى هذه الخطوات التي شاركناها معكم احد الحلول الاساسية والبارزة في تحسين تجربة الاستخدام.

الى حين ان تتمكن من الترقية الى الجيل الجديد، سيكون جهاز بلايستيشن 4 وسيلتك الوحيدة للتسلية، خاصة ان سوني وعدت بالاستمرار في دعمة بالالعاب لفترة من الوقت.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button