مايكروسوفت تريد إنشاء متجر اكسبوكس خاص بألعابها على الهواتف المحمولة لمنافسة آبل وجوجل

حين أعلنت شركة مايكروسوفت عن نيتها الاستحواذ على شركة Activision Blizzard، كانت تمتلك في جعبتها العديد من الأهداف الاستراتيجية على المدى البعيد، من بينها أن تدخل سوق ألعاب الهواتف المحمولة وإنشاء متجر اكسبوكس.

شاركنا الصحفي توم وارن من موقع Theverge تقرير جديد يفيد بأن مايكروسوفت ترغب في عمل نموذج مشابه لمتجر الألعاب الرقمي الخاص بشركات مثل Apple و Google وهو ما سيمثل تحديًا جديدًا لها ومنافس جديد لكلا العملاقين في هذه الساحة، وذلك ضمان حصة لعملاق البرمجيات في سوق مربحة بأقل مخاطرة.

الدوافع الحقيقة وراء صفقة Activision Blizzard

حيثيات صفقة الاستحواذ على Activision Blizzard بقيمة 68.7 مليار دولار لا تزال تحت التحقيق من قبل هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA)، وهذا بعدما نالت موافقة من الهيئات المنظمة السعودية والبرازيلية، حيث أكدت مايكروسوفت في أكثر من مناسبة وفي إيداعاتها للهيئات، بأن دافع استحواذها الأساسي على مطور Call of Duty هو لمساعدتها في تعزيز حضورها في سوق الألعاب المحمولة، إليكم أهم ما ذكرته الشركة:

هذه الصفقة ستعمل على تحسين قدرة الشركة على إنشاء متجر ألعاب من الجيل التالي يعمل عبر مجموعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الهواتف المحمولة مدعومة بإضافة محتوى Activision Blizzard.

وبناءً على مجتمعات Activision Blizzard الحالية للاعبين، ستسعى إلى توسيع نطاق متجر Xbox إلى الأجهزة المحمولة، وجذب اللاعبين إلى منصة Xbox Mobile الجديدة. ومع ذلك، فإن تحويل المستهلكين بعيدًا عن متجر Google Play ومتجر التطبيقات على الأجهزة المحمولة الأخرى سيتطلب تحولًا كبيرًا في سلوك المستهلك.

تأمل Microsoft أنه من خلال تقديم محتوى مشهور وشائع، سيكون اللاعبون أكثر ميلًا لتجربة شيء جديد.

من الألعاب المحمولة التي تتمتع بشعبية كافية من أجل تشجيع الشركة على المضي قدمًا  في استراتيجيتها هما Call of Duty: Mobile و Candy Crush Saga اللتان تم نشرهما بواسطة Activision و King، وهمنا تمثلان نصف إيرادات Activision Blizzard، وهنا سيكون بإمكان الشركة الاستفادة منهما في المساعدة على انشاء متجر رقمي لمنافسة Google Play و App Store مع الخبرة المطلوبة.

ونظرًا لسياسات شركة Apple التي تحظر دومًا متاجر التطبيقات الأخرى التابعة لجهات خارجية على iOS، فمن الصعب تخيل منافسة مايكروسوفت على أجهزة iPhone في أي وقت قريبًا. ولكنه لن يمنعها في المضي قدمًا في السعي وراء طموحها، و خدمة Xbox Cloud Gaming السحابية دليل آخر على ذلك.

ومع ذلك، بالكاد ناقش هيئة المنافسة CMA إمكانية وهدف دخول مايكروسوفت إلى سوق ألعاب الهاتف المحمول، وكجزء من تحقيقاتها وبدلاً من ذلك، تركز بشكل كبير على ألعاب وحدة التحكم، والتي تجادل مايكروسوفت بأنه الجزء الأصغر من السوق ككل.

الرسم البياني بالأسفل الذي تم نشره في عام 2020، يوضح مدى أهمية وضخامة سوق ألعاب الهواتف المحمولة الذي يشكل ما نسبته 51 في المائة “85 مليار دولار”، بينما تشكل وحدات التحكم المنزلية ما نسبته 20 في المائة بقيمة “33 مليار دولار”، بالمقابل سوق ألعاب أجهزة الكومبيوتر يثمل ما نسبته 24 في المائة بقيمة “40 مليار دولار”.

رسم بياني يوضح أرباح الألعاب خلال حتى عام 2020

حلول إنشاء متجر اكسبوكس

سيكون انشاء متجر منافس لمتجر Google Play أو App Store تحديًا كبيرًا بالنسبة للشركة، فلذلك ستحتاج مايكروسوفت الى استمالة مطورين من الطرف الثالث لمساعدتها على تحقيق ذلك، حيث ستسمح الشركة بتشغيل متاجر التطبيقات الخاصة بالمطورين بحرية على منصة اكسبوكس للهواتف المحمولة.

والأهم من ذلك كله هو تقديم أنظمة دفع خاصة بهم “خارج الأسوار” لمعالجة عمليات الشراء داخل التطبيق، وهذا الأمر لا تقدمه شركة Apple، حيث أكدت مايكروسوفت في وقت سابق بأنه

كانت شركة Epic Games واحدة من هذه الشركات التي تحالفت معها الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games في محاربة سياسات متجر تطبيقات Apple، حيث رحب الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games تيم سويني بتلميحات مايكروسوفت الذي قالت فيه أنها “ملتزمة بسد الفجوة في المبادئ المتبقية بمرور الوقت” حيث طلبت Epic منها المساعدة في مناقشة قضيتها في المحكمة في قضية حظر فورتنايت على متاجر iOS.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button