مبيعات بلايستيشن 5 تتخطى 25 مليون وانخفاض 49% بسبب ارتفاع الاسعار..

اعنلت سوني اليوم عن تخطي مبيعات بلايستيشن 5 العالمية حاجز 25 مليون وحدة، وذلك خلال اخر اعلان لنتائج الربع سنوية للسنة المالية الحالية.

حسب الاحصائيات (عبر موقع Verge) فقد نجحت الشركة اليابانية في شحن 3.3 مليون وحدة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، التي انتهت في 30 سبتمبر الماضي. وهي نفس الارقام التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة الزمنية من السنة المالية السابقة.

هذا يجعل مبيعات جهاز بلايستيشن 5 تصل الى 5.7 مليون وحدة خلال النصف الاول من السنة المالية 2022. حيث ما زال بعيد عن الهدف الذي تضعه سوني ببيع 18 مليون وحدة حتى نهاية السنة المالية الحالية في 31 مارس 2023.

A slide from Sony’s earnings presenation.

رغم ذلك وخلال حديثها في مكالمة أرباح يوم الثلاثاء، قالت شركة سوني إن مبيعات بلايستيشن 5 تسير وفقًا للخطة وأنها تعتقد أنه لا يزال بإمكانها تحقيق هدف مبيعاتها البالغ 18 مليون. وزعمت الشركة أنها صنعت 6.5 مليون وحدة خلال الربع الثاني.

ايضا كشفت الاحصائيات عن الارقام التي حققتها بلايستيشن خلال الربع الاخير والتي شهدت هبوط واضح في عدد اللاعبين ومبيعات الالعاب والمشتركين في خدمتها الشهرية بلايستيشن بلس حيث كانت الارقام التي تم الكشف عنها كالتالي:

  • عدد مشتركي بلايستيشن بلس 45.4 مليون بانخفاض بنسبة 4%.
  • مبيعات الالعاب بلغت 62.5 مليون بانخفاض بنسبة 18%.
  • 102 مليون مستخدم نشط على شبكة بلايستيشن PSN يانخفاض بنسبة 2%.

قالت سوني إن تراجع أرباح الألعاب كان بسبب زيادة تكاليف تطويرها وعمليات الاستحواذ التي تمت مؤخراً بما في ذلك شراء المطور Bungie، فضلاً عن التأثير السلبي لأسعار الصرف الأجنبي التي تعكس ارتفاع نسبة تكاليف الدولار.

تُعزى الزيادة في إيرادات الألعاب جزئيًا إلى الزيادة المتوقعة في مبيعات الأجهزة بسبب الزيادات الأخيرة في أسعار أجهزة اجهزة بلايستيشن 5. بينما قام قسم الألعاب والشبكات في سوني بتعديل توقعاته للعام بأكمله بانخفاض بنسبة 12٪، مشيرًا إلى انخفاض في مبيعات ألعاب الطرف الثالث عن المتوقع.

قالت سوني إنها ستهدف إلى شحن 23 مليون وحدة بلايستيشن 5 في عامها المالي المقبل، الذي يبدأ في أبريل 2023، والذي من شأنه يجعل مبيعات الجهاز تتخطى مبيعات بلايستيشن 4 خلال نفس المرحلة من دورة حياتها.

ايضا قالت شركة سوني في مايو الماضي إنها شحنت 11.5 مليون وحدة بلايستيشن 5 خلال سنتها المالية المنتهية في مارس 2022، حيث تخلفت عن الهدف الذي وضعته بشكل مسبق والذي كان 14.8 مليون وحدة، حيث بررت ذلك بإنه كان بسبب نقص في الموصلات وموارد التصنيع.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button