مميز

لا تلعب The Callisto Protocol على الحاسب، وبلايستيشن 5 هو الافضل

لعبة الرعب والنجاة The Callisto Protocol اصبحت الان متاحة على الاجهزة المنزلية والحاسب الشخصي. وقد صدرت مراجعات اللعبة المبشرة الى حد ما ولكن ماذا عن اداء اللعبة التقني على المنصات المختلفة؟

بالطبع الجهة الوحيدة التي يمكن ان تجيب عن هذا السؤال هو فريق Digital Foundry التقني. الذي قام بالفعل بفحص اللعبة تقنياً على جميع المنصات والنتجية سنلخصها لكم كالتالي:

على الحاسب الشخصي، The Callisto Protocol تعاني..!

على الحاسب الشخصي، للاسف اللعبة تعاني بشكل كبير خاصة فيما يتعلق بالاداء ومعدل الاطارات الذي يعاني من سقوط وتقطيع بشكل كبير ومستمر.

بغض النظر عن قوة بطاقة الرسومات التي تستخدمها او وحدة المعالجة، فهذه المشكلة ما زالت حتى هذه اللحظة موجودة ومزعجة بشكل كبير.

عند احتكاك بطل اللعبة مع بعض المؤثرات مثل البخار المندفع من الجدران ستشهد سقوط في معدل الاطارات. ايضا عند الانتقال من حافة الى اخرى على مستويات مختلفة ستشهد تقطيع وسقوط في الاداء بشكل مزعج.

هناك الكثير من اللحظات التي تشهد فيها لعبة The Callisto Protocol على الحاسب الشخصي تقطيع وسقوط لمعدل الاطارات. لكن نتمنى ان يتم اصلاح هذه المشكلة من خلال تحديث جديد يمكن ان يتم اطلاقه بشكل عاجل في اقرب فرصة.

على الاجهزة المنزلية، التجربة الافضل..!

فيما يتعلق بنسخة الاجهزة المنزلية، فقد كان اداء اللعبة افضل واكثر ثبات واستقرار، رغم ان بلايستيشن 5 يتفوق من هذه الناحية بشكل بارز على غريمة اكس وبوكس سيريس اكس.

حسب رأي فريق Digital Foundry، في وضع الدقة العالية، تعمل اللعبة على كل من جهازي بلايستيشن 5 واكس بوكس سيريس اكس بدقة 4K ديناميكية متغيرة تصل الى 1440p. الا ان هذا لا يؤثر بشكل كبير على جودة الرسومات.

لكن عند فحص تقنية تتبع الاشعاع Ray Tracing فقد كانت جودتها على بلايستيشن 5 تتفوق بشكل كبير وملحوظ مقارنة بجودتها على جهاز السيريس اكس. حتى ان المحلل التقني قال انها تفتقد 50% من قوتها على جهاز مايكروسوفت.

ايضا ظهرت مشكلة الضباب المنتشر في بعض مناطق اللعبة في نسخة الاكس بوكس وايضا الحاسب الشخصي. حيث بدى الضباب منتشر بشكل كثيف ومزعج بينما في نسخة بلايستيشن 5 فقد كان منتشر بشكل واقع حتى مع انتشار الاضائة المحيطية من خلاله.

على جهاز اكس بوكس سيرس اس، تفتقد اللعبة للكثير من الخصائص حيث لا تحتوي على وضع الاداء او دعم لتقنية تتبع الاشعاع. وبدل من ذلك تم تثبيت اللعبة على وضع عرض واحد يعمل بدقة متغيرة ثابتة معظم الوقت على 1080p مع اداء ثابت على 30 اطار/ث حسب شهادة فريق Digital Foundry.

ايضا اشار تحليل الفريق الى ان لعبة The Callisto Protocol تفتقد للكثير من خصائص الدقة مقارنة بنسخة اجهزة بلايستيشن 5 واكس بوكس سيريس اكس.

من حيث الاداء، فقد كان متقارب بين اكس بوكس سيريس اكس وجهاز بلايستيشن 5، الا ان الاخير يحافظ على الاداء بشكل افضل في المشاهد الكثيفة التي تحتوي على عناصر او مؤثرات كثيفة. بينما تشهد هبوط قد يكون حاد في نسخة السيريس اكس.

الخلاصة..

بشكل عام يمكن القول ان نسخة الاجهزة المنزلية الحالية هي الافضل للبدء باللعبة. بينما ينصح بتجنب نسخة الحاسب الشخصي في هذا الوقت الى حين صدور تحديث يصلح المشاكل التي تحدثنا عنها.

ايضا، وبشكل واضح تبقى نسخة بلايستيشن 5 هي الافضل حتى الان سواء من حيث دقة العرض والمؤثرات وتالتقنيات البصرية، او الاداء. اضف الى ذلك دعم الصوت الثلاثي الابعاد والمؤثرات الحسية واللمسية في وحدة التحكم والتي تم استخدامها بشكل جداً رائع ومؤثر على تجربة اللعب.

الان، على اي جهاز تريد ان تبدأ مغامرتك مع لعبة The Callisto Protocol؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button