إليك أهم 10 ميزات في منصة PS5 عليك استخدامها

بعض الميزات لم تكن على دراية بها

منذ عامين (أي وقت إطلاق PlayStation 5) لم نرى الجهاز كثيرًا في المتاجر بسبب الأزمات التي تمر بها الصناعة، ولكن الأمور بدأت في التحسن كثيرًا الآن وأعتقد أن مرحلة العثور على PS5 ليست صعبة بالقدر المعتاد عليه في عام مثل 2020 مثلاً. إن كنت سعيد الحظ وتمتلكه منذ عامين أو حتى مالك حديث للجهاز، حيث هناك بعض الميزات لملاك المنصة يستخدموها بشكل دوري ومن المفترض أن تستخدمها لتحسين تجربتك.

خدمة PS Plus بكل فئاتها

العاب PS Plus ديسمبر

دعني عزيزي القارئ أتدرج في الميزات. من المؤكد أنك تعلم جيدًا بخدمة PS Plus، وهي خدمة تقدم 3 ألعاب مجانية في الشهر إن كنت بالطبع من فئة Essential بجانب ميزة اللعب عبر الإنترنت، والتي تعادل خدمة PS Plus العادي. تكلف تلك الفئة نفس التكلفة العادية وهي 9.99 دولار أمريكي في الشهر أو 59.99 دولار أمريكي في السنة.

إن كنت تريد الترقية لمستوى أفضل وألعاب أكثر فإليك PlayStation Plus Extra، والتي تمنحك نفس مزايا الفئة التي تحدثنا عنها مع ميزة إضافية وهي مكتبة كبيرة من الألعاب. المكتبة تضم أكثر من 400 لعبة منها عناوين الطرف الأول الحصرية لمنصة PS5 ومنها عناوين الطرف الثالث. يمكنك فقط الحصول على كل هذا بزيادة 5 دولار على السعر الأساسي ليصبح السعر 15 دولار شهريًا.

بالنسبة للفئة العليا PS Plus Premium، والتي تعطي للاعبيها مزيجًا من PS Plus و PS Now حتى يلعبوا الألعاب السحابية بجانب الألعاب الكلاسيكية التي تصل إلى 340 لعبة إضافية من ألعاب PS2 , PS3 و PSP. في المناطق التي لا يتوفر فيها بث ألعاب PS Now حاليًا، يطلق عليها اسم PlayStation Plus Deluxe وتأتي بتكلفة شهرية أرخص قليلاً.

ترقية المساحة التخزينية

لا شك أن Xbox تسلك الطريق السهل بخصوص ترقية المساحة التخزينية لمنصتها وهي عن طريق تركيب “هارد” خاص في مدخل خلف الجهاز وكأنك تقوم بإدخال كابل في منفذ، على عكس منصة PS5 التي تقدم هذا الخيار بطريقة أصعب تركيبًا إلى حد ما. على أي حال يجب أن تحصل الميزة على ثناء ملاك المنصة بعد غيابها لمدة نصف سنة أو أكثر بقليل بعد إصدار الجهاز.

يمكنك ترقية المساحة عن طريق وضع وحدة تخزين M.2 من نوع SSD في الجهاز عن طريق فتحه ومن ثم وضعه داخليًا. هذا النوع من وحدات التخزين تعتبر الأفضل لأنها توضع في أجهزة الحاسب الشخصي مما يساعد في جعل أداء المنصة أسرع بكثير. لكن يجب التأكد من عدم جلب وحدة تخزين أكثر من 4 تيرابايت مع مراعاة السُمك الذي يجب أن يكون متوسط.

صوت ثلاثي الأبعاد

PS5 3D audio

شركة Sony ليست غريبة على تطوير تقنيات صوتية جديدة. الصوت ثلاثي الأبعاد أو الصوت المكاني عبارة عن تقنية صوتية متخصصة تستخدم للسماح للمستمعين بتحديد اتجاه الصوت ومسافته. هناك بعض الاختلافات بين الصوت ثلاثي الأبعاد والصوت المكاني، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه الأمور الفنية. لتشغيل تلك الميزة توجه إلى الإعدادات ومن ثم الصوت وبعدها قم باختيار خانة الصوت ثلاثي الأبعاد لسماعات الرأس.

اللعب عن بعد (Remote Play)

PS Remote Play

إن ميزة Remote Play تسمح للاعبي منصة PS5 بتشغيل لعبتهم على أي شاشة أو جهاز آخر في الوقت الذي يعمل فيه الجهاز. يمكنك اللعب عبر المنصة من خلال الحاسب الشخصي الخاص بك أو أي هاتف Android أو iPhone. كل ما ستفعله هو فتح الإعدادات، النظام، واللعب عن بُعد على جهاز PS5. بعدها أنت ستكون قادر على تنزيل تطبيق Remote Play على جهاز الكمبيوتر أو هاتفك المحمول.

معرفة الوقت الذي قضيته في اللعبة

PS5 UI

إذا كنت تستمتع برؤية مقدار الوقت الذي تقضيه في لعب ألعابك، فإن PS5 لديه ميزة مخفية ولكنها مفيدة لك. قد لا تدرك ذلك لكن PlayStation 5 الخاص بك يتتبع مقدار الوقت الذي قضيته في لعب الألعاب. في الشاشة الرئيسية لجهاز PS5 ، حدد رمز ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي الأيمن. يمكنك الضغط على “مثلث” وبعدها الانتقال إلى ملفك الشخصي.

انتقل إلى خيار “الألعاب”. سترى هنا جميع الألعاب التي لعبتها على حساب PlayStation. سترى آخر مرة لعبت فيها كل اللعبة، بالإضافة إلى إجمالي ساعات اللعب ويجب أن تضع في الإعتبار، هي ليست دقيقة حتى اللحظة حيث سترى وقت اللعب مقربًا إلى الساعة.

التقاط مقاطع وصور للعبة

PS5 Share Factory Studio

في أي وقت تريد فيه التقاط لقطة شاشة على جهاز PS5، اضغط مع الاستمرار على زر مشاركة على وحدة التحكم، الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من وحدة التحكم. بمجرد ظهور رسالة تأكيد بأنك التقطت لقطة شاشة بالقرب من حافة الشاشة. إذا كان النظام لا يسمح لك بالتقاط لقطة شاشة في وقت معين، سترى رسالة توضح لك توقف خاصية التقاط وتسجيل الشاشة بشكل مؤقت. 

يمكنك التقاط لقطة شاشة عن طريق الضغط لفترة وجيزة على زر مشاركة مرة واحدة، ثم تحديد “التقاط لقطة شاشة” في القائمة الصغيرة التي تنبثق. في القائمة المنبثقة لديك خياران، الخيار الأول على اليسار هو “التقاط مقطع فيديو”، بعدها حدد “حفظ لقطة اللعبة الأخيرة”.

تحديد صعوبة اللعبة

PS5 - Difficulty Preset

يتيح لك PS5 استخدام مجموعة من الإعدادات داخل اللعبة. بينما تؤثر هذه الإعدادات على معظم الألعاب التي ستلعبها على PlayStation، فقد تكون هناك بعض الألعاب التي لا تقدم دعمًا لإعدادات معينة مثل صعوبة اللعبة، وفي هذه الحالة لن يتم تطبيق هذه الإعدادات عليها.

ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات وبعدها البيانات المحفوظة و اعدادات اللعبة. حدد “إعدادات اللعبة المسبقة” وانتقل إلى “الصعوبة”، ويمكنك الآن استخدام صعوبة محددة مسبقًا بين أسهل إلى أصعب.

تعديل قائمة التحكم في واجهة PS5

بلايستيشن 5

مركز التحكم في PS5 هو في الأساس قائمة سريعة قابلة للتخصيص تتيح لك الوصول إلى بعض الميزات والإعدادات دون الحاجة إلى قطع شوط طويل. من السهل الوصول إلى مركز التحكم، ويمكنك تخصيصه بحيث تكون العناصر التي تستخدمها بشكل متكرر في متناول اليد.

للوصول إلى مركز التحكم، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر PS في وحدة التحكم. بمجرد القيام بذلك، سيفتح مركز التحكم في الجزء السفلي من الشاشة. يعمل مركز التحكم مع أي نشاط تفعله على الجهاز سواء كنت تشاهد فيلمًا أو تلعب لعبة، سيؤدي الضغط على زر PS إلى إظهار القائمة.

افتح مركز التحكم بالضغط على زر PS الموجود على جهاز التحكم DualSense الخاص بك، اضغط على زر الخيارات في وحدة التحكم الخاصة بك، سيؤدي هذا إلى تمكين خيارات التخصيص في مركز التحكم. وبعد القيام بتخصيصاتك اضغط على زر الخيارات مرة أخرى لحفظ التغييرات.

ميزة Share Play

بلايستيشن 5

ميزة Share Play هي ميزة تتيح لمستخدمي PlayStation 5 السماح لأصدقائهم باستخدام وحدات تحكم PS4 بمشاهدة شاشة لعبتهم أو تجربة ألعاب PS5 الخاصة بهم مجانًا. يمكنك إعطاء حق الوصول إلى وحدة التحكم الخاصة بك افتراضيًا إلى صديق حتى تلعبوا سويًا.

لاستخدام ميزة Share Play، كل ما تحتاجه هو PS4 وصديق لديه PS5، واتصال جيد بالإنترنت لمشاركة الشاشة. يمكن لمالكي PS5 استضافة صديقه لمدة 60 دقيقة لكل جلسة. بعد ذلك يمكنك بدء جلسة جديدة، ولا تنسى .. يجب أن يكون اللاعب الذي يستضيف الجلسة واللاعب الزائر أصدقاء على شبكة PlayStation وأن يكونوا متصلين بالإنترنت في نفس الوقت.

تحكم في جهازك عن بعد

PlayStation App

هذه الميزة يمكنك فعلها مباشرة عن طريق تطبيق PlayStation على أندرويد و آيفون للتحكم في وحدة التحكم عن بعد. حيث يمكنك تنزيل الألعاب عن بعد وشراء الألعاب بجانب أداء معظم المهام الخاصة بالألعاب عن بعد تمامًا، بل يمكنك محادثة أصدقائك عبر التطبيق.

في نهاية مقالونا التي سلطنا فيها الضوء على أهم ميزات الجهاز، أخبرنا عن ميزة واحدة من هذه المقالة لم تكن على دراية بها من قبل عزيزي القارئ في قسم التعليقات أدناه.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى