مميز

هل سنحصل على بلايستيشن 5 برو او سلم؟!.. سوني تحمسنا لعام 2023

نحن ندخل الى السنة الثالثة في عمر جهاز بلايستيشن 5، وهو الوقت الذي حصل فيه الجيل السابق على اجهزة منتصف الجيل “برو”. بينما يحدث ذلك، بدأت سوني بالتلميح الى ان عام 2023 سيكون مثير لجهاز بلايستيشن 5 وعلى الجميع ان يتطلعوا اليه.

هذه العبارات التشويقية ربما تفتح باب واسع للتكهنات حول جهاز سوني الجديد، خاصة وانه كان وربما ما زال يواجه بعض المشاكل في الانتاج والتوزيع حول العالم.

في الاونة الاخيرة ومن خلال مراقبة الانترنت، بدأ جهاز بلايستيشن 5 يظهر بشكل كبير في المتاجر ومراكز البيع بالتجزئة رغم ان بعض الاسواق ما زالت تشتكي من قلة توفره. لكن سوني مستمر في محاولة تخطي هذه المعضلة بشكل مستمر ويبدو ان العام القادم لديها الحل الجذري والشامل لهذه المشكلة مع المزيد من المفاجأت.

هل نحصل على بلايستيشن 4 برو قريباً؟

شائعات كثيرة صدرت مؤخراً تتحدث عن ان سوني تستعد لطرح نموذج جديد من جهاز بلايستيشن 5 ربما يكون بحجم اقل مع محرك اقراص قابل لشبك والفصل. هذه النسخة حسب بعض التقارير الغير رسمية ستكون الاساسية وسيتم استبدال جميع النماذج السابقة بها.

اضف الى ذلك، حقيقة ان جهاز بلايستيشن 4 برو صدر بعد مرور 3 سنوات من اطلاق النسخة الاساسية، والان بلايستيشن 5 وصل الى هذه الفترة من عمرة الافتراضي، فهل سيكون هناك بالفعل بلايستيشن 5 برو؟

هذا ما طرحته مجلة فاميتسو على هيدياكي نيشينو، نائب أول للرئيس لتجربة منصة SIE خلال حديثهم عن نظارات PSVR2 ومستقبل منصة بلايستيشن. حيث علق قائلاً:

بحلول نهاية السنة المالية 2022، ستتجاوز المبيعات التراكمية 37 مليون وحدة، ونعتقد أنه سيكون وقتًا مهمًا جدًا للمنصة أيضًا. آمل أن تتطلع إلى العام المقبل (2023).

نهاية السنة المالية 2022 ستكون يوم 31 مارس 2023، فهل تخطط سوني للكشف عن جهاز بلايستيشن 5 برو بالفعل بعد ذلك التاريخ؟

دعونا نضع توقعاتنا حول تطلعات سوني حول مستقبل جهازها الجديد خلال الفترة القادمة، لنرى كيف يمكن ان تسير الامور.

الخطة الاساسية لشركة سوني!

في البداية وفي هذه الاثناء، تضع سوني امام اعينها هدف واحد وهو التمكن من انتاج الكميات المناسبة لتغطية الطلب الكبير في الاسواق العالمية التي ما زالت تعاني من نقص توفر الجهاز فيها. بجانب قلة الانتاج الناتجة عن النقصة وتزايد المنافسة على اشباه الموصلات، تواجه سوني مشاكل لوجيستية في الشحن والنقل والتي تضعها ايضا في اولوياتها.

Sony Playstation 5 Guide: How To Get Started With Your PS5 | Complex

هذا يجعل تلميحات نيشينو هذه تأخذنا في عدة اتجاهات، اولها محاولة انتاج نسخة جديدة من جهاز بلايستيشن 5 بتكلفة اقل وحجم اقل. هذا سيجعل امكانية انتاج الجهاز بكميات كبيرة وبمعدل سريع. وكون حجم الجهاز اقل، فهذا سيحسن ويسهل عملية الشحن والنقل حيث سيوفر مساحات اضافية لشحن المزيد من الاجهزة وبالتالي ضخ المزيد من الكميات الى الاسواق العالمية.

فكرة ان يتم التخلي عن محرك الاقراص الذي سيكون اختيار ومنفصل عن الجهاز قد تكون ذكية وسيختزل جزء كبير من حجم الجهاز بجانب تكلفة الانتاج التي ستكون اقل. لكن ايضا لدى سوني خطة لتقليل حجم المكونات الداخلية مع تحسين كفائتها وهذا سيساعد على اختزال المزيد من حجم الجهاز.

لا نعلم كم سيكون الحجم النهائي للنسخة الجديدة ولكن هل يمكن ان نطلق عليها بلايستيشن 5 سليم PS5 Slim؟

بلايستيشن 5 برو ام سلم؟

هذا يجعلنا نضع علامة تعجب حول مصير طرح نسخة اقوى من الجهاز، بلايستيشن 5 برو! خاصة ان هذه النسخ من النظام تكون غالباً بحجم اكبر ومكونات اكثر ثمناً. فهل الوقت مناسب الان لمثل هذا التوجه؟

بلايستيشن 5 برو
صورة غير حقيقية

هذا سيجعلنا نسير في الاتجاه الاخر وهو، في حال كانت تخطط سوني لطرح نسخة بلايستيشن 5 برو، فربما يكون نموذج جانبي وليس اساسي ويتم طرحة كخيار غير اساسي لمن يرغب في الحصول على قوة اكبر ولكن سيكون الجهاز بسعر مرتفع يمكن ان يغطي تكلفة الانتاج والشحن.

في كل الاحوال، في حال كانت سوني تخطط لتخطي مشكلة الانتاج والشحن اللوجوستي فقد تميل الكفة نحو انتاج نسخة اقل حجم ووزن مع الحفاظ على تقنيات النظام المطابقة للنسخة الاصلية. وهذا ما نرجحة نحن نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها الصناعة في هذه الاوقات. وربما تؤخرا سوني انتاج النسخة الاقوى بلايستيشن 5 برو لوقت لاحق من العمر الافتراض للجيل الحالي الى حين تخطة معضلة الشحن وتشبع الاسواق العالمية.

شاركونا توقعاتكم انتم حول ما تجهزة لنا سوني خلال العام القادم 2023، هل تعتقدون اننا سنرى بالفعل بلايستيشن 5 برو، ام ستكتفي الشركة بطرح نسخة اقل حجم وتكلفة مثل بلايستيشن 5 سلم مثلاً؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button