مراجعة لعبة Nebulas Lasso .. لعبة جماعية عربية بالكامل

منذ أشهر كنا نترقب لعبة Nebulas Lasso عن كثب، ولكن منذ وقت ليس ببعيد قمت بتجربة لعبة تعاونية عربية من تطوير ياسر الدوسري و استوديو STON Games الذي قد عمل مسبقًا على لعبة Dual Souls: The Last Bearer التي صدرت في يوم 3 نوفمبر 2017 وقد صدرت على الحاسوب ونينتندو سويتش والأندرويد.

يعتبر هدف ياسر الدوسري الأول مع Nebulas Lasso في البداية هو إطلاق اللعبة بشكل متوازن على الحاسب الشخصي عبر متجر Steam ولكن توسع الأمر حتى يشمل منصة PlayStation، والآن ها هي متوفرة على أجهزة بلايستيشن وأيضًا الحاسب الشخصي، هيا نلقي نظرة على الخلاصة.

ما الذي تحكيه Nebulas Lasso بالضبط؟

لعبة Nebulas Lasso تم تطويرها بالكامل على محرك Unreal Engine، بالرجوع إلى قصة اللعبة فجميع الشخصيات هم في الأساس قائدين لسفن فضائية يقومون بخطف البشر. اللعبة جماعية تضم اللاعبين في معارك ضد بعضهم البعض، يمكنك لعب اللعبة بمفردك تمامًا وحتى أربعة لاعبين سواء في شاشة واحدة أو أونلاين. هنا قد اقترب هذا التنفيذ من لعبة Brawlhalla بعض الشيء.

عند ذكري لكلمة شخصيات، هذا يعني قدوم كل واحد منهم بقدرات فريدة يمكنك استغلالها خلال المباريات، التنوع هذا يضفي بعض المرونة في أسلوب اللعب حتى يتمكن أي لاعب من لعب المباريات بأي أسلوب كان. المهارة هنا ليست في اختيار الشخصية بل كشف نقاط الضعف بأكبر قدر ممكن.

الهدف من المعارك ليس ضرب بعضكم البعض وانتهى الأمر، يجب على اللاعب المحاولة خلال معركته بتدمير سفينة الخصم لإختطاف البشري الموجود في السفينة، وعلى الخصم الدفاع عن مركبته لأنه بإنتهاء المهمة أو الوقت المحدد للدفاع عن السفينة .. تنتهي المباراة.

أسلوب لعب مرن .. مشاكل محبطة

Nebulas Lasso

أسلوب اللعب الهمجي المتواجد في اللعبة هو ما يميز Nebulas Lasso بشكل مبير و خصوصًا عند اجتماع أربع لاعبين في شاشة واحدة. أسلوب اللعب في الحقيقة بحاجة إلى بعض التحسينات على التوازن لأن كل شيء يحدث بسرعة بدون أي تكتيك تقريبًا، المدة التي تأخذها الأسلحة في تعمير نفسها أقصر من المطلوب مما يصيبني ببعض الملل بعض الشيء لكن عند اللعب مع الأصدقاء الأمور تصبح أفضل.

أوضاع اللعب الموجودة حاليًا في Nebulas Lasso هي الأريكيد والتدريب بجانب اللعب الأونلاين والكور الكلاسيكي وتحدي الوقت. أوضاع لعب جيدة إذا كنت تلعب بمفردك مع أكثر من 7 خرائط في اللعبة للإنخراط بها مع الخصم في اشتباكات عنيفة لإختطاف البشري.

بالنسبة إلى الرسومات فإنها متواضعة جدًا للعبة تعاونية من هذا النوع، رغم الألوان الرائعة، لكن بالنسبة إلى تصميم الواجهة الرئيسية فإنها سهلة وهذا ما يهمني في الأمر برمته لكن المشكلة الكبرى كانت في التنقل من وضع اختيار الشخصية وإلى الصفحة الرئيسية مرة أخرى، كان يتوجب علي هنا إغلاق اللعبة بشكل كامل وفتحها مرة أخرى حتى أعود أو يمكنني دخول مباراة بكل بساطة والعودة مجددًا. نتمنى رؤية تحسينات على هذا الصعيد، لكن الأداء بشكل عام كان طبيعي وسلس. 

اللمسة اليابانية تطرق أبواب اللعبة من ناحية الموسيقى .. إنها جيدة وتحرك أجواء اللعبة لكن نظرًا إلى الترجمة العربية فهي بحاجة إلى تحسين ضروري، إنها تفي بالغرض للعبة مثل هذه لكن في المشاريع القادمة من وجهة نظري يجب أن يعتمد المطور على ترجمة أقوى.

تحية لمجهود المطور

في النهاية قد لا تستطيع اللعبة منافسة العناوين الأخرى الشبيهة بها او من هذا النوع، لكن العنوان يرينا شغف وطموح مطور عربي يريد أن يصعد بالمنطقة العربية في الصناعة إلى أرقى مكان ممكن. وفي النهاية أتمنى التوفيق للمطور والإستوديو وأرفع القبعة على هذا المجهود من أفراد قليلة.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 6

6

متوسطة

من الرائع أن أرى تفاني من المطور العربي ياسر الدوسري لهذا المشروع وسعيه لتقديم المشروع بأوسع شكل ممكن على الحاسب الشخصي ومن ثم على منصات بلايستيشن. بالطبع العيوب موجودة ونحتاج من المطور تقديم المزيد ليرقى لمستويات أكبر بمراحل.

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 2 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button