سوني بدأت تتخلى بشكل سريع عن بلايستيشن 4..

لا شك ان عهد بلايستيشن 4 كان من افضل الفترات التي حصل فيها مجتمع هذه العلامة الرائعة على افضل العناين والالعاب المنوعة سواء من الطرف الاول او الطرف الثالث. بينما كان الفرصة الحقيقية امام سوني من اجل استعادة لمعان نجمعها بعد الوعكة التي حدثت في عهد بلايستيشن 3.

نجح جهاز سوني السابق من تحقيق اقبال كبير بفضل العناوين الحصرية المختلفة التي واضبت سوني على اصدارها بشكل متزامن على مدار العام وطوال الاعوام الثامانية الماضية. حيث حقق الجهاز مبيعات تخطت حاجو 117 مليون وحدة وما زال مستمر في تحقيق المزيد لكن يبدو ان هذا الانتشار المستمر سيبدأ بالانكماش اخيراً.

  • Red Dead Redemption 2
  • Grand Theft Auto V
  • God of War
  • The Last of Us Part II
  • Persona 5
  • Uncharted 4: A Thief’s End

الانتقال الى عصر بلايستيشن 5 كان بطئ بشكل كبير بسبب نقص الوحدات، وقد شهدنا الكثير من العناوين التي كان من المفترض لها ان تصدر بشكل حصري على الجيل الجديد، تتغير لتصبح عناوين مشتركة مع الجيل السابق.

لكن هذا الوقت قد انتهى الان، حيث اكد جيم ريان ان هذا التقصير في انتاج الجيل الجديد قد انتهى وسيكون هناك خطة لضخ المزيد من الكميات الكبيرة الى الاسواق العالمية. وقد شهدنا بالفعل توفر الجهاز بشكل واسع في الكثير من الاسواق خلال موسم العطلات الاخير وحتى الان.

هذا يعني ان سوني ستبدأ التخلي عن الجيل الماضي بلايستيشن 4 بشكل سريع وفي وقت قصير رغم ان تقارير سابقة اشارت الى ان دعم الجهاز قد يستمر حتى عام 2025. لكن الاستعراض الاخير من بلايستيشن والذي يسلط الضوء على الالعاب القادمة خلال عام 2023 الى منصاتها، يشير الى ان سوني قد بدأت بالفعل في خطة التخلي عن الجهاز بوتيرة اسرع مما كنا نتوقع.

من خلال الفيديو الذي يمكنكم مشاهدته بالاعلى، هناك 23 عنوان مختلف قادم لمنصات بلايستيشن ولكن فقط 8 منها ستصدر بشكل مشترك مع الجيل السابق والباقي سيكون حصري على الجيل الجديد.

اذا كنت من مستخدمي جهاز بلايستيشن 4 فعليك ان تعلم ان هذه الالعاب هي فقط القادمة الى منصتك المفضلة خلال العام القادم 2023. بينما سيتوجب عليك امتلاك جهاز بلايستيشن 5 من اجل التمتع بباقي العنواين الاخرى او حتى الحصول على تجربة بصرية افضل في جميع العناوين المذكورة.

العاب قادمة الى بلايستيشن 4 خلال عام 2023

  1. Assassin’s Creed Mirage
  2. Resident Evil 4
  3. Street Fighter 6
  4. Destiny 2 Lightfall
  5. Eternights
  6. Tchia
  7. Season A Letter to the Future
  8. Hogwarts Legacy

كما تلاحظون، لا يوجد اي من عناوين الطرف الاول من ضمن قائمة الالعاب القادمة الى منصة بلايستيشن 4 خلال العام الحالي. وهذا مؤشر واضح بأن سوني قد بدأت بالفعل بفكرة التخلي عن الجيل السابق والتركيز فقط على الجيل الجديد من خلال مشاريع استديوهات بلايستيشن القادمة.

اخر العناوين التي صدرت على جيل بلايستيشن السابق بشكل مجاني كانت Horizon Forbidden West، بينما وضعت سوني تكلفة 10 دولارات لترقية لعبة God of War Ragnarök الى نسخة الجيل الجديد.

هناك الكثير من العاب الطرف الاول والثالث التي ستصدر بشكل حصري عن بلايستيشن 5 ابرزها لعبة Forspoken ولعبة Spider Man 2 ولعبة Marvel’s Wolverine ولعبة FF16 ولعبة Dead Space Remake ولعبة Death Starnding 2 وغيرها..

ايضا هذه القائمة تشير بشكل واضح الى ان شركات الطرف الثالث هي فقط التي لاتزال تستهدف الجيل الماضي وذلك من اجل جمع اكبر قد ممكن من العوائد بفضل الانتشار الواسع لهذه المنصات. لكن القدرات التقنية المحدودة لهذه المنصات والتي بدأت بالفعل تزعج الكثير من المطورين ستحول دون استمرار هذا الدعم لذلك نتوقع ان يشهد عام 2023 تقلص واضح وكبير لعدد العناوين التي يمكن ان تصدر على الجيل السابق.

في المقابل، سوني تستعد خلال العام الجديد لضخ اكثر من 30 مليون وحدة بلايستيشن 5 الى الاسواق العالمية وربما نشهد طرح نموذج جديد اقل تكلفة يساهم في سرعة انتشار المنصة في الاسواق وتسهيل انتقال مجتمع اللاعبين الى الجيل الجديد.

اذا هل يمكن ان نقول بأن عام 2023 هو عام الوداع الحقيقي لجهاز بلايستيشن 4 ؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button