بلايستيشن 4: حقائق وغرائب لا تعرفها من قبل عن الجهاز..

يعد جهاز بلايستيشن 4 من انجح منصات شركة سوني، حيث حقق مبيعات كبيرة ولكن ما لا تعرفه ايضا ان له الفضل في تغير طريقة تفكير المطورين في تطوير العابهم والابداع في تقديم تجارب لعب اكثر متعة واكثر اثارة. وايضا كان مصدر الها لبعض عمليات الغش.

في هذا التقرير سنتناول معكم بعض الحقائق والغرائب التي ارتبطت بالجيل الرابع في عائلة بلايستيشن والجيل الثامن من الاجهزة المنزلية.

العاب السولز السولز ساهمت في تطوير نظام المشاركة في بلايستيشن 4

Dark Souls 3 Guide: How to Leave Messages | Attack of the Fanboy

لعبة  Demons و Dark Souls كان لهما دور جيد في توجه سوني في تطوير جهاز بلايستيشن 4، وقد بدأ الامر عندما كان رئيس بلايستيشن حينذاك، شوهي يوشيدا يشاهد فيديوهات لهذه الالعاب بينما اعجب في ان يترك اللاعب رسالة يمكن ان تساهم في مساعدة لاعبين اخرين.

يوشيدا انبهر بهذه الفكرة التي قام بنقلها الى فريق تطوير بلايستيشن 4 الذي قام بناء عليها بتحسين تجربة اللعب من خلال ترك رسائل غير متزامنة لاشخاص اخرين، لأنها تسمح للاعبين بالاتصال دائمًا بالاخرين دون أن يكونوا على اتصال فعليًا. بينما كان سبب في اعادة تقديم هذه الفكرة من خلال استغلال خاصية مشاركة المحتوى الذي كان يوفرها الجهاز.

صانعي لعبة Halo كان لهم دور في تطوير وحدة التحكم Dualshock 4

بلايستيشن 4

رغم ان سوني قد استحوذت على استديو Bungie مؤخراً، الا ان التعاون والتقارب كان بين الطرفين منذ مدة طويلة. مع بزوغ فجر بلايستيشن 4 وخروج سوني من مستنقع بلايستيشن 3، كان لمطوري لعبة Halo السابقين دور في تقديم بعض الافكار لتطوير جهاز سوني الجديد حينها.

استديو Bungie ساهم مع فريق مختص من شركة سوني في بناء وحدة التحكم Dualshock 4 بحيث تكون مناسبة لالعاب اطلاق النار. مساهمة الاستديو هذه ساعدت في تقديم وحدة تحكم حصلت على انطباعات ايجابية من النقاد وايضا اللاعبين.

تسجيل الدخول من خلال بصمة الوجه فقط

ربما الكثير دخل وخرج من جيل بلايستيشن 4 وهو لا يدرك ان الجهاز يوفر له امكانية الدخول الى حسابه الخاص بمجرد التواجد امام التلفاز.

هذه الخاصة تتطلب منك ان تمتلك كاميرا PS4، حيث ومن خلال تفعيل الخاصة من اعدادات النظام لاول مرة، ستتمكن من تسجيل الدخول الى حسابك الخاص من خلال بصمة الوجه في كل مرة تريد تسجيل الدخول فيها.

الاستجابة الى الاوامر الصوتية

اصبحت الكثير من الاجهزة تدعم خاصية التعرف على الاوامر الصوتية، وجهاز بلايستيشن 4 هو واحد من هذه الاجهزة. بمجرد الوقوف بالقرب من الجهاز وشبك سماعات الرأس وقول “بلايستيشن” سيبدأ بالاستماع اليك ويمكنك حينها ذكر اسم اي تطبيق من اجل فتحة او الانتقال اليه دوان ان تستخدم يدك، وكذلك تشغيل الالعاب.

بلايستيشن 4 يحقق مبيعات ضخمة

Sony is officially discontinuing most PS4 models — what you need to know | Tom's Guide

بفضل بلايستيشن 4 تمكنت الشركة من استعادة هيمنتها على سوق المنصات المنزلية بعد ان كادت مايكروسوفت من خلال جهاز اكس بوكس 360 من التغلب عليها من خلال استغلال عثرة بلايستيشن 3. سوني نجحت في ذلك من خلال صنع جهاز يسهل على المطورين تطوير العابهم وفي نفس الوقت يوفر للاعبين افضل بيئة للعب الالعاب.

الجهاز تم طرحه بسعر مناسب في الاسواق، وفي ذات الوقت تم طرح الكثير من عناوين الطرف الاول والثالث التي ساهمت في دفع مبيعات الجهاز في الاسواق العالمية.

سوني مع بداية الجيل الجديد اعلنت ان مبيعات الجهاز قد تخطت حاجز 117 مليون وحدة، وما زال حتى الان يشهد اقبل جيد نوعا ما. سوني اكدت انها ستستمر في دعم المنصة حتى نهاية السنة المالية 2024، اي ما زال امام الجهاز عام كامل من الدعم.

رغم النجاح.. كانت هناك نكسات

Sony PS4 Console with Grand Theft Auto V (PS4) : Amazon.co.uk: PC & Video Games

ربما واجه جهاز بلايستيشن 4 بعض النكسات في طريق النجاح، كان ابرزها تكلفة سوني بدفع غرامة تصل الى 2 مليون يورو بعد اتهامها بخداع المستهلكين.

الامر بدأ في عام 2019 عندما قامت الهيئة الضامنة الاوروبية بفرض غرامة على شركة سوني بسبب تضليل المستخدمين بعدم كتابة عبارة “تحتاج لاشتراك في بلايستيشن بلس من اجل الدخول الى العاب الاونلاين” على صندوق الجهاز.

اعتبرت الهيئة هذا الامر نوع من الخداع والتضليل، وقامت بمعاقبة سوني بدفع 2 مليون يورو، واضافة العبارة المذكورة بخط كبير وواضح على صندوق الجهاز.

بلايستيشن 4 جاء نتيجة تعلم سوني من اخطائها

PS4 reveal signals a new generation | 10 Years Ago This Month | GamesIndustry.biz

كان جهاز بلايستيشن 3 قوي وتتركز قوته في وحدة المعالجة المركزية Cell التي جائت نتاج تعاون عمالقة التكنلوجيا حينها. لكن للاسف رغم القوة الكبيرة التي قدمها الجهاز الا انه شكل صعوبة امام مطوري الطرف الثالث. لتجنب مثل هذا الخطأ ومع الجيل التالي ولت سوني المهندس المخضرم مارك سيرني مهمة التجهيز لجهاز بلايستيشن 4.

سيرني بدأ مشواره من خلال تكون عرض بوربوينت مكون من 500 صفحة تم ارسالها الى اكثر من 30 استديو مختلف. جميع هذه الاستديوهات حثت سوني للانتقال الى البنية المعمارية x86 وهذا ما حدث بالفعل، بجانب وضع بعض النقاط الاساسية التي ساهمت في تقديم جهاز بلايستيشن 4.

ايضا وضع سيرني خطة اطلاق قوية للمنصة حيث تزامن مع اصداره اصدار العديد من عناوين الطرف الاول والثالث والتي دفعت مبيعات الجهاز منذ اليوم الاول للاطلاق.

شخص يخدع النظام

بلايستيشن 4

في عام 2019 قام رجل فرنسي بشراء جهاز بلايستيشن 4 من خلال احد المتاجر المحلية وقام بدفع القيمة 340 يورو من خلال احد بطاقات الائتمان الخاصة به. ولكن بعد ان تمت عملية البيع بوقت قصير تمكن هذا الرجل من استعادة المبلغ من خلال احد الات الصرف باستخدام احد الحيل.

الرجل قام ببيع الجهاز بـ 100 يورو فقط وعاد الى نفس المتجر من اجل تكرار الخدعة الا ان رجال الشرطة كانوا في انتظارة هناك حيث تم القاء القبض عليه وسجنه 4 شهور.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button