قرار FTC قد يضع سوني في موقف محرج وصعب امام مايكروسوفت..

حرب المنافسة بين سوني ومايكروسوفت بلغت اشهدها مع ظهور صفقة استحواذ الاخيرة على Activision Blizzard. ويبدو ان هذه الحرب ستصبح علينة اكثر من اي وقت مضى خاصة مع قرار لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية الجديد.

في عدة مناسبات وجهت مايكروسوفت اتهامات مباشرة الى سوني التي تسعى لدفع اموال طائلة الى بعض شركات الطرف الثالث من اجل عقد صفقات حصرية لمنع ظهور العابها على منصات اكس بوكس وخدمة Game Pass بشكل خاص.

لكن يبدو ان سوني على وشك ان تواجه وضع محرج بعد ان طالبت لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية من سوني بكشف جميع الصفقات الحصرية التي ابرمتها مع شركات الطرف الثالث. وقد جاء في بيان اللجنة التالي:

تدعي مايكروسوفت على أنها تدرك أن SIE تطلب من العديد من ناشري الجهات الخارجية الموافقة على الأحكام الحصرية، بما في ذلك منع الناشرين من وضع ألعابهم على خدمة الاشتراك متعدد الألعاب الشهرية في Xbox، وفهم النطاق الكامل للترتيبات الحصرية لـ SIE وتأثيرها على القدرة التنافسية للصناعة في الدفاع عنها..

تمتلك بلايستيشن الكثير من الصفقات الحصرية مع جهات النشر الخارجية، لكن في حال تم اثبات بالفعل بأنها تشترط على هذه الجهات بعدم نشر العابهم على منصات اكس بوكس والخدمة الشهرية Game Pass، فسيضع هذا الشركة في موقف ضعيف امام الجهات التي تحقق في صفقة الاستحواذ والتي تميل الى حماية بلايستيشن بشكل اساسي.

في نفس الوقت ستكون ضربة قوية لصالح مايكروسوفت التي حصلت مؤخراً على رضى المفوضية الأوروبية في الاتحاد الأوروبي بعد عقد صفقة نشر لعبة Call of Duty مع نينتندو وانفيديا. حيث وفي حال تم الكشف عن صفقات سوني هذه وثبت صحة ادعائات مايكروسوفت، فسوف تتمكن من اقناع لجنة التجارة الفيدرالية الامريكية لتمرير صفقة الاستحواذ على Activision Blizzard.

هل تتوقع ان سوني تقوم بالفعل بالدفع لجهات النشر الخارجية من اجل ضمان حصرية عناوينها على منصات بلايستيشن واشتراط عدم اصدارها على منصات وخدمات اكس بوكس؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button