5 أسباب تجعلك لا تفكر ابداً في كسر حماية جهاز PS5 الخاص بك

مع ارتفاع أسعار ألعاب المنصات المنزلية الجديدة، قد يخطر في ذهن بعض اللاعبين فكرة الحصول على الألعاب المقرصنة مضطرًا بشكل غير قانوني ومجاني، بدلاً من شرائها بأسعار تصل أحيانًا الى 70 دولار، وبالتأكيد فإن كسر حماية أو عمل كسر حماية jailbreak لجهاز PS5 الخاص بك قد تكون فكرة بريئة في ظاهرها، ولكنه ينطوي على مخاطر عالية لنتعرف عليها.

إن تثبيت اي انظمة غير قانونية على جهاز بلايستيشن 5 قد يتسبب في فقدان الحماية اختراق النظام من خلال برامج ضارة وقد يؤدي ذلك الى الوصول الى بياناتك الخاصة أو تضرر الجهاز وفقدان الضمانة الخاصة به. هناك بعض المحاولات الجادة من قبل فرق قرصنة عالمية و Lance McDonald من أجل تسهيل الوصول الى قاعدة بيانات الجهاز و “الكود المصدري” الذي يسمح باستغلال وإنشاء والتعديل على نظام التشغيل الخاص به.

لكن لنكن صريحين للغاية ولنتحدث حول الأخطار والأضرار الحقيقية التي من الممكن أن تحدث لك في حال قمت بعمل كسر حماية أو تهكير جهاز PS5 الخاص بك أو عمل جيلبريك “jailbreak”، ولماذا لا يجب عليك محاولة فعل ذلك، وإن كان الأمر ليس بتلك السهولة.

1. لن يكون بالإمكان الحصول على تحديثات الجهاز والألعاب

من أجل كسر حماية أو تهكير جهاز PS5 الخاص بك، ستحتاج الى تثبيت إصدار معين من برامج التشغيل المعدلة. هذا الأمر يعني أنك ستفقد بشكل تلقائي ميزة الحصول على تحديثات الألعاب المستقبلية سواء المجانية أو المدفوعة، والتي تعمل في معظمها على إصلاح مشاكل وعيوب الألعاب بعد إصدارها بفترة، وتحسين الأداء وإضافة الميزات.

يتفقد أيضاً ميزة هامة للغاية، وهي قدرتك على الحصول على تحديثات النظام الدورية “Firmware”، وهو ما سينتج عنه عدم مقدرتك الى الدخول لشبكة PlayStation سواء من أجل شراء ألعاب رقمية أو تنزيل الألعاب التي تمتلكها بالفعل في مكتبتك، وفي بعض الحالات، لن تتمكن حتى من تثبيت الألعاب الموجودة على أقراص فيزيائية أو مادية إذا كانت تتطلب إصدار برنامج ثابت أعلى من الإصدار الذي تقوم بتشغيله.

2.لن تستطيع اللعب عبر الإنترنت مع الأصدقاء والعائلة

يجب أن تكون على دراية تامة بأنك لن تكون قادراً الى تسجيل الدخول عبر شبكة بلايستيشن (PSN) الرقمية والاستفادة من ميزاتها، وهذا يعني أيضاً حرمانك من اللعب مع الأصدقاء والعائلة عبر الإنترنت، بل ستفقد كل ميزات ألعاب تعدد اللاعبين وليس بها شاشة منقسمة.

ان اللعب على الشبكة أصبح من ضروريات اللاعبين حول العالم في الوقت الحالي، وزادت أهميته بعد جائحة كورونا “كوفيد 19” التي جعلتنا حبيسين في منازلنا لعدة أشهر، وكان متنفسنا الوحيد هو لعب ألعاب مثل ببجي أو Call of Duty وجميع تحتاج الى إمكانية الاتصال بالإنترنت على وحدة التحكم الخاصة بك.

ستفقد ميزات أخرى كان سيكون بإمكانك مشاركتها مع أصدقائك، والتي تتمثل في مشاركة اللعب والحوارات الصوتية وشاشة اللعب التي يتميز بها جهاز بلايستيشن 5.

3. المخاطرة بتعرض حسابك عبر PSN أو وجهاز PS5 الخاص بك للحظر

كسر حماية PS5 jailbreak

تحتوي خدمة (PSN) على قواعد وشروط لاستخدام الخدمة، وفي حالة مخالفة هذه الشروط، يمكن لحساب PSN الاخص بك أن يتعرض للحظر. يتم تطبيق هذا الحظر على الحسابات التي تتعارض مع سياسة الاستخدام المقبول للخدمة، والتي من بينها تعاملك مع الألعاب المقرصنة، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وأي نشاطات أخرى غير مقبولة. مثل تثبيت جيلبريك “jailbreak”.

في حالة تعرض حسابك للحظر، لن يكون بإمكانك تسجيل الدخول إلى حسابك والوصول إلى خدمات PSN. كما أنه قد يتم حظر عنون “IP” الخاص بجهاز PS5 الخاص بك بشكل دائم، أي أنه سيصبح مجرد صندوق فارغ. في أثناء اتصال وحدة التحكم الخاصة بك بالإنترنت، فإنها لا تزال ترسل البيانات إلى خوادم سوني، مما يعني أن هناك فرصة أن تتمكن الشركة من معرفة ما فعلته، وستصبح جميع الحسابات التي سجلت الدخول الى الجهاز معرضة لخطر الحظر.

إذا تعرض حسابك للحظر، ولم يعد بالإمكان الدخول الى خدمات “PSN”، فسيتم حظر جميع الألعاب الرقمية التي اشتريتها في السابق، بالإضافة إلى أي خدمات واشتراكات دفعت مقابلها والتورفي والجوائز التي حصلتها عليها ستختفي الى الأبد. والأسوأ من ذلك هو أنك لن تسترد أموالك مقابل أي منها. سيتعين عليك إنشاء حساب PSN آخر والبدء من جديد إذا لم يحظر جهازك.

4. احتمالية تعطل PS5 بسبب محاولة كسر الحماية Jailbreak

كسر حماية PS5 jailbreak

إن أي محاولة تهكير جهاز PS5 الخاص بك، فأنت تخاطر أيضاً بتعرضه لعطب قد يكون غير قابل للإصلاح، لأن أي خطوة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى تلف خطير في معداته الداخلية، أو ارتفاع دراجة الحرارة بسبب برنامج تشغيل ضار وغير آمن، من الممكن أيضا أن يؤدي إلى فقدان البيانات والملفات المخزنة على الجهاز، بالإضافة إلى فقدان القدرة على تشغيل الألعاب والتطبيقات الأخرى.

ومع ذلك، فإن احتمالية تعطل الجهاز بسبب محاولة تهكيره تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع وطريقة الاختراق أو الجيلبريك المستخدمة، ومدى تحمل الجهاز للضغط والتحميل، وكذلك عوامل أخرى مثل توافر التحديثات الأمنية الحديثة وقدرة الجهاز على التحمل والاستجابة.

5. كسر حماية jailbreak جهاز PS5 يبطل الضمان

أصبح من المعروف الآن أن كسر الحماية لجهاز PS5 الخاص بك ليس غير قانوني، وينتهك اتفاقية الضمان بينك وبين شركة سوني. بسبب قيامك بالتلاعب بالنظام وتعديله بطرق لا تسمح بها الشركة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، والنشاطات أخرى الغير مقبولة، وهنا ستفقد أي فرصة لإصلاح أو إستبدال PS5 الخاص بك

6. الحصول على الألعاب بشكل مجاني أو مخفضة

PlayStation Re-Introduces Game Trials, Play PS5 Games For Free For Limited Time - Noisy Pixel

مع الأسف لا يوجد حلول كاملة للحصول على الألعاب بشكل مجاني أو منخفضة التكلفة، لأنه يجب عليك الحصول على الألعاب من متاجر الألعاب الرسمية مقابل سرعها. ومع ذلك، يمكن الاستفادة من العديد من العروض الترويجية والتخفيضات التي توفرها بعض المتاجر الرقمية المعروفة، مثل متجر PlayStation Store

متج بلايستيشن يقدم خصومات لا تصدق على الألعاب في كثير من الأحيان تصل بعضها الى 80 بالمائة من سعرها الكامل. كما يمكن انتظار عروض الألعاب المجانية التي تقدمها المتاجر في بعض الأحيان أو “عطلة الأسبوع المجانية”. هناك أيضاً ألعاب قوية وشهيرة مجانية بالكامل مثل Fortnite و Warzone وعشرات العناوين المجانية والنسخ التجريبية التي ستجدها في قوائم المتجر.

لا ننسى أن شركة سوني تقدم خدمة بلايستيشن بلس PlayStation Plus بجميع فئاتها المتميزة “القياسية و اكسترا وبريموم” والتي تحتوي على مكتبة ضخمة من الألعاب بأسعار اشتراك شهرية مغرية للغاية.

يجب الإشارة إلى أن بعض الألعاب قد تكون أرخص على جهاز بلايستيشن 5 مقارنة بأجهزة الجيل السابق، كما أن بعض المتاجر قد تقدم عروضًا وخصومات على الألعاب. لذلك، من المهم مراجعة الأسعار والعروض المختلفة واتخاذ القرار الأمثل بناءً على ميزانيتك واهتماماتك في الألعاب.

علاوة على ذلك، فإن استخدام الألعاب المقرصنة يعرضك للمساءلة القانونية، حيث يمكن أن تواجه عقوبات قانونية خطيرة بسبب تحميل الألعاب المقرصنة. لذلك، من الأفضل الالتزام بالقوانين وشراء الألعاب الرسمية من مصادر موثوقة ودعم المطورين والناشرين في صناعة الألعاب.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button