نينتندو ترسل اشعار “DMCA” الى شركة Valve لازالة محاكي Dolphin

قامت شركة نينتندو بارسال اشعار DMCA (قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية) الى مطوري محاكي Dolphin المفتوح المصدر حيث يستعد المطورين لاصداره على منصة Steam.

لمن لا يعرف الكثير عن محاكي Dolphin، فهو تطبيق مفتوح المصدر يمكن المستخدمين من تشغيل العاب اجهزة نينتندو GameCube و Wii ونينتندو سويتش على اجهزة الحاسب الشخصي والاجهزة المحمولة مثل Steam Deck.

أطلق فريق التطوير صفحة Steam يوم 28 مارس وأعلن عنها على مدونة Dolphin الخاصة على الانترنت، حيث جاء فيها التالي:

“يسعدنا أن نطلع العالم أخيرًا على تجربتنا. لقد كان هذا نتاجًا لعدة أشهر من العمل، ونتطلع إلى وصوله الى أيدي المستخدمين قريبًا!”

ايضاً قامت شركة نينتندو بارسال اشعار DMCA الى شركة فالف المالكة لمنصة Steam من اجل ازالة الصفحة واعاقة اصدار المحاكي. وقد جاء في الاشعار التالي:

“نظرًا لأن محاكي Dolphin ينتهك حقوق الملكية الفكرية لشركة نينتندو، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر حقوقه بموجب أحكام مكافحة التحايل ومكافحة الاتجار في قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)، 17 U.S.C. § 1201، فإننا نقدم لك هذا الإشعار بالتزامك لإزالة عرض محاكي Dolphin من متجر Steam”

يستشهد اشعار DCMA المرسل إلى شركة Valve بقانون مكافحة التحايل والقرصنة طبقاً لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية. ويدعي على وجه التحديد أن محاكي Dolphin يعمل من خلال دمج مفاتيح التشفير دون إذن من نينتندو وفك تشفير ROM في وقت التشغيل أو قبله مباشرة. وبالتالي، استخدام محاكي Dolphin يعتبر غير قانوني حيث يمكن من خلالة الوصول إلى عمل محمي بموجب قانون حقوق الطبع والنشر.

في الوقت الراهن استجابت شركة Valve لطلب نينتندو حيث تم ازالة الصفحة. بينما ما زال تطبيق المحاكاة متوفر عبر موقع Github حيث لم يتلقى الموقع المذكور اي تنبيه او اشعار من شركة نينتندو حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button