نينتندو تعلق على قرارها بمنع إصدار محاكي Dolphin على نظام تشغيل Steam

في وقت سابق من هذا العام، أعلن الفريق المطور للمحاكي الشهير Dolphin الذي يعمل على تشغيل ألعاب أجهزة نينتندو الكلاسيكية GameCube و Wii، لكن الشركة اليابانية وقفت بشكل صام من أجل منع هذا الأمر.

بعد أسابيع قليلة من إعلان قدوم المحاكي، قامت شركة نينتندو بإرسال اشعار DMCA الذي هو عبارة عن قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، الى مطوري محاكي Dolphin المفتوح المصدر حيث كان يستعد المطورين لإصداره على منصة Steam.

قامت ايضاً شركة نينتندو بإرسال اشعار DMCA الى شركة فالف المالكة لمنصة Steam من اجل ازالة الصفحة واعاقة اصدار المحاكي، وبسبب ذلك، استجابت شركة Valve لطلب نينتندو وتمت ازالة الصفحة الخاصة بالمحاكي.

مؤخراً، صرح الفريق الذي يقف وراء المحاكي عبر موقعه على الإنترنت مؤكداً أن إصدار Steam من Dolphin قد “تم تأجيله إلى أجل غير مسمى، قائلاً إنه “وفقًا لشركة Valve، تم إصدار أمر بوقف النشاط والامتناع وفقًا لقانون حقوق المؤلف الرقمي (DMCA) ضد صفحة المحاكي دولفين على منصة ستيم.”

في تصريح جديد لموقع Kotaku، قال متحدث باسم شركة Nintendo بأن شركته “تلتزم Nintendo بحماية العمل الجاد والإبداع لمهندسي ومطوري ألعاب الفيديو“، وتابع متحدثاً:

يتحايل هذا المحاكي بشكل غير قانوني على إجراءات حماية Nintendo ويدير نسخًا غير قانونية من الألعاب.

استخدام المحاكيات غير القانونية أو النسخ غير القانونية من الألعاب يضر بالتنمية ويخنق الابتكار في النهاية. تحترم Nintendo حقوق الملكية الفكرية للشركات الأخرى، وتتوقع بدورها من الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه.

من المعروف أن المحاكيات كبرنامج مستقل يعتبر قانوني، ولكن إستخدام ROM لتشغيل الألعاب المحمية بحقوق الطبع والنشر هو الذي يعتبر أمر غير قانوني، ولكن تشير الى أن برنامج Dolphin يتضمن مفتاح التشفير “Common Key” الذي يستخدمه Wii لفك تشفير الألعاب، وهي الحجة التي تستخدمها الشركة اليابانية.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button