ابل تكشف عن نظارات الواقع المعزز Vision Pro بسعر خيالي، اليكم المواصفات

خلال مؤتمر WWDC23 كشفت شركة ابل اخيراً عن نظارات الواقع المعزز الافتراضي المدمجة Vision Pro. التي ستأتينا بمواصفات خيالية وسعر اغرب من الخيال.

ابل ستطرح نظاراتها الجديدة في وقت مبكر من العام القادم 2024، بسعر 3500 دولار، نعم، الرقم الذي قرأته صحيحة ولا يوجد اي خطأ كتابي فيه.

رغم ان السعر باهظ جداً الا ان نظارات Vision Pro ستقدم تقنيات جداً متطورة ستجعل المستخدم يدخل الى المستقبل من اوسع ابوابه. خاصة انها ستدمج جميع منتجات شركة ابل في مكان واحد وهذا قد يجعلك ترتدي هذه النظارات طوال جزء كبير من يومك.

مواصفات نظارات ابل Vision Pro للواقع المعزز

  • شاشتين بدقة 4K لكل عين مع تقنية Micro-OLED العالية الدقة، كل منها بحجم قطري 1.41 بوصة
  • اقصى سطوع +5000 شمعة في المتر المربع
  • كثافة البكسل 4000 نقطة في البوصة
  • تقنية الصوت المكاني وتقنية تتبع الصوت
  • كاميرات أمامية وجانبية
  • ماسح ضوئي LIDAR، لتتبع العين واليد
  • التحكم بشكل دقيق من خلال حركة العيون واليدين
  • تقنية تتبع حركة العين
  • تقنية إنشاء شخصية ثلاثية الأبعاد
  • نظام تشغيل VisionOS مخصص
  • أكثر من 100 لعبة على Apple آركيد يمكن لعبها في اليوم الأول

تمتلك سماعة ابل Vision Pro واجهة زجاجية وإطار من الألومنيوم، وتحتوي على خمسة أجهزة استشعار و 12 كاميرا وشاشة عرض بدقة 4K لكل عين وجهاز كمبيوتر داخلي مع نظام تبريد متطور. قناع سماعة الرأس الذي تطلق عليه Apple اسم “Light Seal” والحزام الذي تطلق عليه Apple اسم “عصابة الرأس” مبطنان بالقماش ذو جودة عالية. وصرحت ابل إنه يمكن اعاد ضبطهما ليناسب مجموعة متنوعة من أشكال الوجه وأحجام الرأس. رباط الرأس مضلع ومناسب لمحيط الرأسك الخلفي، بينما يمكن تبديل الأحجام والأنماط المختلفة من الحزام.

تستخدم النظارات الجديدة عدسات مبتكرة من شركة زايس مع ادخالات بصرية مخصصة تعلق مغناطيسي بالعدسات للأشخاص الذين يرتدون النظارات. بينما تحتوي النظارات على بطارية خارجية تدوم حتى ساعتين ويمكن توصيلها عبر كابل مرن مصمم بدقة للحصول على مصدر طاقة دائم او شحن للبطارية.

تستخدم نظارة ابل Vision Pro وحدة المعالجة M2، ولكن المفاجأة كانت الكشف عن شريحة جديدة تسمى R1 التي تقوم بمزامنة الحساسات والكاميرات مع وحدة المعالجة الاساسية بسرعة عالية جداً، الامر الذي سيساهم في اعطاء اداء عالي للنظارات خلال الاستخدام.

اما عن نظام العزل عن البيئة المحيطة والاشخاص الذين يتواجدون في نفس المكان. ستكشف سماعة الرأس عينيك بنظام يسمى EyeSight للمتواجدين في المكان، ولكن اذا كنت في وضع VR الكامل، فإن الشاشة ستظهر توهج خارجي يظهر للمتواجدين حولك بأنك غير متاح.

كما أنه يمكن للنظارات الجديدة ان تنشئ شخصية رقمية واقعية للغاية لاي شخصية ممكن ان يقف امامك عن طريق مسح الوجه ضوئيًا. كذلك يستخدم الجهاز تقنية فيديو العبور الذي يتيح لك رؤية العالم الحقيقي بالألوان الكاملة من حولك، بينما يمكن عرض عناصر ثلاثية الأبعاد في مساحة حقيقية من حولك، بما في ذلك سحب العناصر من سلسلة قوائم إلى العالم الحقيقي.

هناك الكثير من التقنيات الاخرى التي ستدعمها نظارات ابل Vision Pro لتجعل منها منتج مميز جداً في عالم الواقع الافتراضي والمعزز وربما بعد كل هذا، تستحق السعر الخيالي 3500 دولار.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button