تقنية RTX من شركة Nvidia هي مستقبل ألعاب الجيل الجديد والمقبل

عودتنا انفيديا بأنها متقدمة دوماً بخطوات ثابتة في تطوير وابتكار تقنيات دعم الأداء والرسومات

تعتبر تقنية RTX أحدث التقنيات المبتكرة التي أحدث ثورة كبيرة في رسومات ألعاب الفيديو، ولن أبالغ إن قلنا بأنها تعتبر أيضاً من صُروح تطور الرسوميات وألعاب الفيديو في المستقبل، وذلك لأن تقنية RTX تقدم إمكانيات متقدمة مثل تتبُّع الأشعة (Ray Tracing) وتعلّم الآلة (Deep Learning) التي تُضيف أبعاداً جديدة لجودة الرسومات وواقعية المشاهد.

ان تقنية RTX من NVIDIA تعد من التقنيات التي تقدم إمكانيات متقدمة مثل تتبُع الأشعة (Ray Tracing) وتعلّم الآلة (Deep Learning) التي تُضيف أبعاداً جديدة لجودة الرسومات ودقتها مع رفع الأداء في آن واحد.

Ray Tracing Technology” وهي تتبع مسار الضوء من مصدره إلى الشاشة، مما ينتج عنه صور ورسومات أكثر من أي وقت مضى في دقتها وواقعيتها، وتعتبر شركة Nvidia “انفيديا” من اوائل الشركات التي استخدمتها في بطاقاتها الرسومية.

تتبع الأشعة “Ray tracing” من Nvidia هي تقنية متطورة ومعقدة في مجال الرسوميات الحاسوبية، هذه التقنية لها القدرة على توليد صور رقمية غنية بالتفاصيل، وتتمتع بدرجة عالية من الجودة البصرية بواسطة تعقب مسار شعاع الضوء لكل بكسل في الصورة، ومحاكاة التأثيرات التي قد يصادفها الشعاع عند سقوطه على أحد الأجسام الافتراضية في المشهد الافتراضي.

ما يميزها أيضاً هو امتلاكها تنوع في الميزات التي تحسن الرسومات، مثل تتبع الضوء في الوقت الفعلي، وتتبع الأشعة المرنة، وتتبع الأشعة الظلامية، وتتبع الأشعة المائية، وهي تساعد بالفعل على خلق تجارب لعب أكثر واقعية وإمتاعًا على المستوى البصري.

لعبة Control
لعبة Control

شركة Nvidia كانت السباقة في استخدام Ray Tracing

في عام 2018، كانت أول شركة طبقت تقنية Ray Tracing هي شركة Nvidia مع إطلاق بطاقات الرسومات RTX 2080 و RTX 2080 Ti الغنيتان عن التعريف. هذه البطاقات هي الأولى التي تحتوي على وحدات معالجة Ray Tracing مخصصة، والتي سمحت بتحسينات كبيرة في أداء Ray Tracing.

تم استخدام تقنية Ray Tracing في العديد من الألعاب منذ ذلك الحين، بما في ذلك عناوين مثل لعبة إطلاق النار Overwatch 2 التي تدعم تقنية NVIDIA Reflex المدعومة سواء في الأداء والاستجابة، وعالم مدينة نايت سيتي المليئة بالأضواء Cyberpunk 2077 ولعبة الآ ربي جي الغنية عن التعريف Diablo IV وأيضاً لعبة سباقات الفورميلا F1 23، تستطيع التعرف على القائمة الكاملة الداعمة للتقنية من هنا.

جميع تلك الألعاب التي تم ذكرها، تعتبر الاختيار الأمثل مع بطاقة فئة 40 Series للاستمتاع بألعاب رائعة وأداء رسومي متفوق مع تقنيات مثل تقنية RTX وأيضا تقنية DLSS 3 التي تحسن من أداء الألعاب باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تقنية RTX مع لعبة Cyberpunk 2077 تجسيد واضح لقوة التقنية

cyberpunk 2077

من المعروف أن رسومات لعبة Cyberpunk 2077 قوية للغاية ومليئة بمستويات خرافية من التفاصيل والحيوية النابضة بالحياة، حيث عملت انفيديا مع مطور اللعبة CD PROJEKT RED على إصدار تحديث يعمل تحسينات إضافية للإضاءة الشاملة الكاملة وإصلاح الأخطاء، وكذلك العمل على المزيد من التحسينات في الأداء في وضع Overdrive Mode الجديد، لذلك دعونا نلقي نظرة خاطفة على مستقبل الإضاءة الشاملة الكاملة.

Ray Tracing Overdrive Mode هو وضع جديد للعبة Cyberpunk 2077 يسمح للاعبين بتجربة الإضاءة الشاملة الكاملة، يستطيع تحسين الرسومات فيها من خلال زيادة عدد الأشعة التي يتم تتبعها لكل بكسل. هذا يؤدي إلى تحسينات في الظلال والانعكاسات، وبذلك سنرى ظلالًا أكثر واقعية على المجسمات، وانعكاسات أكثر دقة على الأسطح، وإضاءة عالمية أكثر طبيعية في المشهد تعطينا نظرة أدق على طبيعة مستقبل الإنعكاسات الضوئية.

لكن من الجدير بالذكر الى أن Ray Tracing Overdrive Mode يتطلب إمكانات هائلة تتمتع بها بطاقة الرسومات. لذلك، قد لا تتمكن من تشغيله على إعدادات عالية إذا كانت بطاقة الرسومات الخاصة بك غير قوية بما يكفي، وهنا ننصح بفئة RTX 40 Series و 30 Series من شركة انفيديا.

تقنية DLSS 3 من NVIDIA مستقبل الألعاب

تعتبر التقنية الجديدة في نسختها الثالثة DLSS 3 من NVIDIA من أهم عناصر زيادة أداء الألعاب التي تصل نسبتها أحياناً إلى 4 مرات دون التضحية بجودة الصورة، وهي تقنية تعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي لتحسين الصور منخفضة الدقة الى صور ورسومات عالية الدقة. هذا الأمر يسمح بتشغيل الألعاب بمعدلات إطارات أعلى ودقة أعلى.

من المعروف أن تقنية DLSS 3 منذ إصدارها أول مرة تستخدم آلية “التعلم المعزز” لإنشاء صور ورسومات عالية الدقة، ويمكنها بعد ذلك استخدام هذه المعرفة لإنشاء صور عالية الدقة من الصور المنخفضة، وهو الأمر الذي سنعكس بشكل مباشر على أداء الألعاب دون الضغط على وحدة المعالجة GPU الخاص ببطاقة الرسومات ودون التضحية بجودة الصورة، وبدون استهلاك للطاقة، وهي مناسبة للغاية في تعزيز أداء دقة عرض 4K وتدعم حتى الآن أكثر من 200 لعبة وتطبيق.

تعتبر تقنية DLSS 3 ثورة في الرسومات الحاسوبية، وهي تتمتع بإمكانية كبيرة لتغيير طريقة لعبنا للألعاب. حيث تمتلك العديد من المزايا مقارنة بتقنيات تحسين الأداء الأخرى. لذا من المتوقع أن تصبح تقنية DLSS 3 تقنية أساسية لا غنى عنها في المستقبل، مما سيسمح لنا بتشغيل الألعاب بمعدلات إطارات أعلى ودقة أعلى دون التضحية بجودة الصورة، ولعبة Diablo IV استفادت للغاية من هذه الميزة.

تخيل عزيزي القارئ أن امتلاكك لبطاقة Nvidia RTX يعني أنك ستجمع بين قوة Ray Tracing من أجل الحصول على تأثيرات الإضاءة الواقعية بكامل انعكاساتها، مع قوة تقنية DLSS 3 التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعمل على تحسين أداء الألعاب الى 4 مرات وأحياناً الى 5X مضاعفة، وكلاهما يتمتعان بتوافق واسع مع الألعاب، وللتعرف أكثر على الألعاب الداعمة لهما تستطيع زيارة الموقع الرسمي للشركة من هنا.

أهم تطبيقات ومنصات RTX الداعمة للتقنية

هناك العديد من التطبيقات الداعمة لتقنية RTX الخاصة بشركة انفيديا، وسنسلط الضوء على عينة صغيرة من التطبيقات الأساسية الخاصة باللاعبين والمودرز “modders” والمطورين كذلك، ومن أهمها..

NVIDIA RTX Remix

منصة التعديل NVIDIA RTX Remix تركز على سهولة وصول واستخدام تقنية RTX من انفيديا، سواء من حيث تطوير أدوات وبرامج جديدة تجعل من السهل على المطورين إنشاء تطبيقات تدعم تقنية RTX، وكذلك تطوير محتوى جديد يدعم تقنية RTX. لذا سيكون بالإمكان بسهولة إنشاء محولات RTX مذهلة للألعاب الكلاسيكية.

ان من أهم الأهداف الخاصة بالمنصة RTX Remix المبنية على NVIDIA Omniverse، هو تطوير أدوات وبرامج جديدة تجعل من السهل على المستخدمين العثور على محتوى RTX والتقاط أصول اللعبة بسهولة، وتحسين المواد تلقائيًا باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وإنشاء محولات RTX مذهلة بسرعة مع تتبع الأشعة و DLSS.

NVIDIA Studio Drivers

مجموعة خاصة من برامج التشغيل مصممة للمهنيين المبدعين في مجالات التصميم الرقمي الذين يستخدمون وحدات معالجة الرسومات “GPU” من شركة NVIDIA للتطبيقات الإبداعية التي يتم استخدامها باستمرار. تم تحسين هذه البرامج التشغيلية للأداء والاستقرار في مجموعة واسعة من التطبيقات الإبداعية، بما في ذلك Adobe Premiere Pro و Autodesk Maya و Blender.

RTX Voice و Broadcast من NVIDIA

وهي تقنية إلغاء الضوضاء في الوقت الفعلي التي تستعين بشكل كامل بالذكاء الاصطناعي من أجل تحسين جودة الصوت أثناء المحادثات عبر الإنترنت، سواء المستخدمين العاديين أو حتى اللاعبين أثناء اللعب الجماعي، وهي متوفرة بشكل مجاني لجميع مستخدمي بطاقات رسومات NVIDIA RTX.

تعمل RTX Voice من خلال تحليل الصوت الذي يدخل ميكروفون الكمبيوتر وتحديد الأصوات غير المرغوب فيها، مثل الضوضاء الخلفية والضوضاء الصادرة من الميكروفون نفسه. ثم تقوم بمحاكاة هذه الأصوات وإزالة الصوت المحسن، وهي متوافقة مع معظم التطبيقات.

بينما تعتبر NVIDIA Broadcast أداة مجانية تسمح لك بتحسين جودة الصوت والفيديو أثناء البث المباشر أو تسجيل مقاطع الفيديو أثناء اللعب، وبالطبع فهي أيضاً تستخدم الذكاء الاصطناعي لإزالة الضوضاء من الخلفية وتحسين جودة الصوت وإدخال مظهر احترافي إلى لقطات الفيديو.

NVIDIA CloudXR

سنختم مقالتنا هذه من خلال تسليط الضوء على تقنية جديدة فريدة، وهي CloudXR من انفيديا، وهي تقنية بث سحابية تسمح للاعبين بالوصول لألعاب الواقع الافتراضي (VR) بجودة عالية الدقة، وهي تعتمد على تقنية RTX وتسمح ببث رسومات عالية الدقة في الوقت الفعلي عبر الإنترنت، وتتوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية

تقنية RTX من NVIDIA هي المستقبل

في الختام، لا يمكننا سوى القول إن مستقبل الألعاب أصبح يعتمد بشكل أساسي على الحوسبة والذكاء الاصطناعي، والذي أصبح يلعب دورًا هاماً في تطور التكنولوجيا والتطبيقات المستقبلية، مما يجعلها استثمارًا كبيرًا للمستقبل والتكنولوجيا، وهي تتجسد بالتأكيد في تقنيات RTX من شركة انفيديا التي تعد بتحسين تجربة ألعاب الفيديو. حيث ستصبح متاحة على نطاق أوسع في أجهزة الألعاب.

 

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button