تم تطوير جهاز الألعاب Sega Saturn من قبل شركة سيجا في نوفمبر 1994، وفي الولايات المتحدة وكندا في مايو 1995، وهو يعتبر الجهاز الثالث للشركة في سوق وحدات التحكم المنزلية، بعد أجهزة Sega Master System و Sega Genesis.
مؤخراً، وعلى لسان رئيس Sega ومدير العمليات لديها Yukio Sugino، وفي أثناء حديثه إلى مجلة Famitsu، قال فيها أن جهاز Sega Saturn كان يمتلك أداءً عالياً بشكل مدهش حين تم إصداره، لذلك فإن إمكانية إصدار نسخة مصغرة منه كان أمراً مستحيلاً بالنسبة للشركة.
تابع رئيس سيجا Sugino حديثه، مؤكداً بأن إنتاج جهاز ألعاب مصغر من Sega Saturn لن يكون متاحاً في الوقت الحالي، وربما يكون متاحاً في المستقبل عندما يكون هناك طلب كافٍ على الجهاز، مضيفاً أن شركة Sega قد أخذت في الاعتبار سابقاً إنتاج أجهزة ألعاب كلاسيكية مصغرة “Mini” من أجهزة Sega Saturn و Dreamcast، ولكن تكلفة الإنتاج كانت مرتفعة جداً.
ختم Sugino تصريحاته بأن شركة سيجا قد أصدرت حتى الآن جهازين ألعاب كلاسكية مصغرة وهما Mega Drive Mini في عام 2019 وشمل 42 لعبة و كذلك Mega Drive Mini 2.
كان جهاز Saturn أول وحدة تحكم تستخدم بنية 32 بت. حيث قادرًا على عرض رسومات ثلاثية الأبعاد بجودة عالية، وتضمن مجموعة متنوعة من الميزات الجديدة، مثل دعم الأقراص المضغوطة والقدرة على تشغيل ألعاب Sega Genesis.
على الرغم من قدراته الفنية، لم يحقق Saturn نجاحًا تجاريًا. تم إطلاقه في وقت متأخر عن المنافسين بلايستيشن من سوني و Nintendo 64، وواجه مشاكل في التوزيع والتسويق، وقد تم إيقاف إنتاج Saturn في عام 1998.