الاتفاق الإلزامي لإبقاء Call of Duty على بلايستيشن مدته 10 سنوات

لا يشمل أي ألعاب أخرى من مجموعة Activision Blizzard

أعلن كل من رئيس قطاع الألعاب لدى مايكروسوفت فيل سبينسر ورئيس شركة مايكروسفت براد سميث صباح هذه اليوم بأن شركة سوني وقعت على “اتفاقية ملزمة” على صفقة إبقاء سلسلة Call of Duty على منصات بلايستيشن، والتي لم يتم فيها ذكر مدة الصفقة على غرار اتفاقية كل من شركتي نينتندو وانفيديا.

هذا الأمر أراح الكثير من اللاعبين، وخاصة جمهور اكس بوكس المتعطش للحصول على سلسلة إطلاق النار كاملةً على خدمة Xbox Game Pass بعد إغلاق صفقة استحواذ Activision Blizzard بشكل نهائي، وهو ما يؤكد قرب انتهاء أزمة المنظمين ومخاوفهم مع شركة مايكروسوفت في أي وقت قريب.

الشيء الذي لفت انتباه الإعلاميين واللاعبين كذلك، هو أن الإعلان لم يتطرق الى مدة هذا الاتفاق الإلزامي الذي يمنح سوني الحق بإبقاء سلسلة إطلاق النار Call of Duty على منصات بلايستيشن.

رئيسة الاتصالات العالمية في لدى اكس بوكس Kari Perez، أكد أن مدة الالتزام بالعقد مع بلايستيشن تمتد 10 سنوات، وهذا يجعلها مشابهة لاتفاقية بين Microsoft و Nintendo و Nvidia وغيرها من منصات الألعاب السحابية لجلب Call of Duty إلى الخدمات المنافسة، ولكنه لا يشمل أي ألعاب أخرى من مجموعة Activision Blizzard التجارية.

ونقلاً عن الصحفي المطلع تفاصيل الصفقة Tom Warren، فقد كان هناك بريد إلكتروني من رئيس بلايستيشن جيم رايان، والذي أكد فيه أن كل من Microsoft و Sony كانتا تجري مناقشات حول مستقبل عناوين Activision على منصات PlayStation منذ 18 شهرًا.

ففي أغسطس من عام 2022، أرسل سبنسر إلى ريان قائمة بألعاب Activision التي ستظل متاحة على PlayStation، لكن ريان لم يكن سعيدًا بالقائمة بسبب خلوها من بعض العناوين مثل Overwatch 2، وتلك القائمة كانت تشير فقط الى استعداد مايكروسوفت لإبقاء Call of Duty على منصة بلايستيشن، وهو الأمر الذي لم يعجب شركة سوني.

من خلال رسالة البريد الإلكتروني، فإن وثائق المحكمة كشفت رسالة من ريان إلى سبنسر تشير الى أنه لم يكن قلقًا بشأن لعبة Call of Duty، وأنه “متأكد تمامًا” من أن اللعبة ستظل متاحة على بلايستيشن لسنوات عديدة قادمة. لكن رايان لم يكن سعيداً بشأن طرح سبنسر علنًا لمفاوضات الشركتين، وذلك بعد أن شارك سبنسر هذه المعلومات مع موقع The Verge، مؤكداً في الوقت ذاته بقوله إن “العرض غير كاف على عدة مستويات وفشل في مراعاة التأثير على اللاعبين“.

بعدها وصلت صفقة استحواذ Microsoft على Activision Blizzard إلى ذروتها عندما تحدث جيم رايان إلى رئيس Activision بوبي كوتيك في 21 فبراير 2023، وهو نفس اليوم الذي اجتمعت فيه الشركات الثلاثة وآخرين مع المنظمين الأوروبيين، حينها قال رايان الى كوتيكلا أريد صفقة جديدة للعبة Call of Duty. أريد فقط منع اندماجك.” بحسب ما ذكرت الوثائق المسربة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button