تحديث بلايستيشن 5 جديد يبدأ بالوصول إلى المختبرين، اليكم اهم خصائصه

مع العديد من الميزات الاجتماعية والتحسينات لواجهة المستخدم

سيكون عشاق سوني على موعد مع تحديث جديد ضخم قادم لجهاز بلايستيشن 5، يجلب معه العديد من الميزات الاجتماعية والتحسينات لواجهة المستخدم، بالإضافة الى الخيارات الصوتية.

التحديث الجديد سيكون مخصص فقط لمن تمت دعوتهم لتجربة الإصدار التجريبي من عدة بلدان تم تحديدها، حيث سيتمكن من يحصل عليه من اختبار ميزات PS5 الجديدة. والتي ستكون على النحو التالي.

ميزات تحديث بلايستيشن 5 الجديدة

  • ميزات وخيارات وصول جديدة
  • دعم أجهزة الصوت المتوافقة التي تدعم تقنية Dolby Atmos
  • تحسينات الميزات الاجتماعية
  • ميزات سهولة الاستخدام
  • دعم محركات أقراص الحالة الصلبة M.2 ذات السعة الأكبر

عبر مدونة بلايستيشن الرسمية، شاركنا سوني فيه تفاصيل مثيرة للتحديث الجديد لنظام بلايستيشن، وسيكون هذه المرة عبارة عن إصدار تجريبي يقدم العديد من الميزات، ويعزز من إمكانية وصول جديدة الى النظام، بالإضافة إلى إتاحة خيارات الصوت التي تسمح للاعبين بالاستمتاع بصوت ثلاثي الأبعاد مع خيارات صوتية تتيح الاستمتاع بتقنية 3D Audio المدعومة بتقنية Tempest 3D AudioTech على أجهزة HDMI المتوافقة بتقنية Dolby Atmos مثل أشرطة الصوت والتلفزيونات، أو أنظمة المسرح المنزلي.

يشمل الاصدار التجريبي من التحديث البيتا أيضًا المزيد من الخيارات للعثور بسرعة على الألعاب ونصائح النظام، وطرق جديدة للتواصل مع لاعبين آخرين وتخصيص جلسات اللعب الجماعية الخاصة بك، ودعم الأقراص الصلبة M.2 بسعة أكبر (حتى 8 تيرابايت).

في حين سيكون الوصول إلى النسخة بيتا محدودًا للمشاركين المدعوين في بعض الدول المحددة، حيث تخطط سوني لإصدار التحديث عالميًا لاحقًا هذا العام. ففي حال تم اختيارك للمشاركة في النسخة بيتا، ستتلقى دعوة عبر البريد الإلكتروني اليوم عند توافر التحميل. قد لا تتوفر بعض الميزات المتاحة خلال مرحلة البيتا في الإصدار النهائي.

ميزات الوصول الجديدة في تحديث بلايستيشن 5

يمكنك الآن تعيين وحدة تحكم ثانية لحساب واحد كوحدة تحكم مساعدة، واستخدام اثنتين من وحدات التحكم لتشغيل وحدة التحكم PS5 الخاصة بك كما لو كنت تستخدم وحدة تحكم واحدة.

هذه الميزة تدخل طريقة جديدة لك للاستمتاع بالألعاب بشكل تعاوني مع الآخرين أو مساعدة صديق أو طفل في التنقل في قسم صعب بشكل خاص من اللعبة. للاستخدام وحدة تحكم مساعدة، كل ما عليك فعله هو التالي:

  • انتقل إلى [الإعدادات]
  • [إمكانية الوصول]
  • [وحدات التحكم]
  • [استخدام وحدة تحكم ثانية للمساعدة]
  • [قم بتشغيل [استخدام وحدة تحكم مساعدة].

ملاحظات لمسية لواجهة مستخدم واجهة النظام “System UI Haptic Feedback”

يمكنك الآن اختيار تشغيل تأثيرات ردود الفعل اللمسية أثناء تصفح PS5 باستخدام وحدة التحكم أو ذراع التحكم اللاسلكية DualSense الخاصة بك أو وحدة التحكم DualSense Edge أو وحدة التحكم PS VR2 Sense.

عند تمكينه، ستعكس أيضًا تأثيرات صوت النظام لأحداث معينة جسديًا من خلال ردود الفعل اللمسية، مثل تحريك التركيز، أو الوصول إلى الحد النهائي لقسم قابل للتمرير، أو تحديد مربع، أو عند استلام اشعارات أو بدء تشغيل لعبة.

هذه الميزة الاختيارية تزيد من الإحساس بالاندماج في اللعبة وهي مفيدة بشكل خاص للاعبين الذين يعانون من بعض المستويات من الإعاقة البصرية أو السمعية، والذين يقدرون التعليقات الإضافية على مدخلاتهم. لتشغيل هذه الميزة، سيكون كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • [الإعدادات]
  • [إمكانية الوصول]
  • [وحدات التحكم]
  • تشغيل [ردود الفعل اللمسية أثناء تصفح وحدة التحكم].

دعم أجهزة الصوت المتوافقة التي تدعم تقنية Dolby Atmos:

يمكن الآن الاستمتاع بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد المدعومة بواسطة Tempest 3D AudioTech من قبل أولئك الذين يمتلكون أجهزة صوتية Dolby Atmos متوافقة مع تقنية HDMI مثل مكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون وأنظمة المسرح المنزلي.

تقوم تقنية Tempest 3D AudioTech برندرة الصوة ومعالجته خصيصًا إلى أجهزة الصوت Dolby Atmos المستخدمة، بما في ذلك القنوات العلوية، وهو ما يسمح بمستويات أكبر من الانغماس في بيئة الصوت الخاصة بألعاب PS5. لتشغيل تقنية Dolby Atmos، سيتعين عليك الانتقال إلى قسم:

  • [الإعدادات]
  • [الصوت]
  • [إخراج الصوت]
  • [تنسيق الصوت (الأولوية)]
  • ثم حدد [Dolby Atmos].

تحسين الميزات الاجتماعية في تحديث بلايستيشن 5

سيجلب التحديث الجديد العديد من التحسينات على واجهة المستخدم الخاصة بالميزات الاجتماعية في نظام بلايستيشن 5 والتي ستكون كالتالي:

1- تحديث واجهة “الجلسة” (Party UI)

سيكون بالإمكان الآن دعوة لاعب إلى جلسة مغلقة دون إضافته تلقائيًا إلى المجموعة أو إنشاء مجموعة جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للاعبين الآن إرسال دعوات للجلسة مفتوح أو مغلق إلى مجموعات بدلاً من القيام بذلك للاعبين الفرديين فقط.

تحديث بلايستيشن 5

2- معاينة شاشة المشاركة (Share Screen Preview).

عندما يقوم شخص ما بمشاركة شاشته في جلسة يمكنك الانضمام إليه، سترى الآن صورة معاينة لشاشة المشاركة الخاصة به، حتى قبل أن تنضم إلى الجلسة الجديدة.

3- الانضمام بسهولة إلى جلسات ألعاب الأصدقاء.

يمكنك الآن رؤية بسهولة أي من أصدقائك يلعبون نشاطًا يمكنك الانضمام إليه تحت علامة [الأصدقاء].

  • سيتم عرض أيقونة “قابل للانضمام” (Joinable) بجانب الأصدقاء الذين يلعبون لعبة يمكنك الانضمام إليها.
  • يمكنك الانضمام مباشرة إلى لعبة أصدقائك عن طريق الضغط على زر الخيارات واختيار [انضم إلى اللعبة]، أو عن طريق اختيار زر “انضم” على بطاقة ملفهم الشخصي.

4- لوحة أحداث البطولات في مركز اللعبة “Game Hub”

تُظهر هذه اللوحة عدد البطولات التي دخلتها وأفضل مركز وصلت إليه، بالإضافة إلى وقت بدء البطولة التالية. يمكنك تحديد اللوحة لعرض قائمة البطولات الكاملة.

5- الرد على الرسائل باستخدام الرموز التعبيرية “emojis”

يمكنك الآن إضافة ردود على الرسائل باستخدام الرموز التعبيرية، مما يجعل التواصل مع الأصدقاء أسرع وأسهل.

ميزات سهولة الاستخدام:

تم إضافة الميزات الجديدة التالية إلى PS5 لجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام:

1- البحث عن الألعاب في مكتبتك

يمكنك الآن البحث عن الألعاب في مكتبة الألعاب الخاصة بك.

تحديث بلايستيشن 5

2- تحسينات على بطاقات مساعدة اللعبة

تم تحسين بطاقات مساعدة اللعبة لجعلها أكثر وضوحًا وسهلة، بالإضافة إلى الأنشطة قيد التقدم، يمكنك الآن مشاهدة الأنشطة المتاحة والمتاحة سابقًا والقادمة والمكتملة. عند تحديد بطاقة، يتم الآن عرض تفاصيلها على الجانب الأيمن من البطاقة، مما يسهل العثور على الأهداف والتلميحات المقابلة لها.

3- اكتشف الميزات الجديدة.

تصفح النصائح المفيدة للحصول على أقصى استفادة من جهاز بلايستيشن 5 لديك، وتعرف على الميزات الجديدة في قسم Discover Tips الجديد. من أجل فعل ذلك، سيكون عليك الانتقال إلى قسم

  • [الإعدادات]
  • [الدليل والنصائح والصحة والسلامة، ومعلومات أخرى]
  • [دليل ونصائح]
  • ثم حدد [اكتشاف النصائح] لعرض جميع النصائح.

تحديث بلايستيشن 5

4- إمكانية كتم صوت صفارة بلايستيشن 5 “Peep Sound”

فمن خلال تحديث بلايستيشن 5 الجديد، يمكنك الآن كتم صوت أو ضبط مستوى صوت صفارة PS5 الشهيرة الذي يخرج عند تشغيله أو إيقاف تشغيله أو وضعه في وضع السكون.

دعم محركات أقراص الحالة الصلبة M.2 ذات السعة الأكبر:

يمكنك الآن استخدام محرك أقراص M.2 SSD بسعة قصوى تبلغ 8 تيرابايت (تم رفع الحد السابق البالغ 4 تيرابايت) لتوسيع مساحة التخزين على وحدة التحكم PS5 الخاصة بك.

ملاحظة: يجب أن تكون محركات أقراص M.2 SSD التي ستضعها في الجهاز متوافقة مع جهاز بلايستيشن 5، ويمكن التعرف على قائمة الأقراص المتوافقة من خلال زيارة موقع بلايستشن الرسمي.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button