ماذا يعني استحواذ روكستار على مطوري سيرفرات الحياة الواقعية FiveM..

بداية جديدة او نها النهاية!

اعلنت شركة روكستار المطورة لالعاب Grand Theft Auto و Red Dead Redemption عن استحواذها على مجموعة Cfx.re التي قدمت لنا سيرفرات الحياة الواقعية من خلال تعديلات FiveM و RedM الشهيرة.

لمن لا يعرف الكثير عن تعديلات الحياة الواقعية التي اشتهرت بها لعبة GTA 5، فهذه السيرفرات تمكن اللاعب من الدخول الى عالم اللعبة الجماعي بشكل منفصل عن سيرفرات روكستار. بجانب الحصول على نفس الجودة من حيث الاستقرار والمزامنة، يحصل اللاعبين على مجال واسع من التعديلات في هذه السيرفرات والتي توفر لهم بيئة لعب اكثر ديناميكية وحرية والمئات بل الالاف من المهمات والتحديات الجديدة.

كيف تعمل سيرفرات FiveM الحياة الواقعية في GTA 5

  • يسمح FiveM للخوادم باستخدام السيارات والخرائط والأسلحة المخصصة والمزيد بشكل ديناميكي.
  • يسمح FiveM للخوادم بالحفاظ على اللعبة الذكاء الصناعي AI في اللعبة الأصلية.
  • يستخدم FiveM رمز شبكة روكستار مع التحسينات، لذلك سيكون لديك أفضل مزامنة.
  • لا يقوم FiveM بتعديل تثبيت GTA 5 الخاص بك، لذا يمكنك التبديل بين GTA Online و FiveM دون التعرض للحظر.

كما لاحظتم في اهم ميزات تعديل FiveM الذي استحوذت عليه روكستار، فيبدو انه يقدم تجربة لعب مستقر ومنوعة دون الخوف من العواقب مثل اغلاق الحساب كونها تعمل بشكل منفصل عن لعبة GTA Online.

Grand Theft Auto V GAME MOD FiveM - download | gamepressure.com

لكن الان وبعد استحواذ روكستار الكامل على Cfx.re كيف يمكنها استغلال ذلك في مشاريعها القادمة وكيف يمكن ان تنعكس على وضع اللعب الجماعي Online في لعبة GTA 6 القادمة؟

في البداية دعونا نتحدث عن اهداف الاستحواذات بشكل عام ونحاول بعد ذلك تطبيق الامر على خطوة روكستار هذا ونرى كيف يمكن ان تنتهي صفقة الاستحواذ هذه.

هناك هدفان من عمليات الاستحواذ التي تقوم بها الشركات الكبرى، يتجلى عنها في النهاية هدف واحد وهو التفرد بخدمة ما دون وجود منافس اخر لها في الاسواق.

اهداف استحواذ روكستار على سيرفرات الحياة الواقعية FiveM و RedM

  • الهدف الاول: الاندماج واستغلال امكانيات الفريق المستحوذ عليه لتوسيع جودة الخدمات
  • الهدف الثاني: القضاء على الفريق المستحوذ عليه وازاحته من طريق المنافسة باقل التكاليف.

استحواذ روكستار على سيرفرات وتعديلات Cfx.re قد يأخذنا الى احد هذين الهدفين خاصة وان سيرفرات FiveM و RedM الحياة الواقعية بدأت تشهد انتشار وشعبية كبيرة سواء بين اللاعبين الذين يقضون ساعات طويلة مع اللعبة او بين المؤثرين الذين يحصلون على مشاهدات ضخمة عند بث مشاهد اللعبة في اوضاع اللعب المعدلة هذه عبر منصات البث الشهيرة.

GTA 5 mod FiveM is more popular than GTA Online on Steam | PCGamesN

الهدف الاول وفي حال كانت هناك اهداف من اجل دمج فريق Cfx.re مع مطوري روكستار، فسيكون هذا من اجل الاستفادة من قدراتهم وابتكاراتهم التي يمكن ان تساعد في توسيع تجربة اللعب في العاب روكستار الجماعية القادمة، لاسيما GTA 6 التي تستعد الشركة للكشف عنها في المرحلة القادمة.

استغلال تعديلات مثل سيرفرات الحياة الواقعية ودمجها مع سيرفرات GTA 6 Online ستكون خطوة كبيرة وستلقى ترحيب كبير من مجتمع اللعبة. بالطبع هذا ما يعول عليه الجمهور بعد الاعلان عن صفقة الاستحواذ التي تتزامن مع تطوير GTA 6 المستمر.

لكن، هذا لا يمنع ان يكون الهدف الثاني مطروح وقائم، خاصة مع المحاولات المستمرة من ناحية روكستار في رفع دعوى قضائية ضد Cfx.re والتي لم تصل في النهاية الى اي نتائج او تسوية.

ربما وجدت روكستار فكرة الاستحواذ على Cfx.re مقابل مبلغ مالي لن يكون اكبر من الخسائر التي قد تنعكس عليها من خلال انجذاب المستخدمين الى سيرفراتهم او حتى من تكلفة المرافعات القضائية التي قد تستغرق عدة سنوات، هي الخطوة الافضل والاوفر.

روكستار سيرفرات الحياة الواقعية

هذا يعني ان الاستحواذ على مطوري سيرفرات الحياة الواقعية ليس بهدف الاستفادة من كفائتها او ابتكاراتهم بقدر القضاء عليهم وازالتهم من الطريق.

في هذه الاثناء، وحسب نظرة فريق VGA4A الى هذه الاحداث المتسارعة، لا يمكن الجزم حول اي من الاهداف تقبع خلف خطوة روكستار هذه بالاستحواذ على Cfx.re ولكن جزء كبير منا يرجح الهدف الثاني.

ما رأيكم انتم، مع اي من الهدفين تعتقدون ان صفقة استحواذ روكستار على مطوري تعديلات FiveM و RedM ستنتهي؟

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى