رد فعل مايكروسوفت على إعلان سوني عن جهاز PS5 وزيادة الأسعار فيما بعد

كانت شركة مايكروسوفت تتابع عن كثب كشف شركة سوني عن جهاز الجيل الجديد PS5 في عام 2020، وحين أعلنت الشركة اليابانية عن المواصفات الكاملة للجهاز، قام أحد المسؤولين التنفيذيين في لدى اكس بوكس بتزويد رئيس قسم الألعاب Phil Spencer، والرئيس التنفيذي Satya Nadella بملخص تفصيلي حول منصة شركة سوني.

وفقًا لتقرير جديد صدر من موقع Theverge والذي حصل هذه المعلومات استنادًا الى رسائل البريد الإلكتروني الداخلية من قضية FTC ضد شركة Microsoft. وبعد أكثر من عامين، ردت شركة مايكروسوفت أيضًا على زيادة أسعار جهاز PS5 من سوني ولكن بشكل أكثر تريثًا.

تظهر رسائل البريد الإلكتروني أن ليز هامرين، وهو الرئيس السابق لهندسة المنصات والأجهزة في Xbox، تشير بشكل واضح إلى نقاط القوة والضعف في مواصفات جهاز PS5 من سوني مقارنة بجهاز Xbox Series X من شركة Microsoft.

قام مارك سيرني، رئيس أجهزة بلايستيشن وهو الذي أشرف على تطوير وانتاج جهاز بلايستيشن 4 ومن بعده بلايستيشن 5 بتفصيل مواصفات PS5 قبل يومين فقط من إعلان Microsoft علنًا عن مواصفات Xbox Series X.

تحدث هامرين في الرسائل الداخلية عن المعدلات المتغيرة لوحدة معالجة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية لجهاز PS5، مقابل معدلات التشغيل أعلى ومستدامة لديهم. لكنه اعترف بأن شركة سوني تتمتع بميزة واضحة في أداء محرك أقراص SSD مع PS5.

تظهر رسائل البريد الإلكتروني أن رئيس السابق لهندسة المنصات والأجهزة لدى اكس بوكس ليز هامرين ناقش أداء جهاز سوني الذي يبلغ 10 تيرافلوب مقابل 12 تيرافلوب لفترة وجيزة. حيث قال فيها أن حدة معالجة الرسومات GPU teraflops ووحدات CU ليست مقياسًا جيدًا للأداء، وتابع متحدثًا:

“أكد مارك سيرني أن GPU teraflops و CU ليس مقياسًا جيدًا للأداء. لقد أوضحنا نفس النقطة مع Digital Foundry، لكننا ما نلزنا نمتلك ميزة أداء واضحة (12 ضد 10).”

أظهر سلسلة مناقشة عبر البريد الإلكتروني أيضًا أن هامرين ادعى فيها أن حلول التخزين القابل للتوسيع من سوني في PS5 يشبهنا في الواقع نظرًا لمتطلبات الحد الأدنى للحجم والسرعة، ولكن نهج سوني أنه يمكن للمستهلكين استخدام أي محركات أقراص NVMe SSD عادية ومتوفرة، بدلاً من محركات أقراص Xbox المملوكة والأكثر تكلفة والتي لا تتوفر إلا من شركات Seagate و Western Digital.

رسائل البريد الالكتروني أظهرت كذلك سرعة شركة مايكروسوفت في الرد على زيادة أسعار جهاز PS5 العام الماضي، حيث أرسل تيم ستيوارت المدير المالي لـ Xbox، بريدًا إلكترونيًا إلى رئيس قطاع الألعاب لديهم في وقت مبكر من صباح إعلان سوني زيادة الاسعار، مشيرًا إلى أن فريقهم توقع هذا ويتحرك بسرعة نحو خطة.

لكن يبدو أن فيل سبنسر يريد أن تظل شركة مايكروسوفت تركز على اللاعبين مع تجنب أي زيادات في الأسعار، وهو ما أكدته الرسائل الداخلية آمي سيلفرمان الذي كان في ذلك الوقت رئيسًا لمبيعات المستهلكين والتسويق لدى الشركة، وقال فيها:

“كل النقاط الجيدة، دعونا نكون مهووسين بالألعاب هنا لأننا لم نخرج من الغابة بعد… نحن نعلم أن هذا قد يكون وقتنا لكسب المشجعين مقابل خسارة كونك تابعًا.”

يشير Silverman بوضوح إلى أن مبيعات Xbox هي وراء مبيعات PlayStation ولا يريد أن يفقد أي زخم من خلال متابعة ارتفاع أسعار Sony مباشرة مع زيادة Microsoft في أسعار Xbox. ذكرت Microsoft مرارًا وتكرارًا خسارة حروب وحدة التحكم ووجودها في المركز الثالث بعيدًا أثناء جلسة الاستماع التي أجرتها لجنة التجارة الفيدرالية ضد Microsoft.

في نهاية التقرير، يوضح سبنسر أنه اشترى جهاز PS5 في أغسطس 2022. وقال فيها مع معاونيه أن شركة سوني تبيع باندل جهاز بلايستيشن 5 مع لعبة Horizon Zero Down بشكل اجباري مقابل 50 دولارًا إضافية، وهو أمر غير صحيح في الحقيقة، حيث أن سوني لم تبع سوى باندل Horizon Forbidden West

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى