خصائص ما زالت مفقودة في نظام تشغيل بلايستيشن 5 حتى الان..

تستمر سوني في تحديث نظام تشغيل بلايستيشن 5 بشكل مستمر حيث حصل الجهاز مؤخراً على التحديث رقم 8.00 الذي جلب معه حزمة من الميزات والخصائص الجديدة والمنتظرة. لكن ورغم كل هذه التحديثات ما زلنا نفتقد بعض الميزات الاساسية التي نعتقد انها مهمة لتحسين تجربة الاستخدام.

في هذا التقرير سنتناول معكم اهم الميزات التي ما زلنا نفتقدها في النظام ونعتقد انها مهمة وستشكل فارق كبير لتجربة الاستخدام التي تسعى سوني لتحسينها بشكل مستمر مع كل تحديث رئيسي يتم اصدارها.

خاصية التشغيل السريع Quick Resume

هذه الميزة التي تواجدت في نظام تشغيل Xbox Series X منذ اصداره قبل ثلاثة اعوام، والتي قدمت تجربة لعب جداً سهلة وسريعة. حيث تمكن المستخدم من التنقل بين الالعاب النشطة بشكل سرعة وسلاسة بينما يمكن استكمال اللعبة من نقطة التوقف دون الحاجة للخروج من اللعبة بشكل كامل.

Xbox has my favorite new-gen feature in Quick Resume - but while superior to PS5's offering, it breaks too often | VG247

جهاز بلايستيشن 5 يمتلك قوة معالجة عالية ومشابه لتلك الموجودة في اجهزة اكس بوكس. لذلك سيكون بمقدور الجهاز القيام بنفس الوظيف دون اي مشاكل. لكن وللاسف، ما زالت سوني متأخرة في جلب هذه الميزة الى نظام بلايستيشن 5.

بلوتوث واسع النطاق في بلايستيشن 5

رغم ان جهاز بلايستيشن 5 يمتلك نظام اتصال عبر البلوتوث Bluetooth، الا ان سوني جعلته محدود جداً وللانظمة والملحقات المرخصة منها فقط. بمعنى اخر، في حال كنت تمتلك سماعات رأس او اذن خاصة بك من شركة طرف ثالث غير مرخصه فلن تستطيع ربطها بالجهاز.

بلايستيشن 5

هذا لا يعني ان خصائص الربط في الجهاز محدودة، لكن سوني هي من تتعمد وضع هذه الحدود بينما يمكنها فتحها لتصبح واسعة النطاق. ويمكن حينها ربط اي جهاز ملحق مع جهاز بلايستيشن 5 دون اي مشاكل، كما فعلت نينتندو مؤخراً عندما فتحت بلوتوث في جهاز السويتش ليتقبل اي جهاز صوتي خارجي.

الثيمات العادية والديناميكية

واحدة من اكثر الميزات والخصائص التي نفتقدها في نظام بلايستيشن 5 حتى الان. كل من انتقل من بلايستيشن 4 اصبح يفتقد بقوة هذه الميزة الرائعة التي كانت تترك طابع خاص على خلفية النظام.

بلايستيشن 5

جهاز بلايستيشن 5 في الوقت الراهن يعكس خلفية اللعبة المختارة من قائمة التشغيل، وبشكل ثابت وليس ديناميكي للاسف. رغم انه يمتلك الامكانيات لدعم الخلفيات والثيمات الديناميكية ولكن يبدو ان سوني تدخرها لوقت ما في المستقبل لتكون احد الاضافات المميزة التي يمكنها ان تمدد من عمر الجهاز.


اهم خصائص تحديث بلايستيشن 5 رقم 8.0.0

  • ميزات إمكانية الوصول الجديدة، مثل استخدام وحدة تحكم DualSense ثانية للحصول على المساعدة
  • خيارات صوتية جديدة تتيح الاستمتاع بالصوت ثلاثي الأبعاد المدعوم بواسطة Tempest 3D AudioTech على أجهزة HDMI المتوافقة التي تدعم تقنية Dolby Atmos
  • طرق جديدة للتواصل مع اللاعبين الآخرين وتخصيص جلسات اللعب الجماعي الخاصة بك
  • دعم محركات أقراص M.2 SSD ذات سعة أكبر (حتى 8 تيرابايت).
  • دعم PS Remote Play على أجهزة Android الإضافية يسمح لك PS Remote Play ببث الألعاب من وحدة تحكم PS5 أو PS4 الخاصة بك إلى جهاز آخر – بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (iOS وAndroid)، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وMac – عبر الإنترنت أو من خلال شبكتك المنزلية.
  • بدءًا من اليوم، سيكون تطبيق PS Remote Play متاح على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android TV OS 12.

دعم تشغيل مكتبة العاب بلايستيشن الكلاسيكية

لا ننكر ان سوني قد حاولت بشتى الطرق ان تدعم تشغيل الالعاب الكلاسيكية التي صدرت على منصات عائلة بلايستيشن السابقة. لكن النتيجة النهائية ما زال فيها تقصير كبير حيث يقتصر الامر على العاب بلايستيشن 4 وبعض العاب بلايستيشن 2 ولكن ما زالت العاب بلايستيشن 3 وبلايستيشن 1 وPSP و PSVITA خارج الاطار سوى من خلال الخدمة السحابية المحدودة الانتشار.

PlayStation Plus review: Premium, Extra and Essential | CNN Underscored

ما زال امام سوني الوقت الكافي لتوفير محاكيات رقمية يمكن دمجها في نظام تشغيل بلايستيشن 5 من اجل تشغيل جميع العاب بلايستيشن الكلاسيكية دون اي مشاكل ويبدو ان هناك مساعي في هذا الامر ولكنها بطيئة جداً.

هذه اهم 4 ميزات ما زلنا نتطلع بشغف لاتاحتها في نظام تشغيل بلايستيشن 5، لكن هذا ليس كل شيء. فما زال هناك العديد من الخصائص التي يمكن ان تضفي المزيد من المتعة على النظام وخاصة فيما يتعلق بتشغيل الالعاب مثل خاصية اللعاب في اي مكان كما هو الحال مع خاصية Xbox Play Anywhere التي تمكن المستخدم من لعب العابه على اي نظام من خلال الخدمة السحابية والتوافقية مع الانظمة الاخرى خارج اطار بلايستيشن.

ما هي اهم ميزة تنتظرها في تحديثات نظام بلايستيشن 5 القادمة؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button