بلايستيشن 5مقالاتموضوع مميز

شيء واحد لا نريد من سوني ان تكشف عنه في معرض E3 2018..!!

مازالت اهم مؤتمرات و معارض العاب الفيديو الضخمة الخاصة بهذا العام لم تبدأ حتى الان و نحن نقترب من موعد اول هذه المعارض و هو معرض E3 2018 الذي ستبدأ فعالياته في شهر يونيو المقبل و نتوقع ان يتم خلاله الكشف عن العديد من الالعاب الجديدة و استعراض الكثير من الالعاب المنتظرة خلال الفترة القادمة و الكثير منا ينتظر ان يلقي نظرة على العابه المفضلة او يرى اعلان جديد لعنوان جديد و لكن هناك شيء واحد لا اريد كما الكثير منكم ان يراه او يسمع عنه, انه الاعلان عن البلايستيشن 5..!

كثرت الشائعات و التسريبات حول البلايستيشن 5 في الاونة الاخيرة و بعض المصادر التي حصلت على معلومات حساسة اصبحت تلمح الى ان الجهاز قد دخل حيز التطوير منذ سنوات و ان هناك نسخ اولية اصبحت جاهزة حتى ان بعضها قد تم ارسالها الى المطورين للاطلاع عليها و التعرف على التقنية القادمة للجيل الجديد لعائلة البلايستيشن.

صورة تخيليلة

سوني بدورها اكدت العام الماضي ان البلايستيشن 5 موجود و سياتي عندما يكون الوقت مناسب لان يأتي و لكن لم تفصح عن اي تفاصيل حول الجهاز و خصائصه و مميزاته و تركت الامر مبهم حتى جاء موقع SemiAccurate الذي ادعى انه حصل على المواصفات الخاصة بالجهاز و الذي سيعتمد على بطاقة رسومات من نوع Navi GPU المطورة بواسطة AMD و سيحتوي على معالجات ثمانية النواة من فئة Zen المتطورة و المخصصة للاجهزة المنزلية و ذاكرة عشوائية من نوع GDDR6.

الشيء المربك في هذا التقرير هو ان سوني ستطلق الجهاز الجديد نهاية هذا العام و رغم ان المواصفات كانت منطقية الا ان تاريخ اطلاق الجهاز لم يكون منطقيا ابدا و من المستحيل ان يتم الكشف عنه و اطلاقه في هذا الوقت الضيق و لكن ماذا لو فعلتها سوني و كشفت بالفعل عن الجهاز في E3 القادم.



هذا ما لا اتمناه ابدا ان يحدث رغم اننا سنكون على موعد مع قطعة تكنلوجية فخمة تفوق قدرات البلايستيشن 4 بـ6 الى 8 مرات الا ان الموعد لن يكون مناسب ابدا و ذلك لانه مازال البلايستيشن 4 يعيش افضل مراحل عمرة الافتراضي الذي يشهد اطلاق عناوين كبيرة و منتظرة منذ بداية هذا الجيل مثل God of War و Detroit و Spider-Man و العام القادم سنكون على موعد من عناوين اكبر و اضخم مثل The Last of Us Part 2 و Ghost of Tsushima و Days Gone و Death Stranding و غيرها و بالتالي من الصعب اطلاق جهاز جديد في خضم هذه العناوين الضخمة التي ستجلب الكثير من المبيعات لجهاز البلايستيشن 4.

لكن ماذا لو كانت سوني تريد ان تستبق منافسيها و تسيطر على سوق الجيل القادم بشكل مبكر كما فعلت مع البلايستيشن 4 باطلاق البلايستيشن 5 في وقت مبكر و بكل تأكيد سيكون الجهاز داعم لالعاب البلايستيشن 4 و هذه احد اهم خطط سوني التي ستطبقها في الجيل الجديد و بالتالي ستكون انت مخير اما ان تكمل مع البلايستيشن 4 و تلعب العابك الجديدة عليه او ان تختار البلايستيشن 5 الذي سيوفر لك قوة رسومات و جرافكس اكبر و افضل لنفس الالعاب تماما كما فعلت مايكروسوفت مع الاكسبوكس وان اكس عندما اطلقته في نوفمبر الماضي الذي يمكنك من تشغيل العاب الاكسبوكس وان العادي بجودة افضل و اداء ايضا افضل.

هذا الامر وارد خصوصا ان الكثير من المحللين الذين استبعدوا ان تطلق سوني جهازها هذا العام و لكن ايضا هناك عوامل اخرى قد تجعل الخطة تتغير اهمها المنافسين و خططهم لاطلاق اجهزتهم فاذا كانت مايكروسوفت التي خسرت بشكل واضح هيمنتها على الجيل الحالي تخطط للسيطرة على الجيل القادم فسوف تعمل على تبكير اطلاق جهاز الاكسبوكس القادم و اذا كانت سوني تريد مواصلة سيطرتها على هذا السوق فعليها هي الاخرى استباق منافستها و اطلاق جهازها مبكرا حتى تفرض هيمنتها منذ البداية.

ايضا ما يجعل الامر وارد الحدوث هي الشائعات التي بدات بالحديث عن ان سوني تعمدت تأجيل اطلاق لعبة The Last of Us Part 2 و كذلك لعبة Days Gone الى العام القادم لتكون داعمة لجهاز البلايستيشن 5 و ربما تستخدمها سوني كالعاب اطلاق للجهاز و اذا حدث ذلك بالفعل فسيحصل الجهاز على اقوى اطلاقه في تاريخ الاجهزة المنزلية.

في كل الاحوال و رغم ان كل التوقعات واردة الحدوث الا انني اتمنى ان لا تبادر سوني بالكشف عن جهاز البلايستيشن 5 بشكل مبكر او على الاقل تكشف عن الجهاز بشكل تشويقي على ان يكون موعد اطلاقه بعد عام من الان او اكثر من ذلك.

ماذا تتوقع عزيزي القارئ هل ترى احتمالية ان تكشف سوني عن جهاز البلايستيشن 5 قريبة جدا ام ان الامر مازال مبكر للحديث عنه حتى ؟!

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock