هكذا يجب ان يكون PS5 Slim يا سوني.. اقل 60% من الحجم الاصلي | فيديو

اعلنت سوني مؤخراً عن جهاز PS5 بحجم اصغر من النسخة الاصلية البعض اصبح يتداول هذا النموذج بأنه النسخة النحيفة PS5 Slim. لكن سوني لم تستخدم هذا الاسم واكتفت باطلاق نفس الاسم الاصلي عليه كونه نسخة بديلة عن النموذج الاصلي.

ولكن يبقى السؤال الاهم، هل كان بمقدور سوني اختصار الوقت وتقديم نسخة نحيفة بشكل اكبر من الطراز الحالي؟ هذا السؤال يجيب عنه احد المبدعين المستقلين يدعى Not From Concentrate او NFC عبر قناته الخاصة على يوتيوب الذي قدم لنا النسخة الاصغر حتى الان من جهاز PS5.

NFC تمكن من تطبيق بعض التعديلات على مكونات جهاز بلايستيشن 5 الاصلي مع الحفاظ على اللوحة الام بحجمها الاصلي واعتمادها للابعاد الاساسية لنسخته الخاصة من جهاز PS5 Slim بينما قام باعادة ترتيب بعض المكونات الاخرى وتوزيعها على المساحة المحددة التي وضعها كمقياس اساسي للحجم النهائي.

احد المعضلات التي واجهت NFC كان نظام التبريد الذي قام باستبداله بنظام اخر من ابتكاره، بحيث استغنى عن بعض الموصلات والمكونات واستخدم وحدة اكثر تطور من اجل الحفاظ على برودة المكونات اثناء التشغيل ضمن درجة الحرارة المناسبة.

ايضا المروحة التي تعتبر احد اهم عناصر التبريد في النظام تم استبدالها بواحدة اخرى اصغر حجما واكثر نحافة. ورغم ان المروحة الجديدة كانت كفائتها اقل من المروحة المستخدمة في جهاز بلايستيشن 5 الاصلي، الا انه استخدم نظام تنظيم اضافي يساعد على رفع الكفاءة وتحسين التبريد.

كذلك قام NFC باستخدام محول طاقة مختلف بحيث يكون اقل حجماً ومطابق في الكفاءة للمحول الاصلي للنظام. واخيراً، قام بإلغاء قارئ الاقراص في النظام واستبداله بمشغل خارجي منفصل يمكن استخدامه عند الحاجة إليه.

كما تشاهدون في الفيديو بالاعلى، فقد كانت النتيجة جداً مبهرة، سواء من حيث الاداء والكفاءة التي كانت مستقرة الى حد كبير. او من حيث الحجم والشكل الذي تم اختزاله الى اكثر من 60% عن حجم جهاز بلايستيشن 5 الاصلي ليبدو بشكل انيق ومقبول.

لماذا لم تقوم سوني بصنع المثل في جهاز PS5 Slim الجديد؟

قد يطرح الكثير منا هذا السؤال، خاصة عندما نرى شخص واحد نجح في ابتكار حجم اصغر بكثير مع الالتزام بتقديم نفس الكفاءة والجودة!

الاجابة عن هذا السؤال قد تكون اقتصادية بشكل اساسي، حيث ان سوني تبحث دائما عن التكلفة الاقل في الانتاج لزيادة هامش الربح. ففكرة NFC ربما لم تكن غائبة عن علماء ومبتكري سوني، لكن نلاحظ ان NFC قد استخدم الكثير من الموارد والاضافات العالية التكلفة والتي قد تجعل ثمن انتاج جهاز PS5 Slim بهذا الشكل الصغير عالي التكلفة.

لم يكشف لنا NFC عن التلكفة الاجمالية لكي يصل بجهاز بلايستيشن 5 الى هذا الحجم ولكن استخدم بعض الحساسات والقطع الجديدة الغير مستخدمة في النظام الاصل، والتي من شأنها ان ترفع تكلفة الانتاج بشكل واضح.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار