تحليل رسومات GTA 6 وطبيعة الخطوة التالية لمحرك RAGE الخاص بـ Rockstar

كشفت Rockstar أخيرًا عن GTA 6 اللعبة الأكثر انتظارًا في العالم، بعد سنوات طويلة من الترقب وتتبع الشائعات والتكهنات، حيث حصلنا أخيرًا في بداية شهر ديسمبر الحالي على فيديو تشويقي منحنا لمحة عن عالم اللعبة الشاسع وجودة الرسوم ومدة عمق تفاصيلها التي يمكننا توقع رؤيتها نوعًا ما في اللعبة عند صدورها في 2025.

لطالما كانت شركة Rockstar دومًا سابقة لعصرها فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة ورسوم ألعابها وعروضها السينمائية التي تتفوق على نفسها في كل لعبة جديدة، وبعد مشاهدة الفيديو التشويقي الأول لها أصبحنا ندرك تمام الإدراك بأن Grand Theft Auto 6 ستتابع هذه المسيرة والسمعة الحسنة الكبيرة للشركة، وسنلقي نظرة في مقال اليوم على الجانب الفني والمرئي للأشياء ونحاول تفسير ما تم عرضه.

جودة محرك RAGE المُحسن

GTA 6

تستخدم شركة Rockstar محرك RAGE الداخلي الخاص بها لتطوير ألعابها، وستكون Grand Theft Auto 6 أول إصدار أصلي للمطور لأجهزة الجيل الحالي، والمرة الأولى التي سنرى فيها جودة محرك RAGE المُحسن، ويبدو من خلال الفيديو التشويقي الأول بأن اللعبة ستقدم تجربة مرئية ستترك إنطباعًا هائلا لا يُنسى.

إذ تشتهر Rockstar باهتمامها المذهل بالتفاصيل ورسوم ألعابها عالي الجودة، ويبدو أن نقاط القوة هذه ستتألق بشكل لم نعهده من قَبل في اللعبة المُنتظرة القادمة، كما كان ظاهرًا في الفيديو استخدام اللعبة لتقنيات المرئيات والرسوم الحديثة مثل تتبع الضوء والقياس التصويري أو ما يُعرف باسم “photogrammetry”، وغيرها من المؤثرات البصرية المذهلة التي سنناقشها في فقرات أخرى من مقالنا.

تصميم الشخصيات وتفاصيلها العميقة

GTA 6

لطالما كان تصميم الشخصيات المعقد والمُلم بالتفاصيل المتنوعة إحدى أبرز نقاط قوة Rockstar، وكما شاهدنا أضاف المطور مجموعة هائلة من نماذج شخصيات NPC المختلفة والمليئة بالتنوع، لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الشخصيات مرتبطة بالجدول الزمني واذا كان انتشارها سيتأثر بين فترة الليل والنهار كما كان الحال في لعبة Red Dead Redemption 2.

بالمقارنة مع أعمال Rockstar السابقة، يبدو أن GTA 6 تهدف إلى الوصول إلى معيار جديد مرتفع للغاية من حيث تصميم شخصيات NPC، التي أًصبحت تتميز برسوم مفصلة للغاية للجلد، وأنسجة واقعية للغاية للملابس التي يرتدونها، ورسوم متحركة تبدو نابضة بالحياة أكثر من ذي قبل، ناهيك عن فيزيائية الشخصيات بما في ذلك حركة الشعر وتعابير الوجه وغير ذلك من الأمور الدقيقة جدًا.

كما أظهر الفيديو التشويقي مجموعة كبيرة من شخصيات NPC المختلفة التي تقوم بجميع أنواع التصرفات الغريبة، وهو ما يشير على الأرجح إلى أنها أصبحت أكثر تفاعلية بكثير عن السابق، وهو ما يبدو مناسبًا جدًا لأجواء اللعبة.

البيئات وتصميمها المتنوع

من الواضح بأن التجربة الجديدة ستأخذ اللاعبين في رحلة مرئية وطبيعية خلابة في عالم جميل مليء بالكثير من المحتوى المتنوع بشكل لا يوصف، حيث أخذنا الفيديو التشويقي عبر مجموعة من المواقع المختلفة، بدءًا من الشواطئ المزدحمة وحتى المستنقعات الموحلة، ومن متاجر البيع الفاخرة إلى مباني الشركات الكبيرة، ومن الأحياء الريفية البسيطة إلى رحلات اليخت الباهظة والمثيرة.

من وجهة نظر أكثر تقنية يبدو أن أسلوب عرض العالم يعمل بطريقة مرنة وسلسلة، حيث تستعرض الكاميرا لقطات متحركة كبيرة تغطي مساحاتٍ واسعة، ويبدو أن اللعبة تتباهى بتغطيتها لمسافات الرسم البعيدة دون فقدان التفاصيل، إذ يبقى مستوى التفصيل على الرغم من هذه المسافات مرتفعًا بشكل لا يصدق ليجعلك ترى الأشياء والمناطق البعيدة عن الكاميرا.

كما كان بالإمكان رؤية اعتماد اللعبة على مستوى معتدل من الضباب والذي يتضاعف في نقاطٍ محددة كوسيلة لإخفاء العيوب البصرية في المناطق البعيدة جداً، ولكن ذلك لن يؤثر على التجربة البصرية والمرئية بشكل سيء، حيث يبدو كل شيءٍ رصدته الكاميرا مثيرًا للإعجاب بشكلٍ لا يوصف.

أما فيما يتعلق بأنسجة الرسوم، فسنرى بعض الأنسجة عالية الدقة التي يتم استخدامها لمختلف أنواع الكائنات في جميع أنحاء البيئات، حيث تبدو النباتات كثيفة ومتنوعة بكثرة في جميع التضاريس والمناطق، كما أن نسيج الأسطح مثل الطرق الخرسانية وأسطح السيارات والجدران المتنوعة يتفاعل أيضًا بشكل نوعي ومتغير مع الضوء الذي ينعكس عليه، ويُشك في أن المطور يستخدم شكلاً من أشكال تقنية “Photogrammetry” لإنشاء هذه الأنسجة الواقعية.

تلعب المياه أيضًا دورًا مهمًا في إعادة الحياة إلى هذه المدينة الساحلية، حيث رأينا الكثير من المساحات المائية طيلة فترة الفيديو التشويقي تقريبًا، ويبدو بأن المياه ستتميز بفيزيائية عالية كذلك، إذ كان واضحًا للجميع مدى تأثرها بمحيطها والعوامل الخارجية، وأبزرها نوعية التأثير الذي يُحدثه مرور زورق آلي عالي السرعة على سطح الماء و الاهتزازات والتفاعلات الواقعية للماء معه.

وبإلقاء نظرة سريعة على السماء، ستجد أن أفق المدينة مليء بمجموعة طبقات سحابية جيدة لكن ليس في المستوى المطلوب على ما يبدو لنكون واقعيين!، ولكن الأمر المثير للدهشة هو كيف يمكن للضوء أن يتفاعل مع هذه السحب ويضيف أنواعًا مختلفة من الصباغ وألوان الضوء إلى السماء.

تقنيات الإضاءة والانعكاسات

يبدو أيضًا أن GTA 6 قد خطت خطوات كبيرة فيما يتعلق بتنفيذ نموذج سطوع الإضاءة، يبدو أن اللعبة تستخدم شكلاً من أشكال تتبع الضوء لجعل الإضاءة والانعكاس العام للضوء على العالم يبدو أقرب ما يكون إلى الواقعية، إذ تبدو الانعكاسات حقيقية إلى حد كبير، ويمكننا رؤية بعض الانعكاسات المذهلة للعالم حتى من خلال مرآة السيارات في عدة مشاهد، والتي يبدو أنها تشير إلى استخدام تتبع الضوء للانعكاسات بشكلٍ كبير ومذهل، لكن لم نتمكن من إنشاء أي قاعدة لقياس كيفية عمل وارتداد الضوء بشكل تفصيلي بَعد، ولكن بشكل عام يبدو نموذج الإضاءة ثابتًا في معظم اللقطات.

تظهر الظلال في GTA 6 للأجسام والأشياء البعيدة أيضًا عن الكاميرا، إذ تقوم مصادر الضوء المتعددة بإلقاء الظلال على الكائنات والشخصيات مما يجعل العالم يبدو وكأنه مكان حيوي وعضوي واحد يتفاعل مع بعضه بإنسجام تام ومذهل، كما أن الأجسام الدقيقة مثل خصلات الشعر والنوافذ الشبكية تلقي بظلال عميقة وعالية الجودة على الأسطح.

في الختام.. يميل بعض المطورين إلى معالجة مشاهد ولقطات الفيديو التشويقي لألعابهم لجعلها تبدو أفضل مما هي عليه في الواقع، لكن من المعروف تاريخيًا بأن Rockstar شفافة حقًا في إظهار المكونات الحقيقية لأعمالها دون التلاعب بها في العروض السينمائية التشويقية، لذا ليس هناك الكثير مما يدعو للقلق في هذا الصدد.

لقد أشعلت اللمحة الأولى من الفيديو التشويقي شبكة الإنترنت العالمية بأكملها وملأتها بالضجيج والترقب للمزيد، لذا لا يمكننا الانتظار لنرى كيف ستعمل Rockstar على تحسين تقنياتها المرئية عند صدور النسخة النهائية من اللعبة في عام 2025، ومعرفة كيف ستستفيد بشكل كامل من قوة أجهزة الكونسول الخاصة بالجيل الحالي لإنشاء عالم يبدو مختلفًا عن أي شيء رأيناه من قَبل.

علاوة على ذلك، فإن مفهوم اللعبة المتمثل في دمج قصة حب مع قصة إجرامية مستوحاة بشكل واضح من مغامرات Bonnie و Clyde يبدو ساحرًا حقًا، ولا يمكننا الانتظار لرؤية ما تخبئه القصة لنا.

شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، كيف وجدتم الرسوم في اللعبة، وهل لديكم شيءٌ لإضافته في هذا الصدد؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button