نصائح هامة من أجل تحسين جودة وسرعة الانترنت على PS5 و Xbox Series و PC

7 نصائح عملية من ديڤولو

أصبح الإنترنت ضرورة يومية لا غنى عنها. لذلك، يصبح الأمر محبطًا للغاية عند مواجهة اللاعبين مشاكل في الاتصال، سواءً اللعب الجماعي عبر الانترنت، أو تحميل الألعاب أو حتى أثناء المحادثات الجماعية ورفع الفيديوهات،

لكي يتمكن اللاعبون من الاستمتاع بتجربة لعب مميزة، فإنهم يحتاجون إلى اتصال إنترنت سريع ومستقر. ومع ذلك، فإن العديد من اللاعبين يعانون من مشاكل في الإنترنت، مثل البطء والانقطاعات أو الانقطاع الكامل أحيانًا، مما يؤثر سلبًا على تجربة اللعب لديهم.

ومن أجل المساعدة في التغلب على هذه المشاكل، طرحت الشركة الألمانية Devolo، المتخصصة في تقنيات الشبكات الذكية، مجموعة من النصائح القيمة من أجل تحسين جودة وسرعة الانترنت سواء كنت لاعبًا على أجهزة PS5 أو Xbox Series أو الحاسب الشخصي أو مستخدمًا عاديًا.

1. إعادة التشغيل قد تكون الحل:

إذا كان اتصال الإنترنت لديك يعاني من التقطع، فالحل الأول قد يكون بسيطًا للغاية. عليك إعادة تشغيل جهاز التوجيه “الراوتر” وذلك من خلال فصل الجهاز عن التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 10 و 20 ثانية، ثم أعد تشغيله. قد يؤدي ذلك إلى حل أخطاء الذاكرة التي تؤثر على الأداء. إضافةً إلى ذلك، يمكن مراجعة سجل الحالة وإعدادات DHCP في قائمة التوجيه لتحديد المشاكل الأخرى.

2. تأكد من مزود الإنترنت:

في بعض الأحيان قد لا يكون العطل داخليًا، بل مشكلة خارجية متعلقة بمزود خدمة الإنترنت (ISP). يمكن البحث السريع عبر الإنترنت أو الاتصال المباشر بمزود الخدمة توضيح ما إذا كان هناك انقطاع عام في المنطقة. بهذه الطريقة، ستعرف المدة التي سيستغرقها استعادة الخدمة.

قد تكون هناك مشكلة متعلقة بنوعية المودم “Modem” الخاص بك، عليك التأكد من المزود الخاص بك بأن نوعية المودم الخاصة بك مناسبة لنوعية الاشتراكن حيث هناك مودم FTTH يعتمد على الألياف الضوئية، ومودم VDSL بسرعات عالية ومودم ADSL العادي.

3. اختبر واستبدل الكابلات:

قد يكون سبب ضعف الاتصال أو انقطاعه هو كابل معيب. تحقّق من جميع الكابلات المتصلة بجهاز التوجيه، بما في ذلك كابل اتصال الإنترنت وكابلات إيثرنت، سواء الداخلية أو الخارجية بجانب المنزل.

4. قِس سرعة الإنترنت:

إذا لم ينقطع الاتصال بالكامل، استخدم أدوات وتطبيقات مجانية عبر الإنترنت مثل موقع Speedtest.net لقياس سرعات التحميل والتنزيل. للحصول على نتائج دقيقة، قم بإجراء عدة قياسات في أوقات مختلفة. وإذا أمكن، فاستخدم أجهزة متصلة مباشرةً بجهاز التوجيه عبر كابل إيثرنت.

5. تحقّق من التطبيقات والأجهزة المتصلة:

تحقّق من قائمة الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه. قد يكون هناك جهاز يستهلك بيانات أكثر من اللازم أو حتى متسللين غير مصرح لهم على شبكتك. قد يكون هناك تطبيق تحميل تستهلك بياناتك بشكل كبير مثل برامج Peer to Peer وهي التورنت وغيره.

في حال كنت تستخم حاسب شخصي، فيمكن أن تكون هناك مجموعة من التحديثات التي يحتاجها جهازك، وربما يكون هناك برامج خبيثة أو فيروسات، فلذلك ينصح بتحديث نظام الحماية الداخلي المدمج مع أنظمة التشغيل سواء وندوز 10 أو 11، وفي حال كانت أنظمة التشغيل قدمية، فينصح بشراء أحدث إصدار من احدى التطبيقات المضاد للفيروسات. في حال كنت تستخد أنظمة تشغيل Mac فتأكد من تحديث نظام الحماية الداخلي لديه.

6. مشكلة من PS5 أو Xbox Series

هناك احتمال قوي أيضًا بوجود مشكلة داخل وحدة التحكم الخاصة بك سواء PS5 أو Xbox Series، يفضل الاعتماد دائما على كابل إيثرنت بدلًا عن شبكة Wi-Fi لضمان جودة الانترنت واستقرارها الدائم، يمكن أن تكون المشكلة أيضًا في إجراء عملية مسح “الكاش” أو إعادة ضبط مصنع لجهازك في حال لم تبقى لديك العديد من الاحتمالات.

7. حسّن شبكة منزلك:

في العديد من دول العالم، أصبحت شبكات إيثرنت المدمجة سواء التي تعتمد على الألياف الضوئية أو غايرها أمرًا لا غنى عنه في المنازل الجديدة. حيث هناك محولات تسمى “Powerline Network Adapters” من شركات عديدة يمكن أن تكون بديلاً ممتازًا، حيث تحول أي مقبس إلى اتصال إنترنت.

8. حسّن شبكة Wi-Fi:

قد يكون موقع التوجيه السيء هو السبب وراء ضعف شبكة الوايرلس Wi-Fi. يجب وضعه في موقع مركزي منتصف المنزل، وعلى بعد أقل ما يمكن سواء من حيث عدد الجدران التي تعيق قوة الارسال، ومسافة الجلوس والأجهزة التي تستخدم الانترنت، وأن تكون بعيدة عن مصادر التداخل وفي أماكن مفتوحة.

إذا لم تصل إشارة Wi-Fi إلى جميع الغرف، فاستخدم مقويات الإشارة، مثل WiFi Repeater وينصح بالحصول عليها من شركات معروفة، أو محولات Powerline مع موديلات Wi-Fi لتوسيع النطاق.

في الختام، لا يجب أن تكون عملية تحسين اتصال الإنترنت في منزلك مهمة معقدة أو تحتاج الى خبير، فقفمن خلال  هذه النصائح من ديڤولو، يمكنك تحديد المشاكل الأكثر شيوعًا وحلها، وضمان تجربة إنترنت سلسة وغير متقطعة سواءً للعب أو العمل أو الدراسة أو حتى المشاهدة والاسترخاء، حيث أصبح الإنترنت السريع والمستقر أمر ضروري.

هل في رأيكم هناك طرق توصون بها أخرى يمكن اضافتها من أجل تحسين جودة وسرعة الانترنت؟

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button