مميز

مراجعة وتقييم Banishers: Ghosts of New Eden | حقلٌ مِن التجارب!

(مراجعة سريعة)

توارت الأنظار عن المطور الشهير “DONTNOD” بعد أن ابتعد عن إصداراته الكبيرة منذ عام 2020، ليعمل على مشروعه الأضخم والأكثر طموحًا في مسيرته «Banishers: Ghosts of New Eden»

تمتلك “DONTNOD” مجموعة جيدة من العناوين الصغيرة ومتوسطة الميزانية التي اشترهت بها في السابق، أبرزها “Jusant” و “Life is Strange”.. الا أنه ولطالما كان طموحها في أن ترقى بعناوينها الى معايير أكبر تنافس بها أنجح عناوين الـ AAA! فهل تتمكن أخيرًا من تحقيق مُرادها؟

المطور: DONTNOD. الناشر: Focus Entertainment. تصنيف اللعبة: أكشن، مغامرات، تقمص أدوار (RPG). المنصات: (PC) (PS5) (Xbox Series S|X).
تاريخ الإطلاق: 13-فبراير-2024. سعر الإطلاق: 59.99$ زمن اللعب: ~35 ساعة. نسخة المراجعة: (PS5).


نبذة تعريفية

تتلقى مجموعة من “صائدي الأشباح” استدعاءً الى بلدة “New Eden” بعد أن انتشرت فيها العدوى وتسببت في مقتل الكثير من سكانها.. وبعد التقصي عميقًا في أثر تلك الحادثة، تكتشف أن المنطقة بأكملها أصيبت ب “لعنة” جلبت إليها الأشباح!


القصة

تفتتح القصة أحداثها بطريقة مباشرة تخلوا من المقدمات المطوّلة، محاولةً بذلك تقديم إفتتاحية مثيرة. الا أن ذلك جعل من قصتها تنتهج وتيرة متسارعة في تقديم أحداثها، والذي كلّفها التمهيد الجيد للتعريف بالشخصيات قبل الإنطلاق في الرحلة..

حيث تتخذ دور “Red” ورفيقته “Antea” ضمن فرقة تعمل على “صيد الأشباح”، لتخليص بلدة “New Eden” من آثار “اللعنة” التي تسببت في إنتشار العدوى بالمنطقة.. الا أنه ومنذ الساعات الأولى تجد بأنك تجري العديد من اللقاءات العشوائية مع شخصيات تشير بأن لديها “علاقة” سابقة مع الفرقة. بلا أن تقدم إليك تعريفًا مسبقًا للشخصيات يعمل على توضيح العلاقة التي تربطهم معًا في السابق..

مما نتج عنه “إضطراب” في أسلوب سردها للقصة وعشوائية كبيرة بطرح أحداثها. والتي ستضطرك للخوض في العديد من “الحوارات” المرهقة التي وبالكاد تضيف أي سياق يساعد على مواكبة الأحداث التي سبقت هذه الرحلة، وتترك العديد من التساؤلات مُبهمة!

“مشهد من العرض الإفتتاحي للقصة”

  • توجّه القصة لا يزال يحافظ على بصمة “DONTNOD” القصصية في اتخاذ مسارك الخاص بالأحداث.
  • تعدد النهايات التي يمكن الحصول عليها، مما يعزز من قابلية إعادة اللعبة.
  • مشاهد سينمائية بجودة عالية.

  • إفتتاحية مستعجلة للقصة، كلّفتها التمهيد الجيد لأحداثها.
  • تسلسل مضطرب للأحداث، فمثلا، ستجد بأن الانتقال من مشهد لآخر يتم بشكل عشوائي.
  • تعريف سطحي للشخصيات والعلاقات التي تربطهم، ولا يساعد على مواكبة أحداثها.
  • تصاميم الشخصيات متفاوتة الجودة.


أسلوب اللعب

قدمت «Banishers: Ghosts of New Eden» نموذجًا فريدًا من نوعه يجمع بين العديد من آليات اللعب الناجحة من مختلف العناوين تحت سقف واحد..

ومع اقتباسها المباشر من تجربة “God of War” سواء في أسلوب القتالات أو التحكم، ودمجها مع بعض آليات “السولز” مثل خاصية الـ”Bonfire”.. الا أنها تفشل في تقديم جميع تلك الآليات بشكل جيد وتجعل من تجربتها تبدوا أقرب الى “حقل من التجارب” يحمل في طيّاته العديد من عناصر اللعب المتنوعة ولكنها في المُجمل عديمة الفائدة!

إضافة الى السطحية الكبيرة في القتالات وضعف “موازنة” الصعوبة في التحدّيات التي تفرضها عليك مقابل حجم المساعدة التي تتلقّاها عبر الترقيات المستمرة.. فمثلا، لن تجد أي صعوبة في تجاوز العديد من الأعداء الذين تبلغ قوتهم ضعف قوتك. وقد يكمن التحدّي الوحيد في القتالات عند مواجهة حشد من الأعداء في آن واحد!

Banishers: Ghosts of New Eden
“Red و Antea في مواجهة ضد احدى الزعماء”

  • نظام الـ”Rituals” لإستحضار الأشباح قدم تجربة مبتكرة.
  • تنقل سلس بين الروح والجسد أو “Red” و “Antea”، مع توظيف جيد لهذه القدرة في تجاوز العقبات.

  • أسلوب لعب سطحي وبسيط، ويعتمد على أساسيات مقتبسة بشكل باهت.
  • نظام القتالات يفتقر الى العمق والتوازن في مستوى صعوبة الأعداء.
  • تنوع ضعيف بالأعداء، وستجد بأنك تقاتل أصناف محددة على مدار زمن اللعبة!
  • عناصر “RPG” باهتة للغاية، ولا تحمل أي تأثير على تجربتها.
  • فيزيائية مضطربة نتيجة استعمال محرك “Unreal Engine”، بالإضافة الى التحركات السطحية للأعداء والتي تجعل من السهل تفادي ضرباتهم.
  • الـ”Stagger” أو “الإرتداد” لدى الأعداء عند تلقي الضرر قوي جدا.. مما يجعلهم عرضة لتلقي المزيد من الهجمات المتتالية، بالتالي يسهل التغلب عليهم.
  • شجرة المهارات بالكاد تضيف أي عمق الى القتالات، وقد يعود ذلك الى التوازن “المضطرب” في مستوى صعوبة الأعداء.


العالم

رغم الضعف الكبير المتمثل في جانبها القصصي وتكديس آليات اللعب التي لا طائل منها.. ستجد في المقابل بأن عالمها قد تمت صياغته بشكل رائع ويقدم محتوى جانبي هائل ستقضي فيه الكثير من الوقت بعيدًا عن المهمات الرئيسية!

حيث تم بناء عالمها على نهج “God of War” بالمسارات الخطية في عالم شبه-مفتوح قابل للاستكشاف.. مع تنوع رائع من البيئات تتراوح ما بين المناطق الجليدية الى الريفية والساحلية. فضلا على الرسوميات الفائقة والتي استغلت قدرات محرك “Unreal Engine” بأفضل شكل ممكن!

بالإضافة الى تشبّعه بالعديد من الفعاليات والمهمات الجانبية التي تعوض النقص الكبير في محتواها الرئيسي. مع عناصر استكشاف متنوعة ستكافئك دومًا عند الابتعاد عن مسار القصة.

Banishers: Ghosts of New Eden
“صورة توضح جمالية تصميم عالم Banishers: Ghosts of New Eden”

  • توجه فني رائع، مع آداء رسومي مذهل.
  • تصميم متقن لعالمها مع تنوع جيد من البيئات والتضاريس.
  • محتوى جانبي كبير ويضيف العديد من المسارات الجانبية والكهوف التي يمكن إستكشافها.
  • تجربة التنقل في عالمها ممتعة جدا، وتحتوي على العديد من الطرقات المختصرة التي تعمل على الربط بين مناطقها.

  • رغم التنوع الجيد في الموارد القابلة للجمع، الا أن معظم استعمالاتها محدودة، ولن تشعر بحاجة إليها في معظم الأحيان.
  • وضع “Quality mode” غير مصقل بشكل جيد، ويتسبب في “بطء الإستجابة” بشكل ملحوظ.


هذه المراجعة مبنية على: 100% من معدل إكمال المهمات الرئيسية مع العديد من الاستكشاف والمهام الجانبية المُنجزة.

الخلاصة

جيدة - 7.5

7.5

جيدة

رغم التفوّق الكبير الذي أحرزته «Banishers: Ghosts of New Eden» في عالمها عبر تقديم محتوى جانبي هائل وعناصر استكشاف متنوعة.. الا أنها تُخفق بالمقابل في طرح قصتها بشكل جيد ولم تعمل على إستغلال "آليات اللعب" المكدّسة لديها على نحو أفضل.

تقييم المستخدمون: 3.6 ( 2 أصوات)

Cravilie

(مُراجع متخصص) - نظرتي لعالم الألعاب تكمن في الهدف منها والرسالة المتبعة لتقديم تجربة لا تُنسى. أهتم بالتجارب الشغوفة والأفكار المبتكرة الخارجة عن الصندوق سواء بالقصة أو أسلوب اللعب. أفضل ألعابي: RiME • Hollow Knight • Gris وأيضا Yakuza 0.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button