سبنسر يراهن على المستقبل: أجهزة إكس بوكس جديدة وألعاب على جميع المنصات!

خطوة محفوفة بالمخاطر تراهن على المنافسين لتعزيز مستقبل العلامة.

بعد أن ابتعدت شركة مايكروسوفت تدريجياً عن فكرة جهاز إكس بوكس واحد خلال السنوات الأخيرة، ومع طموح متعاظم للوصول إلى الملايين من اللاعبين عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة وغيرها، أعلنت الآن رسمياً عن إصدار أربع ألعاب Xbox حصرية على منصات PS5 و Nintendo Switch ضمن مبادرة “إكس بوكس في كل مكان”.

يبدو أن شعار الشركة المتجدد “Xbox Everywhere” بدأ يتجسد ولو بشكل تدريجي، وهو ما سلط عليه الضوء الصحفي المقرب من الشركة توم وارن في مقابلة حصرية أجراها مع رئيس قاع الألعاب فيل سبنسر عبر موقع The Verge، وذلك في محاولة منه للحصول على بعض الإجابات ومناقشة رؤية الشركة لمستقبل العلامة، والتي أظهر فيها بأنه يتطلع إلى المنافسين لتعزيز مستقبل العلامة.. بقلم الصحفي.

من المتوقع أن تشهد اكس بوكس وصول المزيد من الألعاب إلى أجهزة المنافسين، حيث تعد هذه الخطوة تحولا استراتيجيا كبيرا تقلل منه الشركة علنا، ويبدو إطلاق عدد قليل من الألعاب الحصرية لإكس بوكس على أجهزة المنافسين الخطوة التالية الطبيعية في خطة مايكروسوفت الكبرى، إلا أنها خطوة محفوفة بالمخاطر.. فكيف ذلك؟

بالإضافة إلى الألعاب الحصرية من Xbox التي ستصدر على منصات PS5 و Switch، ألمح سبنسر أيضًا إلى أجهزة إكس بوكس القادمة من الجيل التالي “الفريدة”، وتم سؤاله أيضًا عن كل الأخبار والمنشورات حول جهاز إكس بوكس المحمول، كما تطرق إلى الإجراءات التنظيمية ضد آبل التي يمكن أن تؤثر على أعمال المنصة، وماذا تعني Xbox بالنسبة لمايكروسوفت الآن.

يمكن أن تؤثر هذه الخطوة على مبيعات أجهزة إكس بوكس التي تدعم خدمة اشتراك Xbox Game Pass ونظام المنصة الإيكولوجي، مما يضطر مايكروسوفت إلى أن تصبح شركة ألعاب تعمل على جميع المنصات وبرامج مثل Sega وغيرها، لكن سبنسر يُدرك المخاطر تمامًا، ويراها فرصة لكسب المزيد من المال على أجهزة المنافسين لدعم إنشاء الألعاب لدى مايكروسوفت، ولتوفير الألعاب لعدد أكبر من اللاعبين في النهاية.

لماذا نشر المزيد من الألعاب على منصات متعددة أمر أساسي لنجاح إكس بوكس على المدى الطويل؟

تطرق سبنسر في المقابلة الى سببين رئيسيين وراء هذا التحول ونشر المزيد من ألعاب إكس بوكس على منصات متعددة:

أولها: نمو الأعمال التجارية للألعاب، حيث يؤكد سبنسر أن قطاع الألعاب نفسها أسهل في التوسع والنمو مقارنة بالأجهزة، وذلك من خلال جعل الألعاب متاحة على منصات متعددة، تزداد احتمالية العثور على المزيد من اللاعبين، وهو ما سوف يخلق فرصًا للاستثمار فيها وتطويرها وتعزيز عائداتها، حيث تعتبر خدمة Game Pass والبيع التقليدي من أمثلة نماذج العمل المتنوعة التي تدعم هذا التوجه.

ثانيها: الوصول إلى جمهور أوسع، حيث يوفر نشر الألعاب على منصات عديدة فرصة هائلة للوصول إلى الملايين من اللاعبين حول العالم، ويضرب سبنسر مثالاً على لعبة Palworld التي حظيت بشعبية كبيرة على إكس بوكس والحاسب الشخصي على الرغم من إصدارها على منصة واحدة في البداية، ولذلك يتطلع إلى تكرار هذا النجاح مع ألعاب أخرى لتعزيز مكانتها في عالم الألعاب.

لماذا فقط 4 ألعاب وليس أكثر؟

يؤكد فيل سبنسر على وجوب جمع البيانات وتقييم نتائج هذه الخطوة التجريبية قبل نشر المزيد من الألعاب على منصات أخرى، وهذا يأتي على الرغم من كون مايكروسوفت أحد أكبر ناشري الألعاب على أجهزة مختلفة، إلا أن المختلف هذه المرة وللمرة الأولى هو تجربة نشر ألعابها الحصرية على منصات منافسة، ولذلك تسعى الشركة إلى فهم مدى استقبال تلك الألعاب من مجتمعات اللاعبين على المنصات الجديدة، وتأثير ذلك على مجتمع Xbox.

هل ستصدر Starfield و Indiana Jones على PS5 في المستقبل؟

لم ينفي سبنسر في المقبلة بشكل قاطع إمكانية صدور ألعاب هامة مثل Starfield و Indiana Jones على جهاز PS5 في المستقبل، إلا أنه أوضح عدة نقاط مهمة من بينها التركيز الحالي على الألعاب الأربعة المعلنة كما تحدث في البوكاست الاخير، حيث تركز مايكروسوفت حاليًا على جمع البيانات وتقييم نتائج نشر الألعاب الأربعة المعلنة وهي (Cuphead, Psychonauts 2, Minecraft Dungeon, Minecraft Legends) على PS5 و Switch.

بالطبع لا ضمانات للمستقبل، حيث امتنع سبنسر عن التعهد بأي خطوات مستقبلية بخصوص نشر ألعاب حصرية أخرى على منصات منافسة، بما في ذلك Starfield و Indiana Jones، وهو ما أوضحه بلسانه من خلال البودكاست الأخير، ويهدق من ذلك الى عد خلق آمال غير واقعية وتفادي إعطاء جمهور PS5 وغيرهم آمالاً زائفة باحتمالية وصول المزيد من ألعاب إكس بوكس الحصرية في المستقبل القريب.

بمعنى آخر، ستقوم شركة مايكروسوفت حاليًا بتقييم مدى نجاح التجربة الحالية ومدى تأثيرها على أعمالها قبل اتخاذ أي قرارات بخصوص توسيع إستراتيجية نشر الألعاب الحصرية على منصات أخرى.

تبديد مخاوف لاعبي اكس بوكس

بدد رئيس قطاع الألعاب مخاوف جماهير إكس بوكس بشأن التأثير السلبي المحتمل لهذه الخطوة على مكتبة المحتوى الرقمي ومستقبل منصتهم المفضلة، وقد اعتراف بمخاوفهم، مؤكدًا في ذات الوقت على أخذ آراء ومخاوف المعجبين المتحمسين على محمل الجد.

أشار أيضًا الى تحقيق أعلى نسبة تفاعل مع منصة إكس بوكس على الإطلاق في ديسمبر الماضي، وهذا يُظهر ثقة الجمهور بالعلامة التجارية، نافيًا في الوثت ذاته الاعتقاد الشائع بأن إصدار لعبة حصرية واحدة يؤدي إلى زيادة كبيرة في مبيعات الجهاز، ويؤكد بأن هذا الأمر لا ينطبق على واقع الصناعة حاليًا.

وقد شدد كذلك على الالتزام بحفظ وتقدير مكتبة الألعاب التي يمتلكها اللاعبون على إكس بوكس، مشيرًا إلى سجل الشركة الحافل في دعم “التوافق المسبق” وإمكانية اللعب عبر المنصات ودعم المكتبة الرقمية تعتبر من أولويات خطط تطوير الأجهزة المستقبلية، والتزامهم بحفظ المكتبات الرقمية مقارنة بشركات منافسة أخرى، ويذكر بمبادرات مثل FPS Boost و Auto HDR التي تساهم في تحسين أداء الألعاب القديمة.

لماذا تسمح مايكروسوفت بنشر ألعاب إكس بوكس على PS5 رغم منافسة سوني ومحاولة تحجيمها؟

أجاب سبنسر بأنهم يهدون هذه التجربة إلى فهم تأثير نشر ألعاب إكس بوكس على منصات أخرى، والوصول إلى جمهور جديد من لاعبي PS5، وتعزيز إيرادات مايكروسوفت. مع ذلك، يمكن اعادة النظر في دعم منصات أخرى إذا أضر التعاون معها بنمو إكس بوكس.

تم التطرق أيضًا الى تقييم نجاح المنصة من تركيز على خدمة Game Pass إلى عائدات المحتوى والخدمات في الماضي، حيث كان التركيز الأساسي لتقييم نجاح إكس بوكس يعتمد على عدد مشتركي خدمة Game Pass، حتى على مستوى الحوافز المالية للمديرين التنفيذيين.

لكن مع نمو الخدمة وتحولها إلى عمل مستدام، تغيرت طريقة التقييم لتشمل إجمالي عائدات المحتوى والخدمات، بما في ذلك إيرادات الألعاب على منصات أخرى مثل بلايستيشن.، وهو ما يمثل توسيعًا لنطاق التقييم ليشمل كافة أشكال نمو المنصة واستمتاع اللاعبين، سواء كان ذلك من خلال الاشتراكات أو شراء الألعاب أو عمليات الشراء داخل اللعبة، مع التأكيد على أهمية استمرار نجاح Game Pass ضمن هذا التقييم الأوسع.

وعند سؤاله حول نماذج الأجهزة المحدثة التي تم تسريبها من وثائق لجنة التجارة الفيدرالية، رد سبسر وهو يضحك مؤكدًا أنه لا يعرف أي شيء عن أي تسريبات “لا أملك أي معلومات عن ذلك”.

تفاعلت كثيراً مع تغريدات حول الأجهزة المحمولة، هل يشمل ذلك جهازاً محمولاً؟

أجاب سبنسر ضاحكًا بأنه من المعجبين بأجهزة الألعاب المحمولة، ولكن ليسه لديه أي إعلان في الوقت الحالي مضيفًا أنه عندما يتطلع إلى إكس بوكس كمنصة، ويتساءل عن مقياس نجاحها، فإنه ينظر إلى عدد اللاعبين وساعات اللعب، ويظهر ذلك مؤشرًا جيدًا على أدائنا سواء في عدد ساعات اللعب الشهري عبر إكس بوكس، سواءً على السحابة أو الحاسوب أو الجهاز الأساسي، وتابع متحدثًا :

هناك أيضًا مشكلة الوصول إلى الألعاب التي يريدون لعبها. نحن نتعلم من نجاح نينتندو مع جهاز Switch على مر السنين، فهم رائعون في هذا المجال. لذلك، عندما أنظر إلى Steam Deck و ROG و Legion Go، أعجبتني هذه الفئة من الأجهزة. لدينا عمل يجب القيام به بالفعل.

إحدى نقاط الضعف في تجربة ROG أو Lenovo [Legion Go] هي نظام Windows. وكيف يعمل النظام مع مدخلات التحكم فقط على مثل هذا العرض ذي كثافة البكسل العالية، وعلى شاشة أصغر بقياس ثماني أو سبع بوصات. إنها نقطة تصميم حقيقية يعمل عليها فريقنا مع النظام لضمان تحسين التجربة بشكل أكبر.

ماذا تعني إكس بوكس لمايكروسوفت في ظل نشر المزيد من الألعاب على PS5 و Switch؟

يؤكد فيل سبنسر على أن إكس بوكس هي منصة الألعاب والمحتوى الرئيسية للشركة، وثالث أكبر قطاع أعمال لمايكروسوفت، وتعد المنصة عنصر أساسي هام قائم على الابتكار التقني والإبداع في المحتوى، وتعتمد على التعاون مع شركاء ومطورين عالميين.

وأعرب سبنسر في الختام عن حماسه الشديد تجاه مستقبل علامة إكس بوكس، مشيدًا بفريق العمل والألعاب الجديدة، والبنية التحتية السحابية، ونجاح منصتي الحاسوب والسحابة معًا، إلى جانب خطط تطوير الأجهزة. مؤكدًا على دورها في قيادة نمو صناعة الألعاب العالمية من خلال استقطاب لاعبين ومطورين جدد.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button