نقاش: البث السحابي لبلايستيشن 5 يتفوق على xCloud من مايكروسوفت بشكل ملحوظ

نعود إليكم من جديد نسلط الضوء من جديد على ميزة من ميزات منصة بلايستيشن 5 وبيئة اللعب الخاصة به، والتي يبدو بأن شركة سوني بخبرتها الواسعة في المجال، تدعمها بشكل مميز مقارنةً بنظرائها في صناعة ألعاب الفيديو، حيث تأتي المنصة مدعومة بمجموعة من الابتكارات المذهلة التي تعيد تعريف معنى اللعب.

لطالما واجه نظام البث السحابي في ألعاب الفيديو العديد من الانتقادات، حيث هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتقاده بسبب تأخير الإدخال أو “LAG” الذي يعتبر من أكبر مشكلات البث السحابي. حيث أنه مع بث اللعبة من خادم بعيد، قد تواجه تأخيراً في وقت استجابة اللعبة لأوامر التحكم.

أيضًا يعتمد البث السحابي بشكل أساسي على اتصال إنترنت ثابت وسريع وهو غير متوفر في جميع أنحاء العالم، وليس مستقرًا في كل الأوقات، ولا يملك المستخدم تحكمًا كاملاً في تجربة اللعب ومشاكل الجودة المتقلبة والغير حقيقية، مثل عدم القدرة على تعديل إعدادات اللعبة أو تثبيت التعديلات، ويمكن أن تكون تكلفة الاشتراك فيه مرتفعة، خاصة إذا كنت ترغب في الوصول إلى أفضل جودة للصورة والعديد من الأسباب، لكن يبدو أن الأمور أصبحت تتجه نحو الأفضل بالنسبة للاعبين مع إزدياد الموفرين للخدمة والمنافسة في المجال، وتحسن أفضل لخدمات الانترنت حول العالم.

قناة Digital Foundry ناقشت مؤخرًا في عرض تفصيلي حول نظام البث السحابي PlayStation Plus Cloud من سوني الذي تم تقديمها بشكلها الجديد في العام الماضي بدلًا من خدمة بلايستيشن ناو، وناقشت المشاكل التي تواجهها الخدمة سواء على مستوى صعوبة إلتقاط كل التفاصيل المزدحمة والمشبعة بالألوان والتفاصيل والفيزياء من خلال برنامج تشفير الفيديو من سوني.

قامت قناة Digital Foundry كذلك بمقارنة نظام البث السحابي PlayStation Plus Cloud بنظام البث السحابي xCloud من شركة مايكروسوفت رغم أن الأخير ما يزال في مراحله التجريبية منذ سنوات، وأظهرت منصة سوني تفوق ملموس على منافستها سواء على مستوى دقة الفيديو في العديد من الألعاب على وضع 60 إطار والتي وصلت في العديد من ألعاب منصة PS5 الى 4K، وكذلك على مستوى معدل الـ bitrate في البث.

معدل الـ bitrate هو بالمناسبة يعتبر كمية البيانات التي يتم نقلها في الثانية الواحدة، ويقاس بالكيلوبت في الثانية (kbps) أو ميجابت في الثانية (Mbps). حيث ظهر أن بنظام البث السحابي xCloud أكثر عرضة لضغط البيانات بشكل متكرر، وكان لعبة A Plague Tale: Requiem مثال حي على ذلك، حيث ظهرت على خدمة بث غنية أكثر بالتفاصيل.

شبهت قناة التحليل التقني Digital Foundry نسخة لعبة A Plague Tale: Requiem ولعبة Resident Evil 2 في نظام البث السحابي xCloud بأنها عبارة عن نسخة طبق الأصل من نسخة Xbox Series S سواء على نمطي الجودة أو الأداء، رغم أن منصات البث تعتمد على محكاة أجهزة Xbox Series X في خوادمها، بينما نظام البث الخاص بسوني يحاكي أداء جهاز بلايستيشن 5 بشكل مثالي، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الفيديو التقني الكامل من القناة المختصة.

في الختام، هذا لا يعني أن xCloud ستبقى بهذا المستوى، وطالما أنها ما تزال في فترتها التجريبية، فإحتمالية تحسنها أمام منافسيها متاحة بكل تأكيد، ويمكن أن تكون هناك عوامل أخرى تساهم في انخفاظ جودة البث سواء المتعلق بالضغط والازدحام على الخوادم، أو أمور أخرى، وفي كل الأحوال، فإن تقنيات البث السحابية تشهد تحسن أفضل مع مرور الوقت.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button