لعبة eFootball 2024.. هل هي خيبة أمل أم ثورة في ألعاب كرة القدم؟

كانت eFootball 2024 محط اهتمام خبراء ألعاب كرة القدم حول العالم، وتسببت في جدل طويل بين مجتمعات اللاعبين منذ إصدارها في 7 سبتمبر 2023.

وما تزال لعبة Konami الأخيرة تحاول الاستحواذ على مكانة كبيرة وسط جمهور هائل ومنافسة ضخمة من لعبة شركة EA Sports الأشهر FIFA أو كما أصبح اسمها الآن EA FC 24.

وسنناقش في مقالنا رحلة eFootball 2024 منذ بدايتها، والأماكن التي نجحت بها والنقاط التي تحتاج للتحسينات لتحديد ما إن كانت سترتقي لمستوى الأجزاء التي سبقتها وتلبي احتياجات عشاق ألعاب كرة القدم.

هل تعتبر eFootball 2024 جديرة باللعب في عامنا الحالي

TOP | eFootball™ Official Site

الإجابة على هذا السؤال بالتأكيد “نعم”، خصوصًا أن اللعبة متاحة للعب مجانًا، وتقدم أسلوب لعب جيد وأعدادٍ وفيرة من اللاعبين التي تجعل تجربة كرة القدم جديرة باللعب فعلاً، على الرغم من بعض العيوب البسيطة، إلا أن عمقها الاستراتيجي وطريقة لعبها الواسعة تجعلها خيارًا مقنعًا لعشاق ألعاب فيديو كرة القدم.

بدأت اللعبة منذ إطلاقها في ابتكار آليات لعب مقعدة ومميزة تفصلها عن ألعاب كرة القدم الأخرى، التي قدمت تجربة كرة قدم أكثر تكتيكية وإستراتيجية، وعمقًا لم يسبق له مثيل في سابقاتها، مع التركيز على التنوع التكتيكي، مما يسمح بالعديد من الأساليب الإستراتيجية في الميدان.

حيث كانت فكرة دمج السمات الخاصة باللاعب، مثل منحنى الكرة والاتصال الجسدي، وتكتيكات الاستحواذ المحسنة والتمريرات المرتفعة والاستراتيجيات الدفاعية، خطوة مهمة في كيفية تفاعل اللاعبين مع اللعبة.

لكن كان أحد أكثر الجوانب الجديرة بالثناء هو أسلوبها في اكتساب اللاعبين، إذ تتجنب الاعتماد الكبير على المعاملات الإلكترونية على عكس العديد من الألعاب المعاصرة المشابهة، مما يوفر للاعبين فرصة الحصول على نجوم مثل ليونيل ميسي في وقت مبكر، لكن جودة الرسوم المتحركة كانت في بعض الأحيان أقل من التوقعات.

الانطباعات المرئية والجمالية للعبة eFootball 2024

eFootball 2024 looks SIGNIFICANTLY better than its laughable 2022 version

حصلت المرئيات والرسوم المتحركة في eFootball 2024 على ردة فعل ونتائج مختلطة، حيث بدت بعض تصميمات اللاعبين والرسوم المتحركة قديمة نوعًا ما، مما أدى إلى مقارنتها بألعاب الهاتف المحمول بدلاً من مقارنتها بالمعايير العالية المتوقعة من عناوين أجهزة الكونسول والحاسب الشخصي في الجيل الحالي.

وتحتاج هذه الناحية بالتأكيد إلى تحسينات جذرية ستكون في موضع ترحيب كبير من عشاق السلسلة، ستغير التجربة وترفع من شأن اللعبة لتصل إلى مستوى ألعاب الجيل الحالي لشركة EA، لكن تجدر الإشارة إلى أن أسلوب عرض بث اللعبة في eFootball 2024، بما في ذلك خيارات زوايا الكاميرا وأجواء المباريات، يحاكي بشكل وثيق التجربة الواقعية العميقة لمشاهدة مباريات كرة القدم المباشرة، وهو إضافة ولمسة فنية كبيرة من كونامي.

تأملات وأفكار نهائية حول eFootball 2024

Neymar Jr. in the game (Image via Konami)

لقد فصلت Konami أسلوب لعبتها وجعلته خيارًا جذابًا للاعبين الذين يسعون إلى التغيير والابتعاد عن ألعاب الفيديو التقليدية لكرة القدم، خصوصًا بما تمتلكه من أسلوب لعب تكتيكي مفصل ونموذج اكتساب اللاعبين السخي والمجاني، والعمق الاستراتيجي الذي جعل منها عنوانًا جديرًا بالملاحظة منذ إطلاقها.

ومع ذلك، فهي لا تخلو من العيوب، حيث يحتاج الجانب المرئي وبعض عناصر اللعب إلى الصقل لتلبية التوقعات المتطورة لمجتمعات الألعاب، كما أن وتيرة اللعب البطيئة بشكلٍ متعمد من كونامي والتركيز على العنصر الاستراتيجي قد لا يلبي جميع الأذواق، لا سيما بالنسبة للاعبين الذين اعتادوا على الحركة الأكثر سرعة للألعاب المنافسة الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، كان منحنى التعلم المرتبط بإتقان آليات اللعبة والتنقل في واجهة المستخدم بمثابة عقبة بالنسبة لبعض اللاعبين لاسيما في البداية.

ومع ذلك يظل نموذج اللعب المجاني الخاص باللعبة، والذي تم تقديمه منذ إطلاقها بمثابة نقطة جذب مقنعة للكثيرين، حيث يوفر مجالًا متكافئًا للعب للجميع دون الحاجة إلى دفع المال للفوز والهيمنة على الخصوم والبقاء في المنافسة، ويعد هذا النهج انحرافًا جديدًا عن نماذج الدفع مقابل الفوز التي تم انتقادها في عناوين أخرى.

eFootball™ 2024 on Steam
إذا نظرنا إلى الوراء إلى زمن إصدار اللعبة في سبتمبر 2023، فمن المؤكد أنها لعبة تستحق الاهتمام لأولئك الذين يبحثون عن تجربة ألعاب كرة قدم بديلة، وعلى الرغم من أنها ربما لم تصل إلى القمة والتميز في سوق ألعاب كرة القدم، إلا أن أسلوبها المميز في اللعب وبناء الفريق وتقدم اللاعبين قد وفر أساسًا متينًا للنمو في المستقبل.

وفي الواقع بفضل التطوير والتحسين المستمر وتفاعلات المجتمعات الخاصة بالسلسلة، تتمتع كل من لعبتي eFootball 2024 و eFootball 2024 Mobile بالقدرة على استعادة مجد السلسلة السابق، والعودة للصدارة في ألعاب كرة القدم العالمية.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button