مصدر: هذه هي المواصفات التقنية الكاملة لجهاز PS5 Pro.. وقرص قابل للفصل!

شهدنا خلال الأيام الماضية العديد من الأخبار والتسريبات المتعلقة بالمواصفات التقنية لمعالج جهاز PS5 Pro المرتقب، وكانت في معظمها تشير الى أن الجهاز سيكون أقوى من 2 الى 3 مرات من جهاز بلايستيشن 5 الحالي.

وبعد الوثائق التي سربتها قناة Moore’s Law is Dead على قناة اليوتيوب، يأتي إلينا المصدر الأكثر موثوقية، وهو المطلع والسرب الشهير توم هندرسون من Insider Gaming الذي سرب العديد من أخبار شركة سوني وغيرها من الشركات بشكل دقيق، كان آخرها تأكيد وجود جهاز بلايستيشن المحمول PS Portal والعمل على جهاز PS5 Slim قبل أسابيع من الإعلان الرسمي، بالإضافة الى امتلاكه لتاريخ حافل من التسريبات الدقيقة.

ونقلًا عن المصدر، شاركنا هندرسون المواصفات التقنية لجهاز بلايستيشن 5 برو التي استطاع الحصول عليها من مصادره الخاصة، حيث استعرضها رفقة المواصفات التقنية للجهاز القياسي، والتي جاءت على النحو التالي..

مواصفات تقنية اضافية لجهاز PS5 Pro بناءً على تسريبات هندروسون

سرعة نقل البيانات:

  • زيادة بنسبة 28% عن الجهاز القياسي بذاكرة النظام أكثر كفاءة.
  • بلايستيشن 5 القياسي: 448 جيجابايت في الثانية.
  • بلايستيشن 5 برو:  576 جيجابايت في الثانية.

الذاكرة العشوائية:

  • 16 جيجابايت من نوع GDDR6

وحدة المعالجة المركزية

  • بلايستيشن 5 القياسي أو Pro يستخدمان معالج ثماني النواة من معمارية AMD Zen 2.
  • يحتوي جهاز Pro على “وضع التردد العالي لوحدة المعالجة المركزية”، والذي يعمل على رفع تردد وحدة المعالجة المركزية إلى 3.85 جيجا هرتز، بزيادة قدرها 10٪ عن وحدة التحكم القياسية.
  • إن زيادة التردد بنسبة 10% تعني تحسنًا نظريًا بنسبة 10% في أداء المعالج.
  • لتشغيل المعالج بتردد أعلى، يحتاج إلى طاقة أكبر، ونتيجة لذلك سينخفض تردد وحدة المعالجة الرسومية (GPU) نتيجة لتخصيص المزيد من الطاقة للمعالج في الوضع “التردد العالي للمعالج”، وسيتم خفض تردد الرسومات (GPU) بنسبة 1.5% تقريبًا.

المعالج الصوتي (ACV):

  • أسرع في بلاي ستيشن 5 Pro.
  • يُحسّن من أداء مكتبة ACM بنسبة 35%.

مكتبة ACM:

  • وهي أسرع بنسبة 35% في PS5 Pro، وهي المسؤولة عن معالجة الصوت.

ملاحظة: مكتبة ACM هي مكتبة برمجيات مفتوحة المصدر توفر مجموعة واسعة من الوظائف لمعالجة الصوت.

معالج الرسومات

  • أسرع بنسبة 45% بالمقارنة مع الجهاز الحالي معمارية RDNA 3 – 60 Compute Units.
  • تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) أسرع 2-3 مرات (4 أضعاف في بعض الحالات).
    33.5 تيرا تيرافلوب.
  • تقنية PSSR جديدة لرفع الدقة (Upscaling) وتحسين الحواف (Antialiasing).
  • دعم محتمل للرسومات بدقة 8K في إصدارات مستقبلية من أدوات تطوير البرامج (SDK).
  • معمارية خاصة للتعلم الآلي المخصصة.
  • معالج مسرّع للذكاء الاصطناعي، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع 300 TOPS من العمليات الحسابية البسيطة التي تستخدم 8 بت لكل رقم، و 67 TFLOPS من العمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا التي تستخدم 16 بت لكل رقم وتوفر دقة أعلى.
  • PS5 Pro سيحتوي على 30 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs) وهي وحدات معالجة صغيرة متخصصة داخل معالج الرسوميات (GPU)، بينما PS5 العادي يحتوي على 18 وحدة معالجة للرسوميات (WGPs).
  • سيحتوي الجهاز على BVH8 وهي أحدث وأكثر كفاءة من BVH4 والتي تعمل على معالجة بيانات هندسة ثلاثية الأبعاد (3D) وتحسين كفاءة عرض الرسومات.

ملاحظة:

ذكر Kepler وهو من المسربين الموثوقين في المجال، بأن ميزة BVH8 مرتبطة بمعمارية RDNA 4، وهنا نستنتج أن جهاز PS5 Pro سيكون عبارة عن مزيج من بنية RDNA 3 مع ميزات RDNA 4 في وحدة معالجة الرسومات ومحرك تتبع الأشعة Ray Tracing engine الخاص به.

هندرسون نقل أيضًا معلومات تفيد بأن الجهاز قد يحتوي على محرك أقراص قابل للفصل كما هو الحال مع PS5 Slim لأسباب “تنافسية” مع مساحة 1 تيرابايت من التخزين، ويعمل الجهاز في الوقت الحالي على أدوات تطوير البرامج (SDK) إصدار SKD 9.00، ومن المتوقع إصدار SDK 10.00 في خريف 2024، وهو تاريخ الإصدار المستهدف الحالي لوحدة التحكم الجديدة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button