هل من المنطقي أن نرى PS6 وجهاز Xbox الجديد في عام 2026؟

يعتبر الحديث عن الجيل الجديد من أجهزة الكونسول مثل PS6 وجهاز Xbox التالي من المحاور الساخنة  والمثيرة للجدل في مجتمعات اللاعبين، خصوصًا شركة Microsoft التي عاني من اضطرابات لم يسبق لها مثيل.

هذا الاضطراب بسبب بدء ظهور بوادر الفشل التجاري لجهازي Xbox Series S و X وما رافقها كم أحداث أخيرة  انتهت بإغلاق استوديوهات تطوير مشهورة ومحبوبة تابعة لها، مما يستدعي ظهور جهازها الجديد في وقت مبكر لتدارك ما يمكن تداركه ومحاولة قلب الأمور لصالح عشاقها.

تبيع شركة Sony بمنوسط 5 أجهزة PS5 مقابل جهازِ Xbox Series X واحد لشركة Microsoft إن حاولنا القيام بمقارنة معدل البيع لكلا الشركتين بشكل تقديري، وهو فارق شاسع قلما نشهد مثله في منافسة أجهزة الكونسول، ومن الواضح أن الخطأ الفادح لم يكن في خطط مايكروسوفت تحديدًا، حيث كان حجم ومستوى الاستثمار من قبل عملاق أمريكا الشمالية في الاستوديوهات كبيراً وذلك لدعم طموحاته في عالم ألعاب الفيديو، وقد كان استحواذه على Bethesda و Activision خير مثالٍ على ذلك!

لذا يبدو أن مايكروسوفت تظهر بعض ملامح بدء مرحلة مختلفة لم تحسب لها حساب من خلال وضع استراتيجية جديدة، وهو ما قد يعني أيضًا إطلاقها لجهازٍ متطورٍ جديد لقلب الأمور لصالحها، ونحن هنا لا نتحدث عن إصدارات Pro أو Elite أو أي شيء آخر من هذا القبيل، إذ تحتاج Microsoft حقًا لإطلاق جهاز كونسول ثوري لبدء جيل جديد من الألعاب والهيمنة على السوق، ويبدو أن Sony مستعدة على الأرجح لفعل الشيء نفسه تمامًا إذا دعت الحاجة من خلال الإسراع في جهاز PS6 ربما.

عادةً ما يستمر جيل أجهزة الكونسول لمدة تصل إلى 7 سنوات بشكلٍ وسطي، ومع ذلك بما أن الجيل الحالي بدأ بشكل سيء للغاية بسبب جائحة كوفيد 19 وما نتج عنه من نقص اليد العاملة والموارد، كان من المتوقع أن يتأخر الجيل التالي إلى فترة أطول مما اعتدنا عليه بقليل، وهذا من أجل السماح للمصنعين بتحقيق الدخل المقبول من أجهزة الجيل الحالي التي ظُلمت نوعًا ما جراء نقص القطع وقلة توفر أجهزتها في الأسواق لاسيما PS5 في سنواته الأولى، وكذلك تحقيق الشيء نفسه من جانب الاستوديوهات.

قد يثير إطلاق الجيل التالي في عام 2026 غضب العديد من اللاعبين الذين أنفقوا حوالي 500 دولار على أجهزة الجيل الحالي، لكن في الحقيقة ليس هناك ضيرٌ من إطلاق الجيل التالي في وقتٍ أسرع، حيث أن هذا الجيل يعتبر الأبطأ على الإطلاق، كما كانت الأجهزة أضعف من أن تفي بوعود بعض الشركات المصنعة مثل تقديم معدل تمرير 120 إطارًا في الثانية مع دقة 4K، كما أنها افتقرت كذلك لدعم البرامج الجيد.

سيكون الأمر مناسبًا الآن لكي نبدأ من جديد دون صعوبات إضافية وما حدث في عام 2020، وبأجهزة كونسول قادرة على المواكبة وتقديم ما يطمح له اللاعبون من التجارب المرنة والرسوم القوية، وبمساعدة قدرات الذكاء الاصطناعي المذهلة.

هل تتوقعون صدور PS6 و اكس بوكس المقبل في عام 2026، وهل من المنطقي حدوث ذلك؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button