استثمارك في شركة Electronic Arts قبل خمس سنوات كان ليدر لك أرباحًا بنسبة 52%

إذا قمت بشراء سهم في شركةٍ معينة مثل Electronic Arts واحتفظت به لسنوات عديدة، فإنك ستأمل في تحقيق الربح دون شك، وسيكون من الأفضل أن ترى سعر السهم يرتفع أكثر من متوسط ​​السوق مع الوقت.

لسوء الحظ بالنسبة للمساهمين في EA أو أصحاب الأسهم، على الرغم من ارتفاع سعر سهم شركة Electronic Arts Inc أو (NASDAQ:EA) بنسبة 49% في السنوات الخمس الماضية، إلا أنَّ ذلك كان أقل من عائدات السوق، ومع ذلك فقد ارتفع سعر السهم بنسبة محترمة جدا 6.5٪ على مدى الاثني عشر شهرا الماضية وبصورة مفاجئة ومُلفتة.

ليس هناك من ينكر أن أسواق الأسهم تتسم بالكفاءة في بعض الأحيان، ولكن الأسعار لا تعكس دائما الأداء الأساسي والرئيسي لأعمال الشركات التي تنتمي إليها، وتعتبر إحدى الطرق لدراسة كيفية تغير معنويات السوق بمرور الوقت هي النظر إلى التفاعل بين سعر سهم الشركة وأرباحه أو ما يُعرف بـ (EPS).

تمكنت شركة Electronic Arts من زيادة أرباحها السنوية للسهم الواحد بنسبة 7.3% على مدى فترة نصف عقد من الزمن، وقد كان مُعدل نمو ربحية السهم الواحد قريبًا بشكل معقول من متوسط ​​الزيادة السنوية البالغة 8٪ في سعر السهم، ويشير هذا إلى أن معنويات المستثمرين بشأن الشركة لم تتغير كثيرًا، لكن في الواقع يبدو أن سعر السهم يتفاعل مع ربحية السهم.

يمكنكم الاطلاع على أرباح الشركة للسهم الواحد خلال الخمس سنواتٍ الماضية في الصورة أدناه.

earnings-per-share-growth

من المهم أن نراعي الفرق بين إجمالي عائد المساهمين (TSR) وعائد سعر السهم عند النظر إلى عوائد الاستثمار، حيث يتضمن TSR قيمة أي فوائد عرضية أو زيادات رأس مال مخفضة، إلى جانب أي أرباح، على أساس افتراض إعادة استثمار أرباح الأسهم.

كان إجمالي نسبة العائد على السهم لشركة EA خلال السنوات الخمس الماضية 52%، وهو ما يتجاوز عائد سعر السهم المذكور سابقًا، وقد يكون هذا إلى حد كبير نتيجة لدفع أرباحها!.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button