ظهر فيديو جديد للعبة DOOM الكلاسيكية وهي تعمل بأفضل صورة ممكنة لها أفضل حتى من الجهاز الذي كانت تعمل عليه وقت إطلاقها، وتبين أنها صممت باستخدام محرك ذكاء اصطناعي شغل اللعبة بدون الإعتماد على محرك ألعاب؟
تمكن الذكاء الاصطناعي GameNGen من تشغيل لعبة DOOM الكلاسيكية بالوقت الفعلي دون الاعتماد على محرك ألعاب. حيث يعد هذا الذكاء الاصطناعي بداية ثورة محورية في التوقف الكامل والاستغناء عن محركات الألعاب لتطوير الألعاب ومختلف المشاريع.
تم تطوير هذا الذكاء من خلال فريق متخصص من مجموعة Google Research بالتعاون مع مجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات العالمية وتكمن فكرته في التفاعل مع الألعاب وبيئاتها المعقدة بالوقت الفعلي دون الاعتماد على محركات الألعاب.
المذهل بالفعل أن هذا الذكاء الاصطناعي تمكن من تشغيل لعبة دووم الكلاسيكية بسرعة 20 إطار في الثانية وهي أعلى جودة عدد إطارات وصلت إليها اللعبة عبر جميع الأجهزة التي تمكنت من تشغيل اللعبة.
كيف يعمل الذكاء الاصطناعي GameNGen مع DOOM وغيرها؟
يكمن جوهر الوظيفية الحقيقية لهذا الذكاء في استخدامه لنظام ونماذج الانتشار. وهو نوع من الذكاء الاصطناعي الناشئ الذي يعمل من خلال توليد الوسائط. تبدأ العملية من خلال تقنيات معينة في التعلم الآلي ومنحنه الأوامر الأولية ومن ثم جعله ينطلق في محاذاة البيئات المعقدة للعبة مثل جعله يتعلم آلية تحميل الذخيرة والانطلاق بسرعة ومهاجمة الأعداء والتفاعل مع البيئة المحيطة وغيرها.
في مرحلة معينة من صناعة ألعاب الفيديو سيتم الاعتماد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في تطوير الألعاب لأسباب عديدة أهمها قلة التكلفة وسرعة أداء المهام في أوقات قياسية.