من المقرر إطلاق لعبة Final Fantasy 16 على منصة الحاسوب غدًا، ومع اقتراب موعد الإصدار، يتساءل الكثيرون عن مستوى تحسين أداء اللعبة على هذه المنصة القوية والمتنوعة،
تم تحديث النسخة التجريبية من Final Fantasy 16 مؤخرًا لتقليل عدد من المشاكل وتحسين الأداء بشكل عام، ولكن النسخة أعطت فكرة عن الأداء المتوقع في النسخة النهائية، وحتى الآن، يبدو أن حتى أقوى بطاقات الرسومات من شركة انفيديا مثل RTX 4090 تواجه صعوبة في الحفاظ على معدل إطارات ثابت أعلى من 60 إطارًا في الثانية بدقة 4K الأصلية دون استخدام تقنيات توليد الإطارات أو رفع الدقة عبر التعلم الآلي.
ومع ذلك، يمكن تحقيق معدل إطارات أعلى من 60 إطارًا في الثانية بتفعيل تقنية DLSS في وضع “الجودة”، بينما يضمن استخدام تقنية توليد الإطارات تجربة لعب سلسلة للغاية على دقة عرض 4K بمعدل تحديث 120 هرتز، ويعود الفضل الى ذلك من خلال الدعم الممتاز لتقنيات التعلم الآلي FSR 3 و XeSS في هذه اللعبة، على عكس ما حدث في لعبة Cyberpunk 2077 في بادئ الأمر.
مواصفات جهاز الاختبار:
المعالج: AMD Ryzen 9 7950X3D (مع تعطيل CCD الثاني)
الذاكرة: 32GB DDR5 بتردد 6000Mhz
بطاقة الرسوميات: NVIDIA RTX 4090
نظام التشغيل: Windows 10 64-bit
تعريف بطاقة الرسوميات: GeForce 561.09
اختبار الأداء:
- تم استخدام أول معركة مع العملاق ومنطقة الحديقة/القصر في اللعبة كمقياس للأداء، حيث تعتبر هذه المناطق من بين الأكثر تطلبًا من حيث المتطلبات الرسومية.
- لم تتمكن اللعبة من الحفاظ على معدل إطارات ثابت 60 إطارًا في الثانية في جميع الأوقات بدقة 4K الأصلية مع الإعدادات القصوى، حتى عند استخدام أقوى بطاقة رسوميات وهي RTX 4090.
- يمكن أن يتجاوز معدل الإطارات 70 إطارًا في الثانية في بعض المناطق، ولكنه ينخفض إلى 50 إطارًا في الثانية في المناطق الأكثر تطلبًا.
حلول وملاحظات تحسين أداء Final Fantasy 16:
- لعبة Final Fantasy XVI تدعم تقنية NVIDIA DLSS 3.
- من خلال تفعيل DLSS 3 Frame Generation مع DLAA، يمكن الحصول على معدل إطارات ثابت أعلى من 80 إطارًا في الثانية في جميع الأوقات.
- يعتبر هذا أفضل طريقة لتجربة اللعبة على بطاقة رسوميات عالية المستوى مثل RTX 4090.
- استخدام تقنية DLAA يضمن الحصول على جودة صورة أفضل.
- لم يتم ملاحظة أي مشاكل كبيرة في زمن الاستجابة أو تشويهات بصرية، وكانت عناصر التحكم وحركة الكاميرا سلسة وسريعة الاستجابة، مما يمثل ميزة إضافية كبيرة لتقنية DLSS 3 FG أو “Deep Learning Super Sampling 3 Frame Generation”
هذا الأمر، يسلط الضوء على التناقض الضوء على التحديات التي تواجه مطوري الألعاب في تحقيق أداء رسومي عالي الجودة على منصات الألعاب ذات الأسعار المعقولة، في حين أن بطاقات الرسومات المتطورة قادرة على تقديم تجارب بصرية مذهلة، فإن تكلفتها الباهظة تجعلها بعيدة عن متناول العديد من جيوب اللاعبين، بينما من ناحية أخرى، توفر منصات الألعاب مثل PlayStation 5 و Xbox Series X قيمة ممتازة مقابل السعر، ولكنها تواجه قيودًا أو “سقف” في الأداء مقارنة بأجهزة الحاسب المجهزة ببطاقات رسومات فائقة باهظة الثمن.