في خطوة غير متوقعة وتحول غير مسبوق، أعلنت FIFA و كونامي، اللتان لطالما تنافستا بقوة في سوق ألعاب كرة القدم، عن شراكة استراتيجية جديدة تركز على عالم الرياضات الإلكترونية.
لسنوات عديدة، تنافست سلسلة Pro Evolution Soccer من شركة كونامي مع سلسلة FIFA من شركة EA Sports على صدارة عالم ألعاب كرة القدم الافتراضية، لكن EA سيطرت على السوق في النهاية، حيث حصلت على حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز و الدوري الإسباني و دوريات أخرى شعبية، بينما بقيت Konami تناضل من أجل البقاء والحصول على بعض الحقوق، وفقدت معظم امتيازاتها حينذاك.
أما الآن، ونقلًا عن شبكة IGN، ستستخدم لعبة eFootball حصريًا في بطولة كأس العالم FIFAe على منصات الألعاب المنزلية والمحمولة، مما يمنح اللعبة دفعة قوية في مشهد الرياضات الإلكترونية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تقديم تجارب ألعاب مبتكرة ومثيرة للجماهير حول العالم، ويُظهر التزام FIFA و Konami بتطوير الرياضات الإلكترونية وتوسيع نطاق وصولهما إلى جمهور أوسع.
من المهم التأكيد على أن هذه الشراكة لا تعني عودة اسم FIFA إلى لعبة كرة القدم الخاصة بشركة كوناكي، ولا تعني أن كونامي ستحل محل شركة EA Sports كمطور لسلسلة فيفا الجديدة القادمة فيفا الرئيسية.
إنها ببساطة اتفاقية لاستخدام eFootball في بطولة كأس العالم FIFAe، ويعد هذا التحالف تغيرًا كبيرًا في العلاقة بين FIFA و Konami، ويشير إلى مستقبل واعد للرياضات الإلكترونية، حيث تتطلع فيفا إلى الاستفادة من شعبية eFootball لجذب المزيد من اللاعبين والمشاهدين.
يذكر أن EA قد تخلت في عام 2022 عن ترخيص FIFA وسط تقارير تفيد بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قد طلب أكثر من مليار دولار لكل دورة كأس عالم مدتها أربع سنوات، وأعادت EA تسمية سلسلتها إلى EA Sports FC في عام 2023 مع تغييرات طفيفة نسبيًا، ومنذ ذلك الحين، كانت هناك تكهنات بأن Take-Two، مع علامتها 2K Games، قد تحصل على ترخيص FIFA، لكن في أغسطس الماضي، قال Strauss Zelnick الرئيس التنفيذي لشركة Take-Two، إن أي منافس محتمل لشركة EA Sports FC سيواجه العديد من التعقيدات.