مقال | لماذا أُحب الألعاب المُستقلة ؟

ألعاب الـ Indie لها مكانة خاص في قلبي

الألعاب المُستقلة أو كما نعرفها بإسم ‘Indie Games’ لها مكان خاص في قلبي, و في الكثير من الأحيان انا أُفضلها على ألعاب الشركات الكبيرة لأنّ ألعاب الـindie تحمل معها هويّة مطورها و أحاسيسه, فمعظم المطوريّن المُستقليّن يعملون على لعبة جديدة لأنّهم يُحبون ذلك, لأنّهم يملكون شغف كبير في هذا المجال — ليس من أجل الأرباح و التجارة كما تفعل جميع شركات ألعاب الـAAA مِثل  شركة EA و شركة Activision. انا لا أقول أنّ الألعاب الضخمة ليست جميلة, بالطبع بعض الألعاب أسرتني بجامليّتها, لكن الألعاب المُستقلة أسرتني بكل تفاصيلها. سوف أتحدث لكم عن بعض الأسباب التي تجعلني أعشق الألعاب المُستقلة كلاعب و كشخص يعمل ضمن هذا المجال. فحالياً انا اقوم بالعمل على مشروع لعبة مُستقلة جديدة.

عادةً ما تبهرنا الألعاب الضخمة بقوة الرسوميات و العالم المفتوح الخاص بها, لكن هذا لن تراه كثيراً في عالم الألعاب المُستقلة, و ربما تتسائل لماذا الناس تحب هذه الألعاب التي ربما يستطيع جهاز Nintendo 64 تشغيلها. ما يُميز هذه الألعاب هو النمط الفّني الخاص بها, أو كما يعرف بالـArt Stlye. فمثلاً إنظر أدناه إلى هذه الرسوميّات الكرتونيّة التي تبدو من عام 1930 المُبهرة من لعبة Cuphead — فهذه الرسوميّات حقاً رائعة و هي تغيير كامل عن ما نراه في عالم الألعاب. و رسوميّات هذه اللعبة كُلّها مرسومة في اليد, نعم لهذا السبب تفاصيلها أكثر من رائعة. في عالم الألعاب الضخمة سوف تحصل على رسوميّات أفضل من الواقع أحياناً و هذا أمر مُبهر لا شك, خاصةً أنّنا نعيش في أفضل وقت للاعبين, و حالياً نستطيع الدخول لواقع آخر بإستخدام أجهزة الواقع الإفتراضي. لكن عندما تقوم بلعب لعبة Indie برسوميّات مثل Cuphead أو برسوميّات فن البيكسل – Pixel Art, سوف تشعر بمُتعة ثانية تماماً.

Cuphead
صورة من لعبة Cuphead

 الشركات الكبيرة لا تُخاطر كثيراً في الأفكار, فهم يملكون ميزانيّة ضخمة لذلك يجب عليهم عمل شيء سوف يُربحهم بشكل أكيد. أما بالنسبة للألعاب المُتسقّلة, فهم يستطيعون المُخاطرة لتقديم أفكار رهيبة. إنظر مثلاً للعبة FEZ, فكرة اللعبة حقاً رائعة. فقصتها تتحدث عن شخصية تُدعى Gomez الذي كان يظن أنّه يعيش في عالم 2D, لكنّه إكتشف أنّه يعيش في عالم 3D و يذهب إلى إسكتشاف العالم بأماكن جميلة للغاية و مليئة بالتفاصيل الرائعة. لن تقوم شركة كبيرة بأخذ المُخطارة لعمل فكرة كهذه, فربما هذه الفكرة سوف تفشل فشل ذريع و سوف تخسر الشركة, لهذا السبب ألعاب الـindie تملك أفكار ذهبيّة لن نراها في عالم ألعاب الـAAA.

FEZ
صورة من لعبة FEZ

الموسيقى عامل مهم جداً في الألعاب, و مثلاً في لعبة Undertale التي تعتمد على النصوص فقط (text based), الموسيقى فيها رائعة جداً و تقريباً غالبيّة الألعاب المُستقلّة تملك هذه الصفة ومنها ايضاً لعبة Cuphead التي تحدثت عنها أعلاه. لعبة Hollow Knight تُعد واحدة من أفضل الألعاب التي قمت بتجربتها, فأتموسفير اللعبة المظلم و الشخصيات التي بداخله جعلتها عالم مُميز حقاً, تحتوي اللعبة على عالم مفتوح, و خلال تقدمك في اللعبة سوف تحصل على خاصيّات جديدة, و بهذه الخاصيّات ستستطيع الوصول إلى أماكن لم تكن تستطيع الوصول عليها مُسبقاً. صعوبة اللعبة عادلة في رأيي وتطلب تحدي مُمتع فالزعماء فيها رائعين و كل زعيم لديه ميّزاته الخاصة. و الموسيقى في التأكيد من أجمل ماسمعت, فعند دخولي لأول مرة للعبة, توقفت قليلاً وسمعت الموسيقى في قائمة البداية.

https://youtu.be/xdiK4yghM2M

لدى مطورين ألعاب الـindie الحُريّة الكاملة في تطوير لعبتهم, فهم زعماء نفسهم لذلك يستطيعون وضع مايريدون داخل اللعبة, فمثلاً هنالك بعض الرسائل التي يمكن أن تقوم بالإسائة إلى مجموعة من الأشخاص, مطور الـindie ليس هدفه الأول هو ربح الكثير, بالتأكيد أحد أهدافه هو شهرة اللعبة و الربح منها, لكنّه يقوم بتطوير لعبة هو يريد أن يلعبها لذلك يقوم بفعل الأفضل لها. بالنسبة للشركات الكبيرة فهي تبحث عن الأرباح لذلك هي لن تستطيع وضع مثل هذه الرسائل او الكلام المُتهجم وهكذا. الألعاب المُستقلة لها مايميزّها دائماً في كُل لعبة منها, فمثلاً في لعبة Undertale عندما تقوم بلعب اللعبة للمرة الثانية بعد ختمها سوف يكون هنالك عواقب على مافعلته في المرة الأولى.

إنظر مثلاً للعبة Papers Please, من كان يظن أنّ فكرة أن تكون موظف حكومي على الحدود ممتعة لهذه الدرجة؟, حيثُ قدمت لنا اللعبة الكثير من الأفكار التي جعلتني ألعب اللعبة بدون أن أشعر في الملل, فهي تحتوي على الكثير من العوامل المُميزة. لعبة Hotline Miami التي سوف تجعلك تقتل الجميع و انت مُنسجم مع الموسيقى الحماسيّة جداً, اللعبة تعتمد على دخولك على أماكن وقتل الجميع, ربما سوف تظن أنّها فكرة مُكررة جداً في عالم الألعاب, لكنّها تقدم قصة مُمتعة و بأسلوب لعب لم اشهده من قبل حينما ما قمتُ بتجربتها و بالتأكيد أيضاً الـArt Style فيها مُميز جداً.

بإختصار شديد الألعاب المُستقلة تُقدم لنا أفكار ذهبيّة ربما سوف نظن أنّها سيئة لكن حينما نقوم بتجربتها سوف نحصل على تجربة لن ننساها, أكثر مايُميز في هذه الألعاب هو القصة و أسلوب اللعب و الموسيقى, هذه عوامل سوف تجدها في كُل لعبة Indie ناجحة. انا لا أقول إني لا أُحب العاب الـAAA و أحاول إنزال شأنهم في هذا المقال. لا, انا أحُب هذه الألعاب و ألعب الكثير منها لكنني أُميل قليلاً لألعاب الـIndie.

Stardew Valley
صورة من لعبة Stardew Valley

ألعاب الـindie ليست سهلة الصنع ابداً, فغالباً مايتكوّن الفريق من شخص الى اربعة اشخاص, أحد الألعاب التي أعشقها حقاً هي Stardew Valley, فغالباً انت سمعت عن هذه اللعبة التي ربما رأيتها بسيطة, لكن كميّة التفاصيل التي تحتوي عليها اللعبة رائعة, و الأمور التي فيها التي تختلف من الإستكشاف إلى الزراعة إلى العلاقات الإجتماعية, اللعبة تجعلك تعيش كأنّك انت بالفعل شخصية اللعبة. مُطور اللعبة Eric Barone صرّح أنّه كان يعمل يومياً لعشر ساعات لمدة اربعة سنين لكيّ إستطاع إصدار اللعبة, و بالتأكيد عمله لم ينتهي هنا فهو مازال يعمل على نمط اللعب الجماعي الذي طلبه الجميع. و هنالك الكثير من المُطوريين الذين بعد فترات طويلة من التطوير قرروا أن يتركو مشروع أحلامهم لأنّهم لم يستطيعوا الإستكمال. و لهذا السبب أخبرتكم سابقاً أنّ اللعبة هي شخصيّة المُطور و عقله و قلبه, لأنّه يعمل بشكل جدّي ليُقدم لنا الفكرة الخاصة به بالتفكير الذي أراده.

يمكنني التحدث بآلاف السطور عن ألعاب الـindie, لكنني أُريد فقط من هذه المقالة أن أُسلط الضوء قليلاً على هذه الألعاب التي لاتحصل على الإهتمام الكافي لعدم وجود أموال لعمل حملات إعلانية كبيرة.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button