سوني تستسلم في النهاية!

لا ينكر احد ان سوني و جهاز البلايستيشن 4 هي المسيطرة على هذا الجيل فمنذ اطلاق البلايستيشن 4 وضعت سوني خطتها الذكية و المحكمة من اجل السيطرة على هذا الجيل بعد ان فقدت هذه السيطرة و خسرت امام منافستها مايكروسوفت في الجيل الماضي و نجحت سوني في ذلك و لكن هذا لا يجعلها الاقوى دائما و لا يجعلها تفرض نظرياتها و رؤيتها على الجمهور الذي يكون دائما صاحب الكلمة الاخيرة.

في الاونة الاخيرة شهد عالم العاب الفيديو انفتاح جديد بعد ان قررت مايكروسوفت فتح شبكتها لاتاحة اللعب المشترك مع المنصات الاخرى مثل الحاسب الشخصي و نينتيندو سويتش و اجهزة ios و اندرويد و هذه الخطوة جائت مشتركة مع بعض شركات تطوير الالعاب التي بدأت بالتزامن مع هذه الخطوة من مايكروسوفت و نينتيندو بدعم نظام اللعب المشترك في العابها مثل Minecraft و Rocket League و Fortnite و اعطت هذه الخطوة فرصة لتوسيع مجتمع اللاعبين عبر الشبكة للتمتع بهذه الالعاب و غيرها مع اصدقائهم بغض النظر عن الجهاز الذي يمتلكه, هذه الخطوة حصلت على مباركة المستخدمين و ساهمت في توسع قاعدة هذه الالعاب.

Related image

لكن في المقابل اثرت سوني ان تبقى و تبقى مجتمعها الكبير بعيد عن هذا الانفتاح بحج قد لا تكون دقيقة 100% مثل تخوفات على امان معلومات و بينات المستخدمين من فتح الشبكة مع المنصات الاخرى و لكن سوني واجهت ضغوطات و انتقادات من المطورين الذين يريدون توسيع قاعدة جمهور العابهم بدمجهم للعب معا على جميع المنصات من ناحية و الجمهور نفسه الذي بدأ يطالب بفتح المجال لهم من اجل اللعب مع اصدقائهم على المنصات الاخرى.

رغم هذه الضغوطات الكبيرة الا ان سوني لم تستجيب لاي منها و اخذت تماطل و تكابر طوال الفترة الماضية و وضع حجج لم يتقبلها الكثير منا و لكن في النهاية استسلمت للامر الواقع!

سوني و بشكل مفاجئ تعلن عن فتح شبكتها امام جمهور لعبة Fortnite بشكل تجريبي من اجل اختبار بعض الامور المتعلقة بفتح الشبكة على ان تقوم باصلاح المشاكل التي قد تظهر هنا و هناك و بعد ذلك تقوم بتوسيع المجال لضم المزيد من الالعاب الاخرى التي تدعم اللعب المشترك.

Fortnite

هذا الاستسلام جاء كرضوخ لعنصرين اساسين لا يمكن لسوني الوقوف امامهما و هما الاول و الاهم هو الجمهور الذي يبحث دائما على المتعة و التسلية و اذا حرم هذا الجمهور من متعة اللعب المشترك على منصة بلايستيشن التي وصفتها سوني بانها افضل مكان للعب فسوف يغادر ليبحث عن مكان اخر يجد فيه هذه المتعة و بالطبع المنافسين كثر و المجال مفتوح للجميع و هذا بحد ذاته يشكل خطر كبير على المحافظة على القاعدة الجماهيرية التي تمتلكها سوني.

العنصر الثاني هو المطورين الذين يروا ان اللعب المشترك هو المستقبل سيساهم بشكل كبير و مباشر في توسيع القاعدة الجماهيرية لالعابهم فعندما يرى المستخدم ان لعبة Fortnite على سبيل المثال لا الحصر تدعم اللعب المشترك بين جميع المنصات فسوف يفضلها على العاب اخرى لا تدعم ذلك و هذا لان هذا الشخص اذا اراد ان يلعب مع صديقة الذي يمتلك جهاز بلايستيشن 4 و الاخر الذي يمتلك جهاز نينتيندو سويتش فلن يكون هناك اي عائق من اجل ان يحصل على متعة اللعب الجماعي و بالتالي تكون لعبة Fortnite هي اختياره من بين اي لعبة اخرى مشابه لكن لا تدعم اللعب المشترك.

اذا المستهلك و المطور عنصران لا يمكن لسوني العبث معهما خصوصا انهما السبب الاساسي لنجاح سوني في هذا الجيل و الان و مع و مع الاستعدادات للانتقال الى الجيل الجديد مع البلايستيشن 5  تريد سوني ان تضمن ان هذا الجمهور سينتقل معها بامان لاكمال مشوار النجاح لمنصة البلايستيشن و بالتأكيد بدون المطور الذي سيقوم بتطوير الالعاب لهذه المنصة لن يكون النجاح كامل و هكذا خضعت سوني في النهاية للامر الواقع و اتخذت الخطوة الصحيحة التي كان يجب ان تتخذها منذ مدة طويلة و لكن و كما يقول المثل, ان تاتي متأخرة خيرا من ان لا تأتي ابدا.

السؤال هنا هل ترى ان سوني قد فتحت اللعب المشترك بمحض اردتها ام انها اجبرت رغم عنها لاتخاذ هذه الخطوة؟

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button