مراجعة | Call of Duty: Black Ops 4

افضل اجزاء السلسلة على الاطلاق

في البداية نعتذر على التأخير في اطلاق المراجعة ولكن كان هناك عدة اسباب اولها تأخير استلامنا لنسخة المراجعة و ثانيا هو حاجتنا للمزيد من الوقت مع اللعبة لاختبار جميع اطوارها الثلاثة الاساسية و التي تحتاج الى وقت طويل من اجل تجربتها و الحكم عليها و في النهاية نتمنى ان تستمتعوا في مراجعتنا النهائية للعبة.

عودة قوية جديدة لسلسلة Call of Duty فبعد ان عادت بنا اللعبة في الجزء السابق الى اجواء الحرب العالمية و ابعدتنا قليلا عن اسلوب اللع المستقبلي الذي يعتمد على القفز المرتفع و الجري على الجدران و القدرات الخارقة يبدو ان اكتفجين تريد ان تأخذنا مرة اخرى الى جذور السلسلة و هذه المرة لن تذهب بنا الى الماضي من اجل ذلك بل الى الحاضر.

Call of Duty: Black Ops 4 ستتخلى هذه المرة عن طور القصة و بدل من ذلك ستركز على طور الاونلاين و طور الزومبي و طور الباتل رويال بلاك اوت الذي ارى انه المنقذ الحقيقي للسلسلة على المدى البعيد و في هذه المراجعة سنتحدث عن كل طور فيها بشكل منفصل.

طور تعدد اللاعبين

هذا الطور هو احد اطوار اللعبة الكلاسيكية و الذي لا يمكن التخلي عنه و لكن هنا في Black Ops 4 شهد بعض التغيرات الجديدة التي قد تجعل محبي اللعبة يستمتعون اكثر بينما يمكن جذب المزيد من الجمهور الجديد حيث حاول المطورين في استيديو ترايارك ان يضعوا بعض اللمسات لجعل اللعبة تميل الى الاسلوب الاستراتيجي اكثر من الاندفاع مثل الاعتماد على الاسلوب الكلاسيكي في الجري و الغاء فكرة القفز المرتفع و حتى القفز العادي رغم انه ازعجني كثير خلال المواجهات الا انه اصبح مختلف حيث سيتمكن اللاعب من القفز قفزة عادية في المرة الاولى و لكن المرة الثاني و الثالثة فستقل قوة القفزة و سيصبح في مواجهة الخصم و عليه ان يتبع حينها اسلوب تكتيكي مختلف من اجل تجنب وابل الرصاص الذي سينهال عليه.

1533486663_Call-of-Duty-Black-Ops-4-multiplayer-beta-gameplay
black-ops-4-multiplayer-image-5
maxresdefault
1533486663_Call-of-Duty-Black-Ops-4-multiplayer-beta-gameplay
call-of-duty-black-ops-4-gameplay-5
rs=w_1280
call-of-duty-black-ops-4-specialists-9k6u
ih4h42kj1gr11

ايضا الغاء فكرة الجري على الجدران (اخيررررررا) و الاعتماد على الواقعية بعض الشيء اعطى اللعبة حس استراتيجي اكبر و لكن العامل الاكبر الذي ستشعر به هو عداد الحياة الذي سيحتاج منك الان ان تملئه بشكل يدوي و لن يمتلئ بشكل تلقائي كما في الاجزاء السابقة و هذا سيجعلك نظرك دائما على شيئين هما عداد الحياة و المكان المناسب الذي ستختبئ خلفة من اجل ان تحصل على فرصة لاعادة تعبئتة و العودة الى القتال من جديد كل هذا سيجعل اللعبة اكثر استراتيجية من قبل.

ايضا اللعبة ستقدم لنا فئة المتخصصين او Specialists و الذين يمتلك كل واحد منهم قدرتنا الاولى يمكن تعبئتها بشكل متكرر بعد استخدامها و التي تمنح اللاعب سلاح مميز سواء كان في وضعية الهجوم او الدفاع مثل زراعة لغم عند احد المداخل او وضع اسلاك شائكة امام احد الابواب بينما ستكون هناك قدرة اخرى اكثر قوة و لكن تحتاج الى وقت طويل من اجل شحنها و يمكن باستخدامها بطريقة حكيمة ان تقضي على الكثير من الاعداء مثل استدعاء كلب من اجل ملاحقة خصومك و القضاء عليهم او تنفيذ ضربة ساحقة في وسط عدد من الاعداء كفيلة بسحقهم جميعا و هكذا.

الرائع في اختيار Specialists هو انه لا يمكن اختيار اثنين منهما في نفس الفريق و هذا سيعطي الفريق استراتيجية في تنسيق العمل فيما بينهم لاستغلال قوة كل واحد منهم بالطريقة و الاسلوب المناسب و هنا قد نرى اعضاء الفريق الواحد ينسقون مع بعضهم البعض بطريقة استراتيجية ستجعلهم يكسبون امام خصومهم مهما كان.

رغم ان المطور حاول وضع بعض العناصر من اجل جعل اللعب يميل الى الاستراتيجية الا ان اللعبة مازالت تقدم فكرة الاندفاع بشكل فردي خصوصا ان سرعة القتل مازالت موجودة رغم رفع معدل نقاط الحياة الى 150 نقطة الا انه لن تشعر كثيرا بالفارق و في كل مرة ستجد نفسك امام خصمك سيكون الامر اما قاتل او مقتول و لا مجال للهروب لكن في حال اتفق فريق من عدد من اللاعبين للعب معا وفق استراتيجية محدد فسوف يتميزون في اللعب و السيطرة.

اطوار اللعبة القديمة عادت من جديد مثل تيم ديث ماتش و فري فور اوول و السيطرة و لكن احد الاطوار الجديدة و الممتعة صرحتا كان طور التحكم او Control و الذي يضع فريقين في مواجهة بحيث يكون احدهم للدفاع عن نقطتين محددتين و بينما الفريق الاخر عليه السيطرة على هاتين النقطتين و سيكون هناك 25 عملية Respawn لكل فريق و النصر يكون للفريق الذي ينهي جميع عمليات Respawn للفريق الخصم او يسيطر على النقطتين لمدة طويلة حتى انتهاء الوقت.

الخرائط جائت خليط ما بين خرائط جديدة و اخرى عائدة من اجزاء اللعبة السابقة و لكن ما ازعجني هو انه رغم ان المطور حاول جعل اللعبة اكثر استراتيجية الا ان الخرائط لم تساعد في ذلك حيث كانت مملوئة بالمداخل و المخارج التي لا يمكن ان تجعل اللاعب يستقر في مكان ما لكي يعيد املاء عداد الحياة مثلا.

يمكنك في طور تعدد اللاعبين ان ترفع من مستوى الشخصية و الذي سيجعلك تصل الى مستويات البريستيج عند اكتمال المستوى الاخير و العودة من جديد و ايضا سيكون هناك مستويات للاسلحة و التي ستتيح لك فتح المزيد من الاضافات التي يمكن استخدامها للتعديل و بالمناسبة سنشهد عودة نظام الـ 10/10 و الذي يسمح لك بتركيب 10 اضافات على جميع اسلحتك.

ايضا و ما يميز سلسلة Call of Duty وجود سكورسترايك و التي ستمكنك في حال جمع النقاط دون التعرض للقتل بفتح 3 سكورستريك حسب اختيارك و التي تتضمن طائرة الاستطلاع التي ستكشف لك عن الاعداء في الخريطة المصغرة ايضا صناديق الدعم و طائرة التشويش على الرادار و سيكون لديك 15 سكورسترايك يمكنك الاختيار فيما بينها.

طور الزومبي

عشاق طور الزومبي سيقضون الكثير من الوقت هذه المرة بين الاحياء الاموات بالتعاون بين 4 اصدقاء يمكنهم خوض مغامرة قصصية في طورين منفصلين هما IX و رحلة اليأس او Voyage of Despair من خلال 3 خرائط مختلفة و بالطبع رغم وجود عمق قصصي للطور الا انه سيتبع نظام طور الزومبي المعروف في الاجزاء السابقة و الذي يضعك انت و اصدقائك في مواجهة مع موجات متجددة من الزومبي.

خلال اللعبة و القضاء على المزيد من الاعداء يمكنك جمع المال الذي من خلاله يمكن شراء اسلحة و ايضا فتح المزيد من الابواب و توسيع مجال اللعب و الحركة و سيكون هناك بعض الالغاز البسيطة التي يمكن حلها.

بجانب ذلك هناك طور الهجوم او Rush و الذي يختلف عن باقي الاطوار بانه لا يتطلب منك الا القضاء على الزومبي الذين يندفعون عليك من كل مكان و ستتمكن في كل مرة من القضاء عليهم التقدم الى مكان جديد و لن يتطلب الامر منك حل الالغاز او جمع المال من اجل شراء الاسلحة و كل ما عليك فعلة هو القضاء على الزومبي المجانين.

لا اريد الحديث بالمزيد عن طور الزومبي حيث لم يختلف الامر كثيرا في اسلوب اللعب عن الاجزاء السابقة و لكن يبقى الامر ممتع خصوصا لعشاق هذا الطور.

طور الباتل رويال بلاك اوت

هنا نأتي الى الجديد الذي تقدمه لنا لاول مرة سلسلة Call of Duty و الاولى من العاب اطلاق النار الكبيرة التي تجلب لنا طور الباتل رويال باسلوبها الخاص.

طور بلاك اوت سيضعك اما بشكل منفرد او مع احد اصدقائك (ثنائي) او ضمن فريق من 4 اشخاص في اضخم خريطة شهدتها السلسلة في مواجهة بين 100 لاعب (العدد الكلي) و عليك انت و فريقك اذا كنت ضمن سكواد ان تصمدوا حتى النهاية حيث سيكون هناك نوعان من الخطر الاول هم خصومك من اللاعبين الاخرين و الخطر الثاني هو الحلقة التي تحيط بالخريطة و تديق بالتدريج حتى تضعكم في مواجهة مباشرة داخل مساحة صغيرة.

Call-of-Duty-Blackout-Sights
3452173-screen+shot+2018-10-11+at+2.57.54+pm
Call-of-Duty-Blackout-Sights
call-of-duty-black-ops-4-helis
3452170-screen+shot+2018-10-11+at+2.55.03+pm
42f740f9-1a7d-4de9-aa5c-521915081d82_Thumbnail
1995588

ما يميز طور الباتل رويال في Black Ops 4 هو ان اللعبة استخدمت نفس اسلوبها الخاص الذي شهدناه في الاطوار الاخرى و الذي يعتمد على سرعة الحركة بمنظور الشخص الاول و ليس الثالث و لكن مع نكهة الباتل رويال حيث ستبدأ اللعب بالهبوط من احد الطائرات المروحية حتى تصل الى الارض و هناك ستبدا بجمع ما تجده من عتاد و اسلحة و تبدأ بتجهيز نفسك للمواجهة الحاسمة.

اكتفجين جعلت نظام التقاط الاسلحة و المعدات مثل الدروع و العلاجات و الذخيرة ينفذ بشكل سريع بحيث يمكن للاعب التقاط الاشياء الملقاة على الارض دون التوقف و هذا امر جعل اسلوب اللعب اكثر متعة و متزن مع اسلوب اللعب السريع الوتيرة.

ايضا ستتمكن من جمع اسلحة او معدات المتخصصين Specialists و ايضا Perks و التي ستعطيك فرصة افضل في التغلب على الخصوم و لكن عليك اختيار المكان و الزمان المناسب لاستخدامها, ايضا سيكون هناك مناطق متفرقة من الخريطة التي تحتوي على زومبي حيث ستقلب اللعب من PvP الى PvE و هنا في هاتين الحالتين يمكن ان نرى كيف تمكن فريق التطوير من دمج الطور مع عناصر من طور الزومبي و عناصر اخرى من طور اللعب المتعدد بطريقة جعلت اللعب اكثر متعة.

من تجربتي المطولة لطور بلاك اوت اجد انه رغم استخدام الرثم السريع في اسلوب اللعب الا ان فريق التطوير تمكن من جعل الطور موزون سواء من خلال دمج استخدام خصائص Specialists او من خلال اسلوب اللعب و ميكانيكية اطلاق النار خصوصا مع رفع مستوى الصحة الى 150 و الذي يعطي للاعب فرصة للهروب في حال تعرض لاطلاق نار و بالطبع ستتمكن من معالجة نفسك باستخدام ادوات الصحة التي عليك جمعها بكميات كبيرة قدر الامكان, ايضا الاسلحة ستجدها منتشرة في كل مكان و لكن هناك اسلحة سريعة بمدى قريب و اخرى بطيئة بمدى بعيد و يمكن تدعيمها باضافات يتم جمعها من عالم اللعبة او من خلال الحقائب التي تسقط من خصومك بعد القضاء عليهم.

طور بلاك اوت يقدم متعة حقيقية لمحبي هذا النوع من الالعاب و اجد انه سيتغلب على لعبة PUBG التي اجدها اقرب المنافسين كونها تعتمد على محاكات الواقعية العسكرية في اسلوبها و لكن يبقى الامر مرهون بالوقت و الدعم الذي يمكن ان يتلقاه اللاعبين على المدى البعيد.

الاجابيات

  • البعد عن اسلوب اللعب المستقبلي مثل القفز المرتفع و الجري على الجدران
  • اضفاء اسلوب استراتيجي على اسلوب اللعب في طور تعدد اللاعبين
  • استخدام المتخصصين يجعل هناك تعاون استراتيجي مع اعضاء الفريق
  • وجود قصتين في طور الزومبي
  • طور بلاك اوت سيعيد تعريف العاب الباتل رويال
  • خلو اللعبة من المشاكل التقنية و مشاكل الاتصال

السلبيات

  • مازالت اللعبة تدعم فكرة الاندفاع رغم ميول اسلوب اللعب الى الاستراتيجية و التروي
  • المواجهة مع الزومبي لم تتغير فكرتها عن الاجزاء السابقة

التقيم النهائي

اسلوب اللعب - 9.5
الرسومات - 9
الاصوات - 8.5

9

ممتازة

Call of Duty: Black Ops 4 تسجل عودة جديدة و قوية رغم التخلي عن طور القصة و الذي طالما كنت من اشد المعجبين به و لكن التركيز في تقديم تجارب جديدة مختلفة في طور اللعب المتعدد و العمق القصصي في طور الزومبي بجانب طور بلاك اوت الجديد سيجعل اللعبة ممتعة اكثر من اي وقت مضى.

تقييم المستخدمون: 3.69 ( 19 أصوات)
اعرف المزيد عن

فريق VGA4A

تقيم الالعاب ستكون مهمة فريق VGA4A (زكريا احمد/عبد الرحمن الرملي) الذي سيتولى اعضائه تجربة الالعاب التي تصلنا من ممثلي الشركات الناشرة و عمل مراجعة كاملة لها بعد المشاورة و اختيار الاجابيات و السلبيات و التقيم النهائي لها..
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock