مميز

تسريبات ضخمة حول جهاز البلايستيشن 5, الشكل, تاريخ الاطلاق, نظارات PSVR2 و المزيد في هذا التقرير..

كل يوم نقترب اكثر من موعد الكشف عن اجهزة الجيل الجديد التي اصبحت تسريباتها و الحديث عنها يتزايد يوم بعد يوم و لكن ما حصلنا عليه اليوم من تسريبات قد تكون الاضخم و الاشمل حتى الان حول جهاز سوني القادم بلايستيشن 5 و لكن اذكر في النهاية انها مجرد تسريبات ليس اكثر و بالتالي قد لا تكون صحيحة او دقيقة.

احد قنوات اليوتيوب حصلت حسب الادعاء على ملفات استعراض بوربوينت للاستخدام الداخلي لشركة سوني و حسب ادعائه فقد تم الحصول عليه من مصدر داخل سوني حيث تستعرض هذه الشرائح الكثير من التفاصيل الجديدة و المهمة عن جهاز البلايستيشن 5 مثل المواصفات و تاريخ الاطلاق و نظارات الواقع الافتراضي PSVR2 و الكثير من التفاصيل الاخرى التي ساقوم بوضعها في هذا التقرير على شكل نقاط.

موعد الكشف عن الجهاز و موعد الاطلاق حول العالم

حسب ما جاء في الشرائح الاستعراضية فسوف يتم الكشف الاولى عن الجهاز في 21 فبراير (2) من العام القادم 2019  اي بعد 4 شهور من الان تقريبا بينما سيكون الكشف الكامل عن الجهاز في وقت لاحق من نفس العام و الترجيحات تدور حول اما شهر اغسطس (8) او سبتمبر (9) .

هذا بالنسبة للكشف الاولى و النهائي للجهاز و نأتي الان الى تاريخ الاطلاق حول العالم و الذي سيكون حسب المصدر في البداية اليابان/الولايات المتحدة في 16 نوفمبر (11) 2019 اي بعد سنة كاملة من لحظة كتابة هذا التقرير اما في دول اوروبا/استراليا فسوف يتم اطلاق الجهاز في 23 نوفمبر 2019 و المرحلة الاخيرة سيكون الاطلاق للعالم باكملة في 7 ديسمبر (12) 2019.

ايضا ستكون هناك نسخة خاصة من الجهاز سيتم اطلاقها بمناسبة مرور 25 عام على عائلة بلايستيشن سيتم اطلاقها في 3 ديسمبر من نفس العام  و ستتاح للطلب المسبق ابتدأ من 16 نوفمبر.

المواصفات العامة للجهاز

هنا نأتي الى النقطة الاهم و هي المواصفات التقنية للجهاز و التي تبدوا بعد اطلاعي عليها مطابقة تقريبا للمواصفات التي تم تسريبها في اكثر من مناسبة خلال الاشهر القليلة الماضي و التي ستكون على النحو التالي:

  • وحدة معالجة متكاملة APU من شركة AMD من نوع 7nm مدعومة بمعالجات Zen 2 مع نظام تتبع الضوء Radeon Rays و دعم لتقنيات المعالجة DLSS و TAA او MSAA مع وضوح يصل الى 8K.
  • قوة وحدة معالجة الرسومات 11.2 تيرافلوب (22.4 تيرافلوب في حال خفض الوضوح)
  • 16 جيجا رام RAM من نوع GDDR6 (سيتم توفير 14 جيجا للمطورين)
  • نظام التبريد المتطور Vapor Chamber
  • قارء اقراص بلو-راي داعم للجيل الجديد من اقراص البلو-راي BDXL/QL
  • قرص صلب داخلي بحجم 2 تيرا في نسخة الاطلاق (نسخة خاصة بسعة 1 تيرا سيتم اطلاقها خلال الربع الاول من عام 2020)
  • دعم تقنية الواقع الافتراضي الجيل الجديد PSVR2 و ايضا دعم كامل لنظارات الواقع الافتراضي الحالية PSVR.
  • 3 مداخل USB امامية و 3 اخرى خلفية بجانب المداخل المعتادة للطاقة و الانترنت و HDMI في الجهة الخلفية + مدخل HDMI امامي لتوصيل نظارات PSVR.
  • وحدة تحكم DS5 الجديدة (قطعة واحدة) ستاتي مع النسخة الاساسية للجهاز و ستكون وحدة تحكم البلايستيشن 4 مدعومة بشكل كامل في جهاز البلايستيشن 5.
  • نظارات الواقع الافتراضي PSVR2 النسخة المتطورة سيتم توفيرها في الربع الثالث من عام 2020 و التي ستدعم التتبع الحركي الدقيق داخلي و خارجي بجانب احتوائها على شاشات HDR اوليد.
  • سيكون جهاز البلايستيشن 5 متوافق مع جميع العاب البلايستيشن 4 سواء النسخ الرقمية او الفيزيائية و سيكون المجال مفتوح للمطورين لتحديث العابهم لجعلها تستغل قدرات الجهاز الجديد بافضل الصور.

الشكل و التصميم

حسب ما جاء في شرائح العرض فقد تم استوحاء شكل الجهاز من البلايستيشن 4 كما تشاهدون في الصورة بالاسفل بينما ازرار التشغيل و اخراج القرص و الحواف البارزة في الواجهة الامامية للجهاز فقد تم اقتباسها من البلايستيشن 2 و لكن يبقى الشكل اولي و قابل للتغير عند الاصدار.

الواجهة العلوية للجهاز و التي ستاتي بمظهر لامع كما في جهاز البلايستيشن 4 و لكن ستغطي الجهاز بالكامل و ستكون قابلة للتغير و استبدالها باغطية تجميلية ستتوفر من شركات طرف ثالث فيما بعد.

الجيل الجديد لنظارات الواقع الافتراضي PSVR2

سيتم اطلاق الجيل الجديد من نظارات الواقع الافتراضي PSVR2 خلال الربع الثالث من عام 2020 و سيتم فيها دعم وضوح يصل الى 1440p مع تردد 120 هيرتز او 1080p مع 240 هيرتز و سيكون هناك رسيفر منفصل يمكن شبكة بجهاز البلايستيشن 5 كما تشاهدون في الصورة و لكن نظارات PSVR2 ستكون متصلة بشكل لاسلكي مع هذا الرسيفر ولن يكون هناك اي كوابل تعيق حركة اللاعب.

ستكون هناك حزمة خاصة تجمع جهاز البلايستيشن 5 مع PSVR2 و وحدة التحكم TX الجديدة الخاصة بالـ PSVR2 ستتوفر في الربع الثالث من عام 2020 عند اطلاق الجيل الجديد من نظارات PSVR.

نسخة متطورة من النظارات تحت اسم PSVR2 Pro سيتم طرحها في الاسواق في النصف الثاني من عام 2021 و ستحتوي على تكنلوجيا محدثة و متطورة من الجيل الجديد.

مستقبل البلايستيشن 4

بالتزامن مع اطلاق البلايستيشن 5 نهاية العام القادم 2019 سيتم التجهيز لاطلاق نسخة نحيفة من جهاز البلايستيشن 4 برو و التي ستتوفر في الاسواق العالمية في الربع الاول من عام 2020 بينما سيتم اقاف انتاج جهاز البلايستيشن 4 العادي و البلايستيشن 4 سلم بشكل كامل.

هذه جميع التسريبات التي تم الكشف عنها من احد المصادر الداخلية لشركة سوني و لكن اعود و اكرر قد تكون هذه التسريبات غير صحيحة او غير دقيقة و لكن من اطلاعي عليها بدت و كأنها مجموعة من مصدر شبه رسمي لذالك اثرت في مشاركتها معكم و في النهاية يهمنى ان استمع الى ارائكم حول ما قرأتموه من تفاصيل حول تاريخ الاطلاق و المواصفات…الخ؟!


شاركنا صوتك..

[yop_poll id=1]

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock