احصائيات قد لا تعلم بها حول خدمة البلايستيشن بلس, انت تحصل على اكثر من 1500 دولار سنويا..

مع اطلاق البلايستيشن 3 و مع قدوم البلايستيشن 4 كشفت سوني عن خدماة الشبكة المدفوعة بلايستيشن بلس و التي تخول المستخدمين للحصول على خدمات اضافية مثل اللعبة عبر الشبكة و بعض الخدمات الاخرى مقابل اشتراك سنوي بقيمة 60 دولار اي ما يعادل 5 دولار شهريا.

ايضا في المقابل و بجانب خدمات الاونلاين المختلفة تقدم سوني شهريا لا يقل عن 6 العاب مجانية لمشترك الخدمة لكل من جهاز البلايستيشن 4 و 3 و الفيتا و بعض الاحيان البلايستيشن VR و قد قام موقع Polygon ببعض الحسابات لقيمة هذه الالعاب المادية و مستوى تقيماتها مقارنة بالعاب اخرى و جاء الينا بهذه الاحصائيات.

تم تطبيق هذه الاحصائيات على عام 2018 الذي اوشك على الانتهاء حيث تم اصدار 76 لعبة مجانية على منصات سوني الثلاثة من خلال خدمة البلس في هذا العام بما قيمته 1508 دولار اي ما يعادل 5580 ريال سعودي و في حال قمنا بخصم قيمة الاشتراك الشهري الذي يدفع المستخدم مقابل الاشتراك في الخدمة يتبقى لدينا 1448 دولار اي ما يعادل 5360 ريال تقريبا.

دعونا نقول الحق فهذه الالعاب ليست دائما تستحق الشراء و لو لم تتوفر للمستخدمين عبر البلس فلن يشتريها ابدا او قد ينتظر البعض حتى حصول تخفيض على قيمة هذه اللعبة حتى يجد دافع لشرائها و هذا يعني ان توفير مبلغ 1448 دولار هو صحيح نظريا و لكن فعليا قد لا يكون دقيق جدا.

ايضا اشار موقع Polygon الى امر مهم و هو متوسط تقيمات الالعاب التي يتم اطلاقها مجانا للمشتركين في البلس و تبين ان متوسط تقيماتها 69.5/100 بينما متوسط السعر فهو 19.85 دولار و اكثر شهر قدم العاب باسعار مرتفعة هو اغسطس بقيمة 206 دولار و كان من بين الـ 76 لعبة هناك 4 العاب بسعر اعلى من 40 دولار بينما كان هناك لعبتان قيمتهما اقل من 5 دولارات.

احصائيات مثيرة و مهمة قد يطلع عليها البعض او يدركها لاول مرة و لكن لا ننسى ان سوني ستوقف في مارس القادم تقديم الالعاب المجانية على كل من البلايستيشن 3 و الفيتا و لا نعلم ما اذا كانت ستعوض هذه باضافة المزيد من الالعاب الى البلايستيشن 4 ام هناك خطة اخرى.

بعد هذه الاحصائيات هل ترى ان خدمة البلس تستحق ما يدفع مقابل الحصول عليها؟

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock